الهمزة في كلمة احترام

الهمزة في كلمة احترام

الهمزة في كلمة احترام؟ تعددت قواعد كتابة الهمزة في اللغة العربية. ولكل نوع من الهمزة قواعدها الخاصة، سواء كانت همزة قطع، أو وصل، أو همزة متوسطة، أو متطرّفة. وفي موقع محتويات، سنوضّح كيف تكتب الهمزة في كلمة احترام؟ وما هي قاعدة كتابة همزة الوصل.

الهمزة في كلمة احترام

الهمزة في كلمة احترام هي: همزة وصل، لأنها مصدر من الفعل الماضي الخماسي احترَمَ. كما أن الأمر منه احترِمْ. حيث تقول القاعدة أن نوع الهمزة التي تأتي في بداية الأفعال، يكون نوعها همزة وصل إذا كانت:[1]

  • مع أمر الفعل الماضي الثلاثي الحروف، مثال: سحَبَ – اسحَبْ.
  • كذلك مع ماضي الفعل الخماسي، والأمر منه، والمصدر المشتق منه، مثال: انحنى، والأمر منه انحني، والمصدر انحناء.
  • وفي ماضي الفعل السداسي، والأمر منه، والمصدر المشتق منه، مثال: استعلمَ، فالأمر منه استعلِمْ، والمصدر استعلام.

شاهد أيضًا: كلمة انتصر همزتها همزة وصل لانها

قاعدة همزة الوصل

بعد أن وضّحنا نوع الهمزة في كلمة احترام، تقول قاعدة همزة الوصل: أنها الهمزة التي تكتب في أول الكلمة، وتلفظ كهمزة القطع في أول الكلام. بينما في حال تم وصلها بالكلمة التي قبلها فلا تلفظ. ومن هنا جاءت تسميتها (همزة وصل). بينما وتُكتب حرف ألف (ا) دون وضع الهمزة فوقها. ومثلاً بسؤال ما نوع الهمزة في كلمة أحسن؟ فهي همزة قطع. إلا أنه بالإضافة إلى ورود همزة الوصل مع الأفعال، كما شرحنا سابقًا فهي تأتي أيضًا:[1]

  • بعد ألْ التعريف: مثال الافتخار.
  • في الأسماء السماعية: وهي اثنان، اثنتان، اسم، اسمان، امرأة، امرأتان امرؤ، ابن، وابنة، ابنان، وابنتان. ولمعرفة متى تحذف همزة ابن، فذلك يتم إذا جاءت بين الكلام، أو اسمي علم فلا تنطق الهمزة، مثال عمرو بن كلثوم.
  • وفي البسملة: حيث يتم توصيل الميم المكسورة في كلمة بسم باللام في كلمة الله، والحقيقة أن أصل (بسم) هو حرف الجر الباء، وكلمة اسم (بِاسم). بينما حذفت منها الهمزة للتسهيل والتخفيف، وهناك من يضعها، إلّا أنها وردت في القرآن الكريم بهذا الشكل، لذلك فشكلها في الكتابتين صحيح.

بذلك نكون، قد بيّنا نوع الهمزة في كلمة احترام، وهمزة الوصل في كلمة ابن ومتى يتوجب حذفها. بالإضافة إلى عرضنا لعدة أمثلة عن كتابة همزة الوصل في بعض الكلمات في اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ ia800903.us.archive.org , همزة الوصل وهمزة القطع , 20/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *