المسابقات المفتوحة هي مسابقات شبيهة بلعبة كرة القدم

المسابقات المفتوحة هي مسابقات شبيهة بلعبة كرة القدم

المسابقات المفتوحة هي مسابقات شبيهة بلعبة كرة القدم، حيث تعتبر مسابقات المفتوحة إحدى المسابقات العالمية وتعمل على التنافس بين الطلاب على جميع المستويات تهدف إلى إبراز مواهبهم البرمجية وإبداعاتهم من خلال توظيفها في برمجة وتصميم رجال آليين.

ما هي المسابقات المفتوحة

هي مسابقات تعتمد على برمجة التطبيقات، حيث يتعلم الطلاب كيفية حل المسائل والمشاكل الخاصة بهم عن طريق تصميم برامج لتشغيل رجال آليين، وتعمد نوعية المسائل المقدمة على نوعية برامج المنافسة، حيث يقوم كل فريق ببرمجة وتصميم برنامج خاص ويتقدم تقديم جميع المشاريع إلى لجان للحكم في يوم التقدم للمنافسة.[1]
والفئات العمرية للطلاب هي مقسمة على الشكل التالي:

  • الفئة الأولى هي لطلاب المرحلة الدراسية الابتدائية وتضم جميع الطلاب الذين تتراوح أعمارهم من 8 إلى 12 عامًا.
  • الفئة الثانية هي لطلاب المرحلة الدراسية المتوسطة وتضم جميع الطلاب الذين تتراوح أعمارهم من 12 إلى 15 عامًا.
  • الفئة الثالثة هي لطلاب المرحلة الدراسية الثانوية وتضم جميع الطلاب الذين تتراوح أعمارهم أكثر من 18 عامًا.

أما مسابقات الروبوكوب فهي عبارة عن دوري لكرة القدم، ولكن يقام بين الرجال الآليين ويهدف إلى تشجيع الطلاب على الإبداع والخلق في مجال التصميم والبرمجة، حيث يتم تقسيم الطلاب إلى فئات عمرية ويتم التنافس بين الطلاب من نفس الفئات العمرية.

شاهد أيضًا: ما هو الذكاء الاصطناعي

المسابقات المفتوحة هي مسابقات شبيهة بلعبة كرة القدم

المسابقات المفتوحة هي مسابقات شبيهة بلعبة كرة القدم هي عبارة صحيحة، وذلك لأن مسابقات الروبوكوب تعتبر أحد أنواع السابقات المفتوحة التي تقوم على أساس برمجة الروبوتات الذكية للعمل في فرق شبيهة بالفرق الرياضية لكرة القدم، حيث يتم تشكيل فريق من الرجال الآليين عددهم يتراوح بين 1 إلى 2 روبوت في الفريق الواحد يتنافسون على إحراز أكبر عدد ممكن من الأهداف، ويتشارك في تصميم الروبوتات 3 أشخاص يشرف عليهم مدرب، وهنالك شوطين كما في كرة القدم العادية لكن مدة كل شوط قصيرة تبلغ 10 دقائق، وهنالك استراحات بين الشوطين مدتها خمس دقائق، كما أن هنالك شروط أخرى شبيهة بكرة القدم من حيث إجراء قرعة للروبوت الذي يبدأ بالكرة وغيرها.

شاهد أيضًا: برنامج تعليمي عن ربوت المحادثة

ما هي شروط المسابقات المفتوحة

هنالك عدة شروط للمسابقات المفتوحة وهي على الشكل التالي:[1]

  • شروط الأجهزة المستخدمة: ليس هنالك شروط على الأجهزة التي سوف يتم استخدامها بالإضافة إلى برامج التحكم الخاصة بLEGO كما أنه ليس هنالك شوط على أدوات التحكم المستخدمة.
  • شروط البرمجيات المستخدمة: ليس هنالك أية شروط موضوعة على البرامج واللغات المستخدمة لبرمجة وتصميم الروبوتات.
  • الحد الأقصى لحجوم المعدات: يجب ألا يتجاوز حجمها صندوق أبعاده م2 × 2م× 2م تقدم للجنة الحكم في يوم المسابقة.
  • عدد أعضاء الفريق: يتكون الفريق من مشرف واحد فقط، بينما أعضاؤه يتراوح عددهم بين طالب واحد فقط كحد أدنى وثلاثة طلاب كحد أقصى.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال المسابقات المفتوحة هي مسابقات شبيهة بلعبة كرة القدم، وقد تبين أنها عبارة صحيحة فالمسابقات المفتوحة هي مسابقات متنوعة تقوم على أساس تصميم الروبوتات لأداء مهمة تنافسية معينة يحددها برنامج المسابقة، كما تم تعريف مفهوم المسابقات المفتوحة وشروطها.

المراجع

  1. ^ adek.gov.ae , الفئة المفتوحة , 14/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *