المنمنمه عباره عن صوره دقيقه لتزيين الكتب

المنمنمه عباره عن صوره دقيقه لتزيين الكتب

المنمنمه عباره عن صوره دقيقه لتزيين الكتب؟ والتي يتم استخدامها في مختلف الكتب والمخطوطات القديمة التي تم تحضيرها في الحضارة الهندية والبيزانطية القديم، حيث تتواجد العديد من صور المنمنمة التي استخدمت في العديد من الكتب، والتي منحتها رونق وشكل خاص بها، ومن خلال موقع محتويات، سنتحدث عن إجابة السؤال بشكل تفصيلي.

المنمنمه

المنمنمه هي صورة مزخرفة في شكل مخطوط، والتي اشتهرت بشكل كبير في المخطوطات البيزنطية والفارسية والعثمانية والهندية وغيرها من المخطوطات العالمية التي ظهرت على مدار التاريخ، وتتواجد أقدم منمنمة في العالم في منطقة المدينة المنورة في دارة الملك عبد العزيز بالعاصمة السعودية الرياض، وهي عبارة عن رسم وصور زخرفية تم رسمها على مخطوطة للمدينة المنورة، كما يعود تاريخ تلك المنمنمه إلى ما قبل 500 عام.

شاهد أيضًا: اشترت سارة مكسرات بمبلغ ٩,٤٥ريالات، وفواكه بمبلغ ١٣,٢٥ريالاً. قدري مقدار ما دفعته سارة؟

المنمنمه عباره عن صوره دقيقه لتزيين الكتب

إجابة سؤال المنمنمه عباره عن صوره دقيقه لتزيين الكتب هي (عبارة صحيحة)، إذ يتم استخدامها في تزيين الكتب والمخطوطات والتي تم استخدامها في العديد من الحضارات الهامة على مدار التاريخ الإسلامي والعربي والعالمي.

شاهد أيضًاعند تنطيط الكرة باليدين على الأرض يميل الجزء العلوي من الجسم الى

صناعة فن المنمنمات الإسلامي

بدأت صناعة المنمنمات في التاريخ الإسلامي من خلال صناعة الورق، وكان يتم صناعة الورق من خرق الكتان والقنب، وليس من لب الأشجار، فقد تم العمل على تقطيع الخرق إلى شرائح، وتم تخفيفها من خلال ماء الجير، ويتم بعد ذلك قصفها في عجينة ويتم نقعها في وعاء كي تشكل ورقة، ثم يتم وضعها في قالب مستطيل وتركه كي يجف، ثم يتسرب الماء وتخرج تلك  الصفحة من القالب، مع إضافة اللمسات الزخرفية لتضاف إلى الورق، وكان بعضها ملوناً والبعض مرشوش باستخدام الذهب والبعض الآخر رخامي، وكانت تلك الأوراق الرخامية يتم صناعتها عن طريق توزيع القطرات الملونة على سطح مائي ثم وضع ورقة على سطح الحمام كي يتم امتصاص اللون، وبعد ذلك يتم إضافتها على المخطوطات والكتب كي تضيف لمسة جمالية على تلك الكتب والمخطوطات.

في النهاية نصل بكم لختام مقال المنمنمه عباره عن صوره دقيقه لتزيين الكتب، والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول المنمنمة بشكل تفصيلي، مع توضيح المنمنة في العصر الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *