اين تقع الخفجي

اين تقع الخفجي

اين تقع الخفجي ؟ في الواقع، وبعد أن كانت الخفجي قديما منطقة محايدة تقع بين دولتَين، وذلك قبل عام 1965 م، أصبحت لاحقًا وبعد اكتشاف النفط فيها، مدينة السياحة والاقتصاد في البلاد. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على محافظة الخفجي من حيث الموقع والمراكز التابعة لها، والعديد من المعلومات المتعلّقة بها.

اين تقع الخفجي

تقع الخفجي في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في الجهة الشماليّة الشرقيّة منها. وهي إحدى المحافظات التي تتبع للمنطقة الشرقية، حيث تقع على الخليج العربي، على الحدود مع دولة الكويت، أي في المنطقة المحايدة بين الدولتَين. في حين تقع الخفجي وفق إحداثيات تحديد المواقع في الدرجة 28° 26′25 شمالًا، والدرجة 48° 29′04 شرقًا. تبلغ مساحة الخفجي حوالي 8000 كيلو مترًا مربّعًا، وتأتي في المرتبة السادسة من حيث المساحة بين محافظات المنطقة الشرقيّة. لا سيما أنّها ترتفع مدينة الخفجي عن مستوى سطح البحر حوالي مترين فقط في بعض الأماكن، وفي أماكن أخرى ترتفع حوالي عشرة أمتار. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع صامطة في السعودية

كم المسافة بين الخفجي ومدن السعودية

في السياق نفسه الخفجي اين تقع، وهي كما أشرنا أعلاه تقع في المنطقة الشرقيّة في المملكة العربيّة السعوديّة. نستعرض في هذه الفقرة كم تبعد محافظة الخفجي عن بعض المدن في المملكة العربية السعودية وعن دولة الكوي المجاورة لها. وهي على الشكل التالي:

  • كم تبعد الخفجي عن الرياض، مسافة تقدّر بحوالي 518.9 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 550. كذلك كم ساعه تبعد الرياض عن الخفجي، حوالي 5 ساعات 8 دقائق.
  • كم تبعد الخفجي عن الدمام، أو كم كيلو من الدمام إلى الخفجي؟ مسافة تقدّر بحوالي 298.3 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 95.
  • كذلك كم تبعد الخفجي عن حدود الكويت، مسافة تقدّر بحوالي 182.8 كيلو مترًا. وذلك عبر طريق الملك فهد بن عبد العزيز.
  • كم تبعد الخفجي عن الحفر أو حفر الباطن، مسافة تقدّر بحوالي 287.9 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 85.
  • كم تبعد السفانية عن الخفجي، مسافة تقدّر بحوالي 65.3 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 95.
  • كذلك كم تبعد الخفجي عن الجبيل، مسافة تقدّر بحوالي 241.3 كيلو مترًا. وذلك عبر طريق رقم 7.
  • كم تبعد الخفجي عن الاحساء، مسافة تقدّر بحوالي 451.5 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 95.
  • كم تبعد الخفجي عن الخبر، مسافة تقدّر بحوالي 321.2 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 95.
  • كم تبعد الخفجي عن رفحاء، مسافة تقدّر بحوالي 565.3 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 85.
  • كذلك كم تبعد الخفجي عن الخرج، مسافة تقدّر بحوالي 590.9 كيلو مترًا. وذلك عبر المسار 550.
  • بينما كم تبعد الخفجي عن البحرين، مسافة تقدّر بحوالي 375.1 كيلومترًا. وذلك عبر المسار 95.
  • كم تبعد الخفجي عن الشرقيه، مسافة تقدّر بحوالي 512 كيلو مترًا.
  • كم تبعد الخفجي عن أبرق الكبريت، مسافة تقدّر بحوالي 85 كيلو مترًا.
  • كذلك كم تبعد الخفجي عن جدة، مسافة تقدّر بحوالي 1.468.4 كيلومترًا. وذلك عبر المسار 40.
  • كم المسافة بين الخفجي والمدينة المنورة، مسافة تقدّر بحوالي 1.143.8 كيلومترًا، وذلك عبر المسار 60.

شاهد أيضًا: اين تقع عين عبس

سبب تسمية الخفجي

تعود تسمية مدينة الخفجي التي تقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربيّة السعوديّة إلى نوعٍ من النبات الذي يشبهه البقلة، وتعرف باسم الخفجة. ولكن وبحسب المؤرّخ السعودي حمد الجاسر، فإنّ تسمية مدينة الخفجي بهذا الاسم هو تحريف عن التسمية القديمة وهي الخفقي. لا سيما أنّ سكّان المنطقة كان لهم عادة تبديل الحرف قاف بالحرف جيم. في حين أنّ أهالي مدينة الخفجي من كبار السنّ يطلقون على مدينتهم اسم الخفسي. علاوةً على ذلك، فإنّ كلمة الخفيج بحسب اللغة العربيّة تعني الماء المالح، ويعتقد بأنّ التسمية أتت من هذا المعنى نظرًا لملوحة ماء الخفجي، إذ أنّ أهاليها يستمدون ماء الشرب من محطّة تحلية مياه البحر. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع محافظة بدر الجنوب

تضاريس تقع في الخفجي

نظرًا لأنّ مدينة الخفجي تقع على ساحل الخليج العربي، فإنّ سطحها منخفض ومستو إلى حدّ كبير. كما أنّها ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي مترين، إلاَّ أنّها في بعض المناطق ترتفع أكثر حتّى تبلغ حوالي 10 أمتار. في الواقع تنتشر في الخفجي الدكاك، والتي تعرف بالفرشات الرمليّة، إذ تكون عادةً قليلة التسمّك. كما تنتشر السباخ الساحليّة، التي عادةً ما تكون صلبة وقويّة السطوح ومستوية، وذلك عندما تكون جافّة. بينما عن تكون مشبّعة بالأمطار، فيتحلّل الملح فيها، فتصبح منطقة رخوة، صعبة العبور. [1]

مناخ الخفجي

تقع الخفجي في مناخٍ شبه مداري، الأمر الذي يؤدّي إلى هبوط الهواء العلويّ، في فصل الخريف والشتاء والربيع. كما تسود الرياح التجاريّة الشماليّة الشرقيّة والتي تصل إلى مدينة الخفجي قادمةً من آسيا الوسطى، والتي تؤثّر في شدّة الحرارة في فصل الصيف، حيث تصل إلى حوالي 50 درجة مئويّة. لا سيما أنّ هذه الرياح التجاريّة تكون شديدة البرودة في فصل الشتاء. في حين أنّها تؤثّر في المناخ العام في الخفجي، حيث تجعله أكثر رطوبة في فصل الشتاء، والذي تكثر فيه الأمطار. بينما ترتفع الرياح الرطبة والجافّة في فصل الصيف. كما يبلغ معدّل هطول الأمطار السنويّة في الخفجي حوالي 105 ميليمتر. [1]

شاهد أيضًا: مهد الذهب اين تقع

عدد سكان الخفجي

يبلغ عدد سكان محافظة الخفجي التي تقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربيّة السعوديّة حوالي مئة وعشرين ألف نسمة، وذلك بحسب آخر إحصائيّة سكانيّة تعود لعام 2015 م. في الواقع إنّ معظم عوائل الخفجي هم من موظّفي شركة النفط وأسرهم، حيث قدموا إلى الخفجي من أنحاء المملكة المختلفة، وأيضاً من دولة الكويت، وذلك للعمل بعد عام 1960 م. لا سيما أنّه يوجد في مدينة الخفجي حوالي 10437 أسرة، منهم حوالي 56.100 أسرة من المواطنين السعوديّين، أي بنسبة تقدّر بحوالي 73.55 % من مجموع السكان في الخفجي. بينما يوجد فيها حوالي 20.179 نسمة من غير السعوديين، أي بنسبة تقدّر بحوالي 26.45 % من مجموع السكان في الخفجي. [2]

شاهد أيضًا: اين تقع جزيرة شورى

المراكز التي تقع في الخفجي

يتبع لمحافظة الخفجي عدد من المراكز والقرى والهجر، نستعرضها في هذه الفقرة مع عدد سكّان كلّ منها، والخدمات الموجودة فيها، كما يلي: [2]

  • مدينة الخفجي: يبلغ عدد السكان فيها حوالي 54091 نسمة، منهم حوالي 45261 مواطن سعودي، وحوالي 8830 غير سعودي. لا سيما أنّ مدينة الخفجي تقع على بعد 300 كيلو مترًا عن مركز الإمارة، وتحديداً إلى الشمال منها. لا سيما أنّه يوجد في مدينة الخفجي مكتب إشراف تربويّ، ومكتب بريد، وفرع أوقاف، وأحوال مدنية، ودفاع مدني، ومندوبيّة تعليم بنات.
  • ابرق الكبريت: يبلغ عدد السكان فيها حوالي 800 نسمة. منهم حوالي 446 مواطن سعودي، وحوالي 22 غير سعودي. لا سيما أنّ هجرة ابرق الكبريت تبعد عن مركز الإمارة حوالي 85 كيلو مترًا، إلى الغرب منها. في حين أنّها تفتقد لجميع الخدمات العامّة، حيث لا يوجد فيها إلاَّ مدرسة واحدة للتعليم الابتدائيّ. كما أنّه لا يوجد فيها سوى ثمانين منزلًا.
  • السفانيه: يبلغ عدد السكان فيها حوالي 2870 نسمة. منهم حوالي 2594 مواطن سعودي، وحوالي 276 غير سعودي. لا سيما أنّ مركز السفانيه يبعد عن مركز الإمارة حوالي 75 كيلو مترًا، إلى الجنوب منها. في حين أنّ الخدمات العامّة فيها قليلة، حيث يوجد فيها فقط مركز إداريّ، ومكتب بريد، ومركز للشرطة، ومركز للرعاية الصحيّة، ومدرسة تعليم ابتدائي، وأخرى للتعليم المتوسط.
  • تناقيب: يبلغ عدد السكان فيها حوالي 1383 نسمة. منهم حوالي 256 مواطن سعودي، وحوالي 1137 غير سعودي. لا سيما أنّ مركز تناقيب يبعد عن مركز الإمارة حوالي 15 كيلو مترًا، إلى الجنوب الشرق منها. في حين أنّ الخدمات العامّة فيها قليلة، حيث يوجد فيها مركز للكهرباء، وللماء، وللخدمات المصرفيّة.
  • راس مشعاب: يبلغ عدد السكان فيها حوالي 392 نسمة. منهم حوالي 275 مواطن سعودي، وحوالي 117 غير سعودي. لا سيما أنّ هجرة راس مشعاب تبعد عن مركز الإمارة حوالي 30 كيلو مترًا، إلى الشمال منها. في حين أنّ الخدمات العامّة فيها شبه نادرة، حيث يوجد فيها فقط مدرسة ابتدائيّة، وأخرى للتعليم المتوسّط، ومركز للهاتف، وأيضًا للكهرباء.

شاهد أيضًا: السليل اين تقع

بحر الخفجي

تعد محافظة الخفجي من المدن التي تقع على ساحل الخليج العربي، ويطلق عليه عوائل الخفجي اسم بحر الخفجي. يذكر دائمًا بحر الخفجي كواحدٍ من أفضل الأماكن السياحيّة في المنطقة الشرقيّة، حيث يتمتّع بواجهة بحريّة تمتدّ على طول الساحل. ناهيك عن وجود العديد من المنتجعات والفنادق السياحيّة، والمتنزهات. كما ويعدّ كورنيش الخفجي من أفضل شوارع الخفجي، حيث يمكن للسائح المرور ولمسافاتٍ طويلةٍ والتمتّع برؤية البحر. إضافةً إلى وجود العشرات من المطاعم والمقاهي الموجودة على طول شارع الكورنيش.

شاهد أيضاً: أين تقع حوطة بني تميم

فنادق تقع في الخفجي

تقع في الخفجي الفنادق والمنتجعات العديدة، والتي لها أثر كبير في تفعيل دور السياحة في المنطقة الشرقيّة من خلال جذب الزائرين إليها. نستعرض فيما يلي أشهر وأهمّ الفنادق الموجودة في الخفجي على الشكل التالي: [3]

  • فندق أنتور الخفجي: وهو من الفنادق ذي النجوم الأربع والتي تقع في الخفجي، وتحديدًا على بعد ثلاثين دقيقة فقط من الحدود مع دولة الكويت.
  • فندق تالا إن بريميير: في الواقع إنّه من الفنادق التي ترضي جميع الأذواق في الخفجي، حيث يضمّ الفندق مركز اللياقة البدنيّة، وغرفة بلياردو.
  • أوتيل رؤوم إن الخفجي الجنوبي: يبعد هذا الفندق حوالي كيلو متر فقط عن الخليج العربيّ. لا سيما أنّه يضمّ مركزًا للتسوّق.
  • نوون للأجنحة الفندقيّة: وهو من الفنادق الحديثة فئة 4 نجوم، ويقع على بعد عشر دقائق عن الشاطئ.

ختامًا، نكون قد تعرّفنا في هذه المقالة اين تقع الخفجي على واحدة أبرز المدن السعودية التي تقع على الخليج العربي. يبقى أن نشير إلى أنّه يوجد في محافظة الخفجي العديد من المعالم السياحيّة، ولعلّ أشهرها حديقة العبير، وميدان الفروسية، إضافة إلى أسواقها والمولات العريقة.

المراجع

  1. ^ moqatel.com , مدينة الخفجي , 14/06/2022
  2. ^ stats.gov.sa , محافظة الخفجي , 14/06/2022
  3. ^ booking.com , ابحث عن فنادق في الخفجي , 14/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *