ما هو الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي ؟، في ظل ما يشهد العالم بأكمله من تطور وحداثة شملت جميع مجالات الحياة وإدخال التكنولوجيا في كل كبيرة وصغيرة بهدف إنجاز المهام بسرعة وإتقان لخدمة البشرية، ظَهَر مفهوم الذكاء الاصطناعي وتوسعت تطبيقاته في عدة مجالات مُهمة كالطب والتعليم كما توسعت شريحة المستفيدين منه، ومقال اليوم سيجيب على هذا السؤال، كما سيذكر بعض تطبقاته وايجابياته وسلبياته.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

ما هو الذكاء الإصطناعي (بالإنجليزية: Artificial Intelligence) بأنه فرع واسع النطاق ينتمي لعلم الحاسوب يهتم هذا الفرع بابتكار الآت وأجهزة ذكية لها القدرة على القيام بالمهام التي تتطلب عادةً ذكاءً بشريًا بحيث تكون قادرة على حل المشكلات واتخاذ القرار، ويتم اختصار هذا المصطلح بالرمز (Al)، ومن الأمثلة عليه السيارات ذاتية القيادة، روبوتات المحادثة، الأجهزة المنزلية الذكية، كما كان له دور في الرعاية الصحية، والألعاب، والزراعة، والملاحة، والتجارة الإلكترونية[1].

شاهد أيضًاتخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

توجد العديد من التطبيقات الواقعية للذكاء الاصطناعي والتي يستفيد منها البشر بشكل يومي، ذكر منها ما يلي[2][3]:

  • التعرف على الكلام: وهو ما يُعرف باسم التعرف التلقائي على الكلام البشري، وهذا ما نلاحظه في جميع الأجهزة المحمولة الذكية ومن الامثلة على ذلك تحويل الكلام لنص كما هو في تطبيق اليوتيوب وهو ما يُعرف بالبحث الصوتي، وفي هذا السياق لا ننسى الألعاب الإلكترونية التفاعلية.
  • خدمة العملاء: ففي الآونة الأخيرة استعانت الكثير من المؤسسات بالوكلاء الافتراضيون بدلًا من الوكلاء البشريين، ومُهمتهم الرد على استفسارات وأسئلة العميل المُتعلقة بالمنتج كما يمكنهم تقديم مشورة متخصصة، ومن الأمثلة على ذلك تطبيقات المراسلة مثال على هذه التطبيقات تطبيق Facebook Messenger وروبوتات الرسائل على مواقع التجارة.
  • التداول الآلي في الأسهم: في الآونة الأخيرة تم تصميم منصات تداول تعتمد على الذكاء الاصطناعي وهذا ما جعل عشرات الآلاف من الصفقات تتم بشكل يومي دون تدخل بشري.
  • الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية: أُدخل الذكاء الاصطناعي بشكلِ كبير في الرعاية الصّحية فاستخدمت تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الكشف عن وجود الخلايا السرطانية واكتشاف الأمراض وتشخيص الحالات المزمنة في وقتِ مُبكر، كما كان لها دور في تحليل النتائج في المختبر.
  • الذكاء الاصطناعي في السيارات: اُستخدم الذكاء الاصطناعي في تصميم سيارات ذاتية القيادة، كما استفادت السيارات التي يقودها البشر من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عدة أمور منها كاميرا السيارة، مراقبة النقاط العمياء، توجيه السائق على الطريق باستخدام نظام (GPS)، والكبح في حالات الطوارئ.

شاهد أيضًايوم اللغة العربية والذكاء الاصطناعي

ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو كأي شيء في هذا العالم له ايجابيات وله سلبيات، فيما يلي سنتعرف على بعض إيجابياته وبعض سلبياته[4]:

الإيجابيات

نذكر من إيجابيات الذكاء الاصطناعي ما يلي:

التقليل من احتمالية الخطأ البشري

فالبشر في شتى أعمالهم يرتكبون أخطاء من حين لآخر، بينما أجهزة الكمبيوتر لا ترتكب أي خطأ؛ لأنها بُرمجت سابقًا بشكل صحيح فهي تتخذ القرار اعتمادًا على المعلومات الموجودة سابقًا ويكون ذلك بتطبيق مجموعة من الخوارزميات، لهذا السبب تكاد تكون نسبة الخطأ معدومة مع توفير كم هائل من الدقة.

مُتاحة طوال الوقت

الإنسان الطبيعي له طاقة مُعينة فهو سيعمل لمدة تتراوح من 6ـ 10 ساعات يتخلل هذه الساعات أوقات استراحة، كما يحتاج الإنسان الطبيعي لإجازة أسبوعية وأخرى سنوية، ولكن هذا الأمر غير موجود في الذكاء الاصطناعي فالآلات تعمل على مدار الساعة طوال أيام السنة دون التذمر أو الشعور بالملل أو طلب فترات راحة أو طلب إجازة.

قرارات أسرع

عندما يُطلب من أي إنسان مهما كان مجال عمله اتخاذ قرار معين فإنه بالطبع يحتاج لوقت لتحليل المشكلة اعتمادًا على عوامل ومعطيات عملية وعاطفية ثم يتخذ القرار، أما في الذكاء الاصطناعي فإن الأمر لن يستغرق سوى القليل من الوقت وسيقدم نتائج صحيحة بأسرع وقت.

المساعدة في الوظائف المتكررة

هناك مجموعة من الأعمال تعتبر روتينية أي أنها متكررة في العمل اليومي مثل إرسال بريد شكر أو التحقق من وجود أخطاء في مستند معين، ولكن الذكاء الاصطناعي سيخلص الموظفين من هذه المهام المتكررة والمملة ليفرغ طاقتهم في أعمال إبداعية بدلًا من استهلاكها بأعمال روتينية متكررة ومملة.

المجازفة بدلًا من البشر

وهذه من أهم المزايا التي وفرها الذكاء الاصطناعي، فقد طور الإنسان روبوت الذكاء الاصطناعي لينجز المهام الخطرة بدلًا من البشر مثال على هذه المهام المحفوفة بالمخاطر تعدين النفط والفحم، الذهاب للفضاء الخارجي، اكتشاف أعماق المحيطات، نزع فتيل قنبلة، فقد أثبتت الروبوتات فعالية في التعامل مع الكوارث الطبيعية أو الكوارث التي صنعها البشر.

مثال على ذلك انفجار محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في أوكرانيا، حينها انفجرت المحطة ولم يكن هناك أي روبوتات تساعد في الحد من تأثير الإشعاع من خلال المساعدة في السيطرة على الحريق قبل انتشاره وفي مراحل مبكرة، ومن المؤسف بأن هذه الحادثة كان ضحيتها الكثير من الأرواح فكل من اقترب من الانفجار لقي حتفه خلال دقائق، وفي النهاية تم الاستعانة بطائرات الهليكوبتر لصب البورون والرمل لإخماد الحريق.

السلبيات

على الرغم من الإيجابيات السابقة وغيرها الكثير إلا أنّ الذكاء الاصطناعي له العديد من السلبيات نذكر منها:

  • رَفع معدلات البطالة: فبعد أنّ أصبح الذكاء الاصطناعي قادرًا على إنجاز غالبية المهام والأعمال، قلت الحاجة لوجود تدخل بشري وأصبحت الشركات والمؤسسات تستبدل الأيدي العاملة البشرية بروبوتات تعمل بكفاءة أكبر من البشر وهذا فاقم من مشكلة البطالة.
  • جعل البشر كسالى: فقد اعتمد البشر اعتماد كبير على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وهذا ما جعلهم كسالى، كما أنّ البعض أدمن على استخدام هذه الاختراعات وهذا بالطبع ينذر بمشكلة تمتد للأجيال القادمة.
  • تفتقر للتفكير الإبداعي: وهو ما نسميه التفكير خارج الصندوق فالآلات تُنجز المهام التي تم برمجتها عليها، ولكنها لن تفكر بحلول جديدة أو تبتكر شيء جديد، على عكس ما يقوم به البشر.
  • تفتقر للعواطف: عند الحديث عند العمل كفريق يصبح هناك ضرورة للتواصل البشري، وهذا بالطبع ما تفتقره الآلات فهي لا تستطيع تكوين أي علاقة مع البشروهذه من أهم صفات قيادة الفريق.

شاهد أيضًا: الروبوت التعليمي.. طفرة في العملية التعليمية

ما هو الذكاء الاصطناعي ؟، في نهاية مقال اليوم الذي تناول الحديث عن الذكاء الاصطناعي لم يتبقى سوى القول بأنّ الذكاء الاصطناعي لا يمكن أنّ يتفوق على البشر أو يحل مكانهم في جميع نواحي الحياة لأنّ الإنسان هو من صنعه وقام ببرمجته كما يريد.

المراجع

  1. ^ builtin.com , Artificial Intelligence , 01/11/2021
  2. ^ ibm.com , Artificial Intelligence (AI) , 01/11/2021
  3. ^ simplilearn.com , AI applications: Top 10 Artificial Intelligence Applications , 01/11/2021
  4. ^ towardsdatascience.com , Advantages and Disadvantages of Artificial Intelligence , 01/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *