المرحلة التالية من مسيرة تحقيق رؤية المملكة 2030

المرحلة التالية من مسيرة تحقيق رؤية المملكة 2030

المرحلة التالية من مسيرة تحقيق رؤية المملكة 2030 هو ما سنتناوله في هذه المقالة، حيث تعرّف رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 على أنّها خطّة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية، أعلن عنها في تاريخ 25 نيسان 2016 م، وتتزامن مع الانتهاء من تسليم 80 مشروعًا حكوميًا عملاقًا، حيث تبلغ كلفة المشروع الواحد منها ما لا يقل عن 3.7 مليار ريال ومن الممكن أن تصل إلى 20 مليار ريال، ونظمت هذه الخطة برئاسة الأمير محمد بن سلمان حيث عرضت على مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لاعتمادها، كما ويشترك في تحقيقها كلا من القطاع العام والخاص وغير الربحي.

المرحلة التالية من مسيرة تحقيق رؤية المملكة 2030

تتمثل التحديثات للمرحلة التالية من مسيرة تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال ثلاثة محاور أساسية وهي على النحو الآتي:

  • المحور الأول: ويتمثل في إعادة هيكلة بعض البرامج الحالية، وإنشاء برامج أخرى مواكبةً لمتطلبات المرحلة التالية مثل تأسيس برنامج ” تحول القطاع الصحي” الذي يهدف إلى إعادة هيكلة القطاع الصحي وذلك ليكون نظاماً صحياً شاملاً لتحقيق تطلعات الرؤية.
  • المحور الثاني: يركز المحور الثاني على إكساب المرونة لتنفيذ جداول بعض البرامج، وتحديد أولويات تنفيذ المبادرات، بالإضافة إلى تمكين التغييرات المتعلقة بالسياسات التشريعية.
  • المحور الثالث: يتمثل المحور الثالث في نقل مبادرات برامج “تعزيز الشخصية الوطنية” و”ريادة الشركات الوطنية” و”الشراكات الاستراتيجيّة” إلى البرامج والجهات المرتبطة بها، وذلك بعد تحقيق البرامج غالبية أهدافها في الأعوام الخمسة الأولى من الرؤية، وانتفاء الحاجة للحفاظ على استقلاليتها في المرحلة التالية.

مميزات المرحلة التالية من مسيرة تحقيق رؤية المملكة 2030

تتميز المرحلة التالية من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بالاستمرار في تطوير والنهضة بالقطاعات الواعدة والجديدة، ودفع عجلة الإنجاز في تنفيذ برامج تحقيق الرؤية؛ وذلك للإسهام في تعزيز النمو الاقتصادي، ودعم المحتوى، وتسهيل بيئة الأعمال، إضافة إلى تعزيز دور المواطن والقطاع الخاص في تحقيق الرؤية، من خلال مزيد من التمكين لتوظيف القدرات واستثمار الإمكانات لتحقيق المزيد من الازدهار والتقدم والنجاح.

أهداف رؤية 2030 العامة 

وفيما يأتي أهم أهداف رؤية 2030 للملكة العربية السعودية وتحديدًا العامة المتمثلة في بناء مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح:

  • تعزيز القيم الاسلامية والهوية الوطنية
  • تمكين حياة عامرة وصحية.
  • تنمية وتنوع الاقتصاد.
  • زيادة معدلات التوظيف.
  • تعزيز فاعلية الحكومة.
  • تمكين المسؤولية الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: ما هي رؤية المملكة 2030 وأهدافها والمحاور التي بنيت عليها

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على المرحلة التالية من مسيرة تحقيق رُؤية المملكة 2030 ، كما وتم التعرف على أهم مميزات هذه المرحلة التي ستساهم في تطوير وازدهار القطاعات الواعدة الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *