الكلمة التي جمعت جمع مذكر سالم

الكلمة التي جمعت جمع مذكر سالم

الكلمة التي جمعت جمع مذكر سالم، حيث تُعَدُّ اللغة العربية من أهم لغات العالم لما تملكه من مخزون هائل من الكلمات والمفردات، وللمرونة الكبيرة التي تتمتع بها، وهناك كلمات تحمل دلالات تُعرف بها من خلال زيادة بعض الحروف عليها، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات الذي يسعى لإيصال المعلومة بصدقٍ وأمانة، سنعرف الكلمة التي جمعت جمع مذكر سالم.

الكلمة التي جمعت جمع مذكر سالم

إنَّ الكلمة التي جمعت جمع مذكر سالم هي متقون، وجمع المذكر السالم هو ما دل على أكثر من اثنين وأغنى عن المتعاطفين، وسَلِمَ بناء مفرده عند الجمع؛ أي سَلِمَ مفرده من التغيير بزيادة واو مضموم ما قبلها ونون على مفرده في حالة الرفع، أو ياء مكسور ما قبلها ونون، في حالتي النصب والجر، وتكون النون مفتوحة، وإن كان بعض العرب قد نطقوها مكسورة. ويرفع بالواو نيابة عن الضمة، مثل: انتصر المسلمون في بدر. وينصب بالياء نيابة عن الفتحة، مثل: تكرم الدولة المبدعين. ويجر بالياء نيابة عن الكسرة، مثل: “إن للمتقين مفازًا”. [1]

شاهد أيضًا: تحذف نون جمع المذكر السالم عند

شروط جمع المذكر السالم

يتميز جمع المذكر السالم بعدة شروط، لا بُدَّ من أن تتوفر به، وهذه الشروط نبينها لكم من خلال ما يأتي: [2]

  • أن يكون علمًا لمذكر عاقل، خاليًا من تاء التأنيث والتركيب،
    فلا يصح جمع مثل رجل أو غلام ونظائرها، لأنهما ليسا بأعلام بل اسما جنس، فلا نقول: رجلون ولا غلامون.
  • أن يكون صفة لمذكر عاقل خالية من التاء وصالحة لدخول تاء التأنيث عليها، ولا من باب ما يستوي في الصفة به المذكر والمؤنث، مثل: ماهر ماهرون، عاقل عاقلون، جالس جالسون.
  • أن يكون وصفًا على وزن أفعل التفضيل، ولا من باب أفعل مؤنثه فعلاء، ولا من باب فعلان مؤنثه فعلى، مثل: أعظم، وأكبر، وأحسن، وأفضل، فنقول: أعظمون، وأكبرون، وأحسنون، وأفضلون.

شاهد أيضًا: كلمة مساكين ليست جمع مذكر سالم

ما يلحق بجمع المذكر السالم

يلحق بجمع المذكر السالم في إعرابه ألفاظٌ، مثل: ألفاظ العقود، وعالمون، وسنون، وأرضون، وعليون، وغير ذلك، وفي تفصيلهم ما يأتي: [3]

  • ألفاظ العقود: وهي عشرون وثلاثون وأربعون وخمسون وستون وسبعون وثمانون وتسعون، وفي حالة الرفع، نحو: جاء عشرون رجلًا. وفي النصب، نحو: رأيت ثلاثين رجلًا. وفي الحر، نحو: مررت بخمسين رجلًا.
  • عالمون: هو اسم جمع كغيره من أسماء الجموع، ويأتي في حالة الرفع، نحو: هؤلاء عالمون. وفي النصب نحو: رأيت عالمين. وفي الجر، نحو قوله تعالى: “وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ”.
  • سنون: هو جمع تكسير ومفرده سنة مكسور السين في الجمع، مفتوحها في المفرد فضلًا عن أنه لمؤنث لا يعقل، ويأتي في حالة الرفع، نحو: مرت سنون طويلة. وفي النصب، نحو: قضيت سنين جميلة. وفي الجر، نحو: مررت بسنين طيبة.
  • أرضون: يأتي في حالة الرفع، نحو: هذه أرضون. وفي النصب، نحو: رأيت أرضين. وفي الجر، نحو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعائه: “اللهم رب السماوات السبع وما أظللن ورب الأرضين السبع وما أقللن”.
  • عليون: يأتي في حالة الرفع، نحو قول الله تعالى: “وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ، كِتَابٌ مَرْقُومٌ”. وفي النصب، نحو: بلغت عليين. وفي الجر، نحو قوله تعالى: “كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ”.

شاهد أيضًا: كلمة ترحمون ليست جمع مذكر سالم

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ الكلمة التي جمعت جمع مذكر سالم هي متقون، وجمع المذكر السالم هو ما دل على أكثر من اثنين وأغنى عن المتعاطفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *