القتل تعزيرا كيف

القتل تعزيرا كيف

القتْل تعزِيرًا كيف؟ حيث يُقصد بالأساس من التعزير هو تأديب الشخص ونهيه عن القيام بفعل ما، ولكن بعد أن رأى العلماء أن عقوبة القتل يجب إيقاعها على بعض الأشخاص، كان هناك استثناءات تُبيح قتل الشخص، وتُسمى عقوبة تعزيريّة، وذلك لشدّة خطورة الأمر على المجتمعات، وفي مقال موقع محتويات سوف يتم التعريف في معنى القتل تعزيرًا.

القتل تعزيرا كيف

التعزير معناه التأديب، والقتل تعزيرًا يُقصد به: هي عقوبة تُطبق على شخص ما قام بجريمة أو مخالفة شرعيّة لم يرد فيها نص شرعي مثل جريمة التجسس على المسلمين، وتكرار جريمة معينة مثل اللواط، والدعوة إلى البدع التي تخالف الدين والشرع أو ما شابه، ويكون القتل بالتعزير إما بضرب العنق بالسيف، أو برميه بالرصاص عن طريق إطلاق النار مباشرة عليه حتى يموت، فعقوبة الشخص في هذه الحالة عائدة إلى القاضي الذي بيده القضية، والذي تم توكيل الأمر له، فيقوم باختيار العقوبة التي تتناسب مع الفعل الذي قام به الشخص، لأن الحكم في القضية لم يرد في القرآن الكريم، وتقوم المملكة العربيّة السعوديّة بتطبيق حكم القتل بالتعزير على عدد من الجرائم الخطيرة والتي تؤثر على أمن وسلم المجتمعات.[1]

هكذا؛ تم التعريف في القَتل تَعزيرا كَيف؟ حيث بيّنا ما هو القتل تعزيرًا، وتقديره لمن يكون، وبعض الجرائم التي تستحق القتل تعزيرًا بحسب علماء الأمة.

أسئلة شائعة

  • معنى التعزير لغة واصطلاحًا؟

    التعزير في اللغة يُقصد به لتأديب، وأما معناه في الاصطلاح هو: عقوبة تُفرض من القاضي على الشخص المجرم بما يراه مناسبًا.

  • أنواع التعزير؟

    التعزير له عدة درجات تبدأ بالنصح، والوعظ، ثم التوبيخ، والتهديد، والعزل عن العمل، والتشهير، والغرامة، والنفي، وتنتهي بالحبس والجَلد وقد يصل الأمر في النهاية إلى القتل.

  • متى يطبق القاضي التعزير؟

    إذا ارتكب الشخص مخالفة لم يرد فيها الشرع عقوبة خاصة، ورأى القاضي بأن هناك خطورة على أمن وسلم المجتمعات حينها يلجأ للتعزير.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , معنى التعزير , 26/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *