ال الشمسية هي التي تكتب وتنطق

ال الشمسية هي التي تكتب وتنطق

ال الشمسية هي التي تكتب وتنطق ؟ حيث يوجد نوعان مختلفان من اللام في اللغة العربية هما اللام الشمسية واللام القمرية، كما تنقسم الحروف في اللغة العربية إلى حروف شمسية وحروف قمرية وفقًا للقاعدة التي سنتعرف عليها في هذا المقال عبر موقع محتويات، بالإضافة إلى شرح الفرق الأساسي بين اللام الشمسية واللام القمرية وطريقة لفظهما.

ال الشمسية هي التي تكتب وتنطق

ال الشمسية هي التي تكتب وتنطق؟ الإجابة هي: عبارة خاطئة، إذ تؤثر اللام الشمسية على الكلمة التي تضاف عليها، ويصبح الحرف الذي يلي حرف اللام مشددًا، على عكس اللام القمرية التي تدخل على الكلمة ولا تحدث أي تأثير عليها، حيث يبقى الحرف الذي يلي اللام غير مشدد.[1]

الفرق بين ال الشمسية والقمرية

يكمن الفرق الرئيس بين اللام الشمسية واللام القمرية بما يلي:

  • اللام الشمسية: تعرف اللام الشمسية بأنها اللام التي تكتب ولا تلفظ أثناء القراءة، ويكون الحرف الذي يليها مشددًا.
  • اللام القمرية: تعرف اللام القمرية بأنها اللام التي تكتب وتلفظ أثناء القراءة، وتكون حركتها هي السكون دائمًا، ويأتي الحرف الذي يليها غير مشدد.

شاهد أيضًا: الفرق بين اللام الشمسية والقمرية

اللام الشمسية والقمرية من حيث الحروف

سميت اللام الشمسية بهذا الاسم لأن عند إضافتها على كلمة شمس تصبح الشّمس، وتلفظ (أشّمس) دون اللام، وكذلك الأمر بالنسبة للام القمرية التي سميت بهذا الاسم لأنها عندما تدخل على كلمة قمر تصبح الْقمر وتكون حركتها هي السكون وتلفظ عند القراءة، وهذه الحروف:

الحروف الشمسية

الحروف الشمسية هي: (ت / ث / د / ذ / ر / ز / س / ش / ص / ض / ط / ظ / ن / ل)، وقد جمعها أحد الشعراء في بيت شعر تتمثل فيه الحروف الشمسية بأول حرف من كل كلمة:

طِبْ ثُمَّ صِلْ رَحِمًا تَفُزْ صِفْ ذَا نِعَمْ     دَعْ سُــــوءَ ظَــنٍّ زُرْ شَـرِيفًا للكَــرَمْ

الحروف القمرية

أما الحروف القمرية في اللغة العربية فهي: (أ / ب / ج / ح / خ / ع / غ / ف / ق / ك / م / ه / و / ي)، وجمعت الحروف القمرية أيضًا في جملة واحدة ليسهل حفظها، هي: “حجا غبي فك مخه وقع”.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا صحة العبارة ال الشمسية هي التي تكتب وتنطق وهي عبارة خاطئة، كما تعرفنا على الفرق بين اللام القمرية واللام الشمسية.

المراجع

  1. ^ marefa.org , الحروف الشمسية والقمرية , 15/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *