اين تقع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

اين تقع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

اين تقع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ؟ هذه الجامعة التي تساهم في وضع اللبنات الأساسيّة لعملية تحويل اقتصاد البلاد إلى اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار. حيث تم دمج مدينة الأبحاث ضمن هيكل الجامعة التنظيميّ والبنياني لتسهيل التفاعل التعاوني المباشر مع الشركات. ونقل المعرفة والابتكارات والتنمية الاقتصاديّة، بالإضافة إلى تسريع طرح التقنيات المبتكرة وتسويقها. في حين أنّها بيئة تجمع كل مقومات الحياة العصريّة والضرورية من عمل وسكن وتعليم وترفيه.

اين تقع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

تقع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربيّة السعوديّة. وهي جامعة أبحاث رائدة في المنطقة، ومدينة متكاملة على شواطئ البحر الأحمر، حيث تتوفر فيها سائر الخدمات ووسائل الراحة من مدارس، ومركز رعاية صحية، ومراكز رياضيّة، وترفيهية، وعلى أعلى المستويات. وذلك من أجل إعطاء مجتمعها الذي يتكون من أكثر من ١٠٠ جنسيّة، تجربة معيشية استثنائيّة ومزدهرة. وقد وضعت جامعة الملك عبدالله العديد من القيم والمبادئ التوجيهيّة لتكون مصدراً يلهم ويوحّد مجتمعها. كما لتكون جسراً يربط ثقافاته المتنوّعة مع بعضها البعض في بيئة منفتحة وشفافة، حيث تمكنهم من المساهمة محليّاً ودوليّاً في تقدّم التعليم والأبحاث والابتكار.

رؤية جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

تطمح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والتي تقع في المملكة العربيّة السعوديّة إلى أن تكون منارة للمعرفة والتعليم التقني والبحثي. بالإضافة إلى ذلك، أن تكون بيئة مميّزة لإلهام العقول والمواهب الواعدة التي تسعى إلى تحقيق الاكتشافات التي تعالج أهمّ التحديات الإقليميّة والعالميّة. في حين تسعى الجامعة حثيثاً إلى أن تكون جسراً لتقريب الشعوب والثقافات لما فيه خير الإنسانيّة.

اقرأ أيضاً: اين تقع جامعة الملك سعود

رسالة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

تُساهم جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنيّة والتي تقع في المملكة العربيّة السعوديّة، في تطوير العلوم والتقنيّة من خلال الأبحاث المتميّزة والتعاونية ودمجها في التعليم الجامعي. كما أنّها تحفّز الابتكارات ونشر المعرفة العلميّة وتطبيقاتها لتحقيق التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة في المملكة والعالم. وذلك مع التركيز بصورةٍ خاصّة على الأبحاث الاستراتيجيّة ذات الأهمّية العالميّة، حيث تنحصر في أربعة مجالات، هي: (الطاقة، الغذاء، الماء، والبيئة).

قيم جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

تستقطب جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي تقع في المملكة العربيّة السعودية المواهب والعقول من الداخل والخارج. خصوصاً الذين لديهم طموح بالغ في القيام بأبحاث ذات تأثير علميّ كبير يتجاوز ما حققوه سابقاً من إنجازات. وبالرغم من تنوّع مجتمع الجامعة واختلاف ثقافاته، إلّا أنّه ملتزم بالتمسك بقيم الجامعة التي وضعت على أسس الإنجاز، والشغف، والإلهام، والتنوع، والنزاهة، والانفتاح، والاندماج في مجتمع الجامعة. وأكثر ما يجذب الناس إلى هذه الجامعة هو:

  • إمكانيّة التعاون مع نخبة من العلماء البارزين الذين تدفعهم نفس الرغبة والتصميم في وضع الحلول لمعالجة التحديات العالميّة القائمة.
  • الفرصة للمساهمة في تطوير العلوم والابتكارات ضمن مؤسّسة علميّة جديدة وواعدة.
  • الرغبة في الانتماء إلى مجتمع دولي فريد والحصول على تجربة معيشيّة مزدهرة لهم ولعائلاتهم.
  • وفي المقابل، تستثمر جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في أفرادها لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم وطموحاتهم. بالإضافة إلى اكتشاف حدود قدراتهم وإمكاناتهم الفكرية. من أجل هذا تتبنّى الجامعة المبادئ التالية:
    • النهوض بالعلوم والتقنية لما فيه خير شعوب العالم، حيث تشجّع على التعاون بين العلماء والباحثين والطلبة والموظفين من مختلف التخصّصات والجنسيّات والخلفيّات الثقافيّة. وتستفيد من هذه الشراكات العالميّة لتحقيق التميّز ودعم تطلّعات الناس والتصدّي للتحديات العالميّة.
    • أن تكون بيئة لطرح التساؤلات وعقد الحوارات والنقاشات العلميّة الهادفة بمهنيّة واحترام. في الواقع، ينبع هذا من التزام الجامعة بأعلى معايير السلوك الأخلاقي والمهني في الأنشطة العلميّة والبحثيّة، إضافةً إلى جميع جوانب الحياة اليوميّة لأفراد مجتمعها.
    • التفاني في تقديم أفضل الممارسات الأكاديميّة والمهنيّة التي تدعم الشفافيّة والجدارة في التوظيف والتطوير والتنمية مع الالتزام بالتميّز، وتبني معايير الأداء العالميّة في جميع أنشطة ومبادرات الجامعة.

الأقسام الأكاديمية في جامعة الملك عبدالله

تساهم الأقسام الأكاديمية ومراكز الأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، في دعم ومساعدة مجتمعها البحثي على إجراء الأبحاث العلميّة. لما لها من تحقيق رسالتها وأهدافها البحثيّة. في حين تستثمر الأقسام الأكاديمية في الباحثين من طلبة وهيئة تدريس وتشجعهم على العمل في بيئة متكاملة متعددة التخصصات. كما تركز هذه المراكز على المعارف الأساسيّة في العلوم والهندسة. وفي نفس الوقت تشكّل أرضاً خصبة تزدهر فيها الأفكار والابتكارات من خلال دعم الباحثين على استدامة أفكارهم التي يقدمونها في إطار نموذج مصمّم للأبحاث طويلة المدى. علاوة على ذلك، فإنّ الأقسام الأكاديمية تطوّر القدرات العلميّة والهندسية المتينة من خلال التعليم العالي المدعوم بأحدث الأبحاث العلميّة. كما أنّه يساهم طلبة الدراسات العليا في تطوير البيئة البحثيّة للجامعة من خلال عملهم مع نخبة من أعضاء هيئة التدريس المرموقين واستخدامهم لمرافق أبحاث متطورة صممت بهدف توسيع آفاقهم التعليميّة. ليحملوا معهم بعد تخرجهم هذه المعارف والعلوم، ويسهموا في بناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار.

مراكز أبحاث جامعة الملك عبدالله

تستثمر مراكز الأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي تقع في المملكة في المشاريع الكبيرة، حيث تدعم التركيز على الأبحاث الموجّهة نحو أهدافٍ معيّنة، وذلك بغية معالجة التحديّات الكبيرة للمملكة العربيّة السعوديّة والعالم. كما أنّها تعلم على إثراء التعليم العالي من خلال تعزيز الطرق الإبداعيّة، وذلك لحلّ المشاكل في بيئة متعدّدة التخصصات. علاوة على ذلك، تخدم أيضاً كمراكز للأعمال والمشاريع التعاونيّة بين جامعة الملك عبدالله والمؤسّسات والشركات الأخرى في العالم.

أقوال الملك عبدالله في جامعة العلوم التقنية

ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود كلمة في افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنيّة قال فيها:

  • “نأمل أن تكون جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، منارة من منارات المعرفة، وجسراً للتواصل بين الحضارات والشعوب. وأن تؤدّي رسالتها الإنسانيّة السامية”.
  • “ستمثل الجامعة، باعتبارها بيتاً جديداً للحكمة، منارة للسلام والأمل والوفاق وستعمل لخدمة أبناء المملكة ولنفع جميع شعوب العالم”.

وختاماً، من خلال هذه المقالة تعرّفنا على اين تقع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ، إحدى أهمّ الجامعات في المملكة العربيّة السعوديّة. حيث تقدّم بيئة تعليم تعاونيّة وتجربة تعليميّة متميزة. كما تسعى دائماً لتطوير الابتكارات والتقنيات للصالح العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *