اهداف المنظمة الفرنكوفونية

اهداف المنظمة الفرنكوفونية

اهداف المنظمة الفرنكوفونية ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال ففي العالم منظمات ومؤسسات كثيرة تأسست خلال فترات زمنية مختلفة ولأغراض متعددة بعضها سياسي والآخر اجتماعي أو اقتصادي أو تعليمي ومنها ذات أهداف إنسانية وتنموية، والمنظمة الفرنكوفونية هي أحد أشهر المنظمات على مستوى العالم.

المنظمة الفرنكوفونية

المنظمة الفرنكوفونية هي المنظمة الدولية للناطقين باللغة الفرنسية سواء كلغة رسمية للبلاد أو للمتعاملين بهذه اللغة فقط، تأسست في 20 آذار مارس عام 1970 ومقرها الأساسي في فرنسا وهي تضم أكثر من 60 دولةً وحكومةً على مستوى العالم، ومن هذه الدول فرنسا وكندا وقبرص وجزر القمر والكونغو والكاميرون وأرمينيا والمملكة البلجيكية وجيبوتي وساحل العاج ومصر واليونان وسويسرا والمغرب وتونس والنمسا والكثير من الدول الأخرى.[1]

اهداف المنظمة الفرنكوفونية

بعد تراجع الإمبراطورية الفرنسية إبان الحرب العالمية الثانية نشأت فكرة الفرنكوفونية بقصد إعادة مجد الدولة الفرنسية ولغتها وترسخت هذه الفكرة بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، فتجلت اهداف المنظمة الفرنكوفونية في تعزيز التعاون بين الدول والمنظمات التي تبنت فكرتها وانضمت إلى المنظمة من خلال تنفيذ عدة سياسات وبرامج تعاونية لخدمة السكان الناطقين بالفرنسية وتعزيز اللغة الفرنسية والسلام وتنمية دور المرأة.

المؤسسات التابعة للمنظمة الفرنكوفونية

الوكالة الفرنكوفونية يتبع لها العديد من المؤسسات العالمية أبرزها:

  • القمة الفرنكوفونية: تضم رؤوساء دول وحكومات أعضاء تقيم اجتماعات دورية كل سنتين في إحدى العواصم وتناقش وتقر برامج تعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والخدمية والتقنية وغيرها.
  • المؤتمر الوزاري للفرنكوفونية: مهمته مراقبة سير النهج أو البرنامج الذي أقرته القمة الفرنكوفونية ويتألف من وزراء خارجية الدول الأعضاء.
  • المجلس الدائم للفرنكوفونية: يمثل هذا المجلس الهيئة السياسية المشرفة على تنفيذ مقررات القمة ويتألف من ممثلين شخصيين عن رؤوساء الدول الأعضاء ويمثل مجلس إدارة المنظمة.
  • الأمانة العامة: يتم انتخاب الأمين العام من قبل رؤوساء الدول والحكومات ويكون الناطق الرسمي السياسي للمنظمة والرئيس التنفيذي لها.
  • المكاتب الجهوية: تملك المنظمة عدة مكاتب أبرزها مكتب إفريقيا الغربية ومكتب إفريقيا الوسطى ومكتب فيتنام.
  • مكاتب الاتصال: يتبع للمنظمة العديد من مكاتب الاتصال أبرزها مكتب نيويورك للاتصال مع الأمم المتحدة ومكتب جنيف الذي يتصل مع المنظمة الدولية ومكتب بروكسيل للاتصال مع المجموعة الأوروبية.
  • المراسلون: يتبع للوكالة عدة مراسلين موزعين في الدول الأعضاء.

شاهد أيضًا: ما هي المنظمة الفرنكوفونية ؟

ما هي القمة الفرنكوفونية

تتمثل القمة الفرنكوفونية باجتماع رؤوساء الدول الأعضاء في الوكالة الفرنكوفونية، تم البدء بعقدها بشكل دوري كل سنتين بدءً من عام 1986، وتهدف إلى ما يلي:

  • تعيين أهداف الفرنكوفونية.
  • اعتماد القرارات التي تصب في مصلحة المنظمة ووضع التوجيهات لتنفيذها.
  • انتخاب الأمين العام للمنظمة.
  • البت بقرارات قبول انتساب أعضاء جدد للمنظمة.

وفي الختام تم التوضيح ما هي اهداف المنظمة الفرنكوفونية ، وأهم المعلومات المتعلقة بتاريخ هذه المنظمة وتأسيسها وهيكلها الداخلي وكافة المؤسسات التابعة لها.

المراجع

  1. ^ francophonie.org , The Francophonie in brief , 13/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *