الهضبه هي كتل صخريه مرتفعه لها قمه

الهضبه هي كتل صخريه مرتفعه لها قمه

الهضبه هي كتل صخريه مرتفعه لها قمه؟، يمكن أن تتشكل الهضاب من تآكل المناطق المحيطة بسبب الأنهار والفيضانات ونشاط الأنهار الجليدية، حيث يمكن أن يحدث ارتفاع للأرض من ضغط حجرة صهارة كبيرة تحت طبقات من الصخور، فتتشكل الهضاب، فهل العبارة صحيحة؟ من خلال موقع محتويات سيتم إدراج إجابة هذا السؤال.

الهضبه هي كتل صخريه مرتفعه لها قمه

الهضبه هي كتل صخريه مرتفعه لها قمه عبارة خاطئة، فهي عبارة عن أرض منضدة مسطّحة تقع فوق المكان الذي تحيط به، وقد يكون لها منحدرات كبيرة أو منحدرات عمودية على جانب واحد أو أكثر، فالهضاب، مثل الجبال قد تكون صغيرة أو قديمة، وهي مفيدة جدًا؛ لأنها غنية بالرواسب المعدنية، ونتيجة لذلك، تقع العديد من مناطق التعدين في العالم في مناطق الهضبة. [1]

انواع الهضاب

هناك عدة أنواع للهِضاب، مثل:

  • هضبة متشعبة: من خلال عملية التجوية القارية والتعرية عن طريق المياه الجارية والجليد، تتآكل الهضاب العالية والواسعة تدريجيًا، وتصبح أسطحها غير منتظمة وأحيانًا تقطع الأنهار الجليدية الوديان الضيقة العميقة في الهضبة، وتسمى أيضًا تشريحًا الهضاب، ومثال على الهضبة التي تم تشريحها هي هضبة كولورادو المستقرة.
  • الهضبة البركانية: تبدأ هذه الأنواع من الهضاب بواسطة الحركة البركانية، وعندما تندلع الحمم المنصهرة من قشرة الأرض، فإنها تنتشر على سطحها لتشكل صفائح متتالية من الحمم البازلتية، وتتصلب لتشكل هذا النوع من الهضاب.
وفي الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال الهَضبه هٍيَ كُتل صخريه مرتفعه لها قمه بالإضافة إلى معلومات أخرى حول أنواع الهضاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *