الموسوعات المقيدة تسمح للمستخدم بالاطلاع على محتوياتها والتعديل عليها

الموسوعات المقيدة تسمح للمستخدم بالاطلاع على محتوياتها والتعديل عليها

الموسوعات المقيدة تسمح للمستخدم بالاطلاع على محتوياتها والتعديل عليها ، مع مرور السنوات والتقدم العلمي والمعرفي، تعدلت وتغيرت مفاهيم كثيرة، فسابقًا كانت الموسوعات عبارة عن مجلدات ورقية موجودة في المكتبات، أما حاليًا ومع ظهور الانترنت، انتشرت الموسوعات الكترونية ولاقت اهتمامًا كبيرًا من قبل القراء، فتعددت أنواعها مابين حرة ومقيدة، وتختلف طرق حمايتها لبياناتها، فما هو هذا النوع من الموسوعات، وما أهم ميزاتها، كل هذا وأكثر سيتم توضيحه في المقال التالي من موقع محتويات.

الموسوعات المقيدة تسمح للمستخدم بالاطلاع على محتوياتها والتعديل عليها

إن عبارة الموسوعات المقيدة تسمح للمستخدم بالاطلاع على محتوياتها والتعديل عليها هي “عبارة خاطئة”، حيث أن هذا النوع من الموسوعات لا يمكن تعديله أو الإضافة عليه، وبذلك فهي معاكسة في طبيعتها للموسوعات الحرة، فالموسوعات المقيدة تكون ذات ترخيص ومحمية من قبل المحررين والملخصين في هذه الموسوعات، لوجود القيود المفروضة من قبل حقوق النشر والطباعة.

شاهد أيضًا: لماذا يتم الرجوع الى الموسوعات

الموسوعات وأنواعها

هي عبارة عن مرجع يتضمن العديد من المعلومات، التي تكون ذات أهمية كبيرة ومتعلقة بكافة أنواع وفروع المعرفة، يعمل على تحريرها مجموعة من المختصين، وتكون هذه المراجع مصنفة بناءً على الكتب، حيث تتضمن الإصدارات والمعلومات والمعاني الموجودة فيها، ويعود أصل اسمها إلى اللغة الإغريقية، حيث تعني التعليم العام، ولأكثر من 2000 عام لا تزال هذه الموسوعات العلمية موجودة، ولها أنواع متعددة منها:[1]

  • موسوعات المعلومات العامة: التي تغطي قسم كبير من الموضوعات وتكون على شكل مقالات قصيرة، وهذه المعلومات تكون محدودة وعميقة ولكنها توفر للقارئ معلومات مهمة.
  • الموسوعات الالكترونية: مع اتجاه الجميع حول العالم الرقمي، قامت العديد من الموسوعات بنقل إصداراتها إلى الانترنت، وهذه الموسوعات لازالت تحافظ على وجود موظفي تحرير وخبراء في كافة الاختصاصات، وقدمت للقارئ وصولًا سريعًا للمعلومات بغض النظر عن مكان تواجده.

شاهد أيضًا: موسوعة انترنت من 9 حروف

خصائص الموسوعات

تتمتع الموسوعات بشكل عام بمجموعة من الخصائص، نذكر منها:

  • ترتب الموسوعة ترتيبًا هجائيًا وذلك لتسهيل البحث عن المعلومة من قبل القارئ.
  •  تقدم معلومات مختصرة وموثقة من مصادر متعددة من قبل المتخصصين في كافة المجالات.
  • يعمل على كتابتها وإعدادها عدد كبير من المحررين ذوي المعرفة بطرق البحث الصحيحة.
  •  تقوم على توثيق المعلومات المقدمة وتوضيح كافة المصادر التي تم الاعتماد عليها لتضيف المصداقية لها.
  • في أغلب الموسوعات يتم ترجمة كتب لعدة لغات منها، الانجليزية والفرنسية والألمانية وغيرهم اللغات، من أجل توسيع انتشار هذه الموسوعات.

في ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة مدى صحة عبارة الموسوعات المقيدة تسمح للمستخدم بالاطلاع على محتوياتها والتعديل عليها، بالإضافة إلى التعريف بالموسوعات وذكر أهم أنواعها، وبعض الخصائص التي تميزها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , electronic encyclopaedia , 15/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *