اين تقع دومة الجندل

اين تقع دومة الجندل

اين تقع دومة الجندل، نتيجة الامتداد الجغرافي الكبير لأراضي المملكة العربية السعودية فهي تتضمن العديد من المحافظات والمناطق، وفي سطور مقالنا هذا على موقع محتويات، سنتحدث عن محافظة دومة الجندل، من حيث موقعها وسبب تسميتها بهذا الاسم، ومناخها وأهم معالمها الأثرية والسياحية.

اين تقع دومة الجندل

تقع دومة الجندل في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية، حيث تقع جنوب غرب عاصمة المنطقة سكاكا، وتبعد عنها مسافة 50 كيلوًا مترًا، كما تبعد عن الرياض مسافة 900 كيلوًا مترًا، وعن مكة المكرمة مسافة 1222 كيلوصا مترًا، بلغ عدد سكانها في التعداد السكاني عام 2010م نحو 49646 نسمةً.[1]

شاهد أيضًا: تقع قلعة دومة الجندل في مدينة

سبب تسميتها بهذا الاسم

يعود سبب تسمية دومة الجندل بهذا الاسم بحسب معجم البلدان لياقوت الحموي، إلى الحصن الذي بناه “دوما بن إسماعيل”، أما لغويُا فكلمة جندل هي الحجارة ومفردها باللغة جندلة أي الحصن المنيع الذي بناه دوما، حيث تم بنائه في مكان مليء بالحجارة، وهذا الحصن من الحصون المشهود لها بمناعتها وشدتها.

شاهد أيضًا: مناطق المملكة والمدن التابعة لها

دومة الجندل ويكيبيديا

  • البلد: المملكة العربية لسعودية.
  • المنطقة: الجوف.
  • المحافظ: طلال مشل التمياط.
  • التعداد السكاني: بحسب إحصاء 2010م هو 49.646 نسمةً.
  • عدد الأسر: بحسب إحصاء 2010م هو 8473 أسرةً.
  • بعدها عن مركز محافظة الجوف: 50 كيلوًا مترًا.
  • بعدها عن الرياض: 900 كيلوًا مترًا.
  • بعدها عن مكة المكرمة: 1222 كيلوًا مترًا.

شاهد أيضًا: ما هي القارة التي تقع فيها السعودية

المناخ

مناخ دومة الجندل من المناخات الصحراوية القارية الباردة شتاءً، والحارة جدًا صيفًا، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة في الشتاء (8.5 درجةً مئويةً)، ومتوسط درجة الحرارة في الصيف حوالي (42 درجةً مئويةً)، أما أكثر الشهور حرارةً فهو شهر يوليو، وأكثرها برودةً شهر يناير والتي تصل درجة الحرارة فيه إلى ما دون الصفر، أما متوسط كميات الأمطار في هذه المحافظة فقد يصل إلى 200 ملم.

شاهد أيضًا: من الامثلة على اسواق العرب القديمة

المواقع الأثرية في دوامة الجندل

فيما يلي أشهر المناطق الأثرية في دومة الجندل:

قلعة مارد

وهي من أهم المواقع السياحية في شمال المملكة، ويطلق عليها أيضًا “حصن مارد”، تم بنائه على مكان مرتفع يصل إلى ألفي قدم تقريبًا، وهي قلعة تتكون من عدة غرف وأربعة أبراج على الجهات الأربعة للقلعة، بالإضافة لوجود بئر ماء عميق ومسجد وسور عليه فتحات تستخدم للمراقبة. [2]

مسجد عمر بن الخطاب

يقال بأن الخليفة عمر بن الخطاب هو من أمر ببنائه في عام 17 للهجري عندما كان متجهًا نحو مدينة القدس لذلك سمي باسمه،  وهو من أهم المساجد الأثرية في المملكة، حيث يقع وسط المدينة القديمة، وقد استخدمت الحجارة في بنائه وله مئذنة يبلغ ارتفاعها 7.12 مترًا، ويعتبرها بعض المؤرخين أول مئذنة بنيت في العصر الإسلامي.

سور دومة الجندل

يقع السور في الجهة الغربية من المدينة، تم اكتشافه في العام 1406م، كما يبلغ ارتفاعه 4.5 مترًا، أما طريقة ومواد بنائه فهي من الحجارة وبنفس أسلوب بناء القلعة، كما له جدار طيني من الداخل.

سوق دومة الجندل الأثري

واحد من أوائل أسواق العرب تميز بمكانته الثقافية والاقتصادية في عهد الإسلام، وهو يقع أسفل قلعة مارد، وهو عبارة عن محلات تجارية أثرية مصنوعة من نفس حجارة القلعة، ويتم العمل فيه في أول شهر ربيع الأول حتى منتصفه فقط من كل عام.

شاهد أيضًا: خريطة مناطق المملكة ومحافظاتها

وبعد أن شارف مقالنا اين تقع دومة الجندل على الانتهاء، نكون قد أوضحنا بعض الحقائق عن هذه المحافظة عن مناخها ومواقعها السياحية والأثرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *