اول من تولى حكم المسلمين ببيعة اجبارية

اول من تولى حكم المسلمين ببيعة اجبارية
اول من تولى حكم المسلمين ببيعة اجبارية

اول من تولى حكم المسلمين ببيعة اجبارية، حيث كانت أولى مبايعات المسلمين للرسول صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة الأولى، وبعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام أصبحت البيعة تؤخد لخليفة الرسول في إمارة المؤمنين، حيث يبايع المسلمون من يختاروه خليفةً لهم، وفي هذا المقال سنعرف اول من تولى حكم المسلمين ببيعة اجبارية.

اول من تولى حكم المسلمين ببيعة اجبارية

إن اول من تولى حكم المسلمين ببيعة اجباربة هو أبو بكر الصديق، فإنه لم يكن يريد الخلافة ولم يكن راغبًا فيها أبدًا، ولكنه خشي الفتنة بين المهاجرين والأنصار؛ إذ اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم نفسه، وهو يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11هـ، وتداولوا الأمر بينهم في اختيار من يلي الخلافة من بعده، والتف الأنصار حول زعيم الخزرج سعد بن عبادة، ولما بلغ خبرُ اجتماع الأنصار في سقيفة بني ساعدة إلى المهاجرين، وهم مجتمعون مع أبي بكر لترشيح من يتولى الخلافة.

قال المهاجرون لبعضهم: انطلقوا بنا إلى إخواننا من الأنصار، فإن لهم في هذا الحق نصيبٌ، ولما وصلوا إليهم واجتمعوا في سقيفة بني ساعدة، قال قائل من الأنصار: “أنا جذيلها المحكك، وعذيقها المرجب، منا أمير ومنكم أمير يا معشر قريش”، فكثر اللغط، وارتفعت الأصوات، حتى فرقت من الاختلاف، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأبي بكر: ابسط يدك، فبايعه، وبايعه المهاجرون، ثم بايعته الأنصار. [1]

شاهد أيضًا: من هو اول من خط بالقلم

نبذة عمن تولى حكم المسلمين ببيعة اجبارية

وفيما يأتي بعض المعلومات عن الخليفة أبي بكر الصديق، الذي تولى حكم المسلمين ببيعة اجبارية: [2]

  • هو أبو بَكر الصّدِّيق، عبد الله بن أبي قُحافة التَّيمي القُرَشيّ، وهو أول الخُلفاء الراشدين، وأحد العشرة المُبشرين بالجنَّة، وهو وزيرُ الرسول مُحمد وصاحبهُ، ورفيقهُ عند هجرته إلى المدينة المنورة.
  • يَعدُّه أهل السنة والجماعة خيرَ الناس بعد الأنبياء والرسل، وأكثرَ الصَّحابة إيمانًا وزهدًا، وأحبَّ الناس إلى النبي مُحمد بعد زوجته عائشة، وعادة ما يُلحَق اسمُ أبي بكرٍ بلقب الصّدِّيق، وهو لقبٌ لقَّبه إياه النبي مُحمد لكثرةِ تصديقه إياه.
  • ولد أبو بكر الصدِّيق في مكة سنة 573م بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر، وكان من أغنياء قُريش في الجاهليَّة، فلما دعاه النبي مُحمد إلى الإسلام أسلمَ دون تردد، فكان أول من أسلم مِن الرجال الأحرار.
  • ٠هاجر أبو بكر مُرافقًا للنبي مُحمد من مكة إلى المدينة، وشَهِد غزوة بدر والمشاهد كلها مع النبي مُحمد، ولما مرض النبي مرضه الذي مات فيه أمر أبا بكر أن يَؤمَّ الناس في الصلاة.
  • توفي النبي مُحمد يوم الإثنين 12 ربيع الأول سنة 11هـ، وبويع أبو بكر بالخِلافة في اليوم نفسه، فبدأ بإدارة شؤون الدولة الإسلامية من تعيين الولاة والقضاء وتسيير الجيوش، وارتدت كثير من القبائل العربية عن الإسلام، فأخذ يقاتلها ويُرسل الجيوش لمحاربتها حتى أخضع الجزيرة العربية بأكملها تحت الحُكم الإسلامي.
  • لما انتهت حروب الرِّدة، بدأ أبو بكر بتوجيه الجيوش الإسلامية لفتح العراق وبلاد الشَّام، ففتح مُعظم العراق وجزءًا كبيرًا من أرض الشَّام.
  • توفي أبو بكر يوم الإثنين 22 جمادى الآخرة سنة 13هـ، وكان عمره ثلاثاً وستين سنة، فخلفه من بعده عمر بن الخطاب.

إسلام أبي بكر الصديق

كان أبو بكر يَعرف النبي معرفة عميقة في الجاهلية، وكانت الصلة بينهما قوية قبل البعثة، وكان يعلم من صدقه وأمانته وحسن سجيته وكرم أخلاقه ما يمنعه من الكذب على الناس، فقد لقي أبا بكر الصدِّيق رسول الله صلى الله، فقال: “أحق ما تقول قريش يا محمد؟ مِن تركك آلهتنا، وتسفيهك عقولنا، وتكفيرك آبائنا؟”، فقال رسول الله: “بلى، إني رسول الله ونبيه، بعثني لأبلغ رسالته وأدعوك إلى الله بالحق، فوالله إنه للحق، أدعوك يا أبا بكر إلى الله وحده لا شريك له، ولا تعبد غيره، والموالاة على طاعته”، وقرأ عليه القرآن، فلم يقر ولم ينكر، فأسلم وكفر بالأصنام، وخلع الأنداد وأقر بحق الإسلام، ورجع أبو بكر وهو مؤمن مصدق.

شاهد أيضًا: اول من تكلم العربية الفصحى

هجرة أبي بكر الصديق

كانت هجرة النبي محمد من مكة إلى المدينة في يوم الاثنين في شهر ربيع الأول سنة ثلاث عشرة من بعثته، وكان أبو بكر حين استأذن النبي في الهجرة فقال له: “لا تعجل لعل الله أن يجعل لك صاحبًا”، قد طمع بأن يكون النبيُّ إنما يعني نفسه، فابتاع راحلتين، فاحتبسهما في دار يعلفهما إعداداً لذلك، وفي أحد الليالي حاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهاجرة في ساعة كان لا يأتي فيها، فلما رآه أبو بكر قال: ما جاء رسولُ الله في هذه الساعة إلا لأمر حدث، فلما دخل تأخر له أبو بكر عن سريره، فجلس رسول الله صلى الله وقال: “إن الله قد أذن لي في الخروج والهجرة”، فقال أبو بكر متسائلًا: الصحبة يا رسول الله؟، قال: “الصحبة”، ففرح أبو بكر فرحًا شديدًا، وأخذ يبكي من شدة الفرح.

وفاة أبي بكر الصديق

واستمر مرض أبي بكر مدة خمسة عشر يومًا، حتى مات يوم الاثنين ليلة الثلاثاء 22 جمادى الآخرة سنة 13هـ، وكان آخرَ ما تكلم به أبو بكر قولَ الله تعالى: “توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين”، وتوفي أبو بكر وهو ابن ثلاث وستين سنة، استوفى سن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وغسلته زوجه أسماء بنت عميس، ودفن جانب رسول الله وقد جعل رأسه عند كتفي الرسول، وصلى عليه خليفته عمر بن الخطاب، ونزل قبره عمر وعثمان وطلحة وابنه عبد الرحمن، وألصق اللحد بقبر النبي محمد، وقد ارتجت المدينة لوفاة أبي بكر، ولم تر المدينة منذ وفاة الرسول يوماً أكثر باكياً وباكية من ذلك المساء. [3]

شاهد أيضًا: من اول من قال اهلا وسهلا

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا اول من تولى حكم المسلمين ببيعة اجبارية، وهو الخليفة أبو بكر الصديق الذي لم يكن راغبًا في الخلافة ولم تكن مطمعه، ولكنه قبل يالبيعة خشية انشقاق المسلمين.

المراجع