اين تقع فرانكفورت

اين تقع فرانكفورت

اين تقع فرانكفورت ؟ فرانكفورت بالإنجليزية والألمانية: Frankfurt am Main أو أَم ماين، أو كما ذكرها الإدريسي (إفرنقبرذ) التي تلقب بعروس نهر ماين. كما واستوطنها البشر منذ العصر الحجري. في حين أصبحت اليوم من أكبر مدن الاقتصاد والمال والأعمال والاستثمارات في العالم، حيث ارتبطت بها بورصة فرانكفورت. وفي مقالتنا عبر موقع محتويات سنتعرف اين تقع فرانكفورت على الخريطة. كذلك وسنتطرق إلى العديد من المعلومات عنها.

اين تقع فرانكفورت

تقع فرانكفورت على ضفاف نهر الماين في ولاية هسن وسط الجهة الغربية من ألمانيا. وهي من أهم مدنها كونها أكبر مركز مالي في قارة أوروبا لوجود مقرالبنك المركزيّ الأوروبي المعروف باسم (دويتشه) فيها، وهي خامس أكبر مدينة في ألمانيا، حيث تقدر مساحتها بنحو 23.3 كيلو مترًا مربعًا وتوجد في وسط فرانكفورت راين ماين متروبوليتان. كما وكانت تعدّ العاصمة الثانية لألمانيا. وتشتهر بنادي فرانكفورت الألماني.[1][2]

شاهد أيضًا:  اين تقع انجلترا واهم المعالم السياحية فيها

لمحة تاريخية عن مدينة فرانكفورت

نظرًا لموقع فرانكفورت في ألمانيا، فقد شهدت عبر تاريخها تنصيب القياصرة الألمان، بعد إصدار وثيقة الختم الذهبي في عام 1356 م، وكانت مقر اجتماع الإمبراطور بكبار مستشاريه. كما وكانت عاصمة منطقة فرونسونيا، التي تعرف (فرانكن) حاليًا. بينما التحقت بحلف الراين في عام 1806 م، وجعلها نابليون العاصمة الدوقية للمدن المجاورة، وبعد مؤتمر فيينا في عام 1815 م، استعادت فرانكفورت مكانتها من كمدينة حرة. كذلك وأصبحت مقر المجلس التشريعي الخاص بالتحالف الجرماني. في حين أنه بعد الحرب التي خاضتها مع النمسا، تمّ ضمها إلى بروسيا في عام 1866 م، وتجدر الإشارة، إلى أنها في الحرب العالمية الثانية، من أكثر المدن الألمانية التي تعرضت للتدمير شبه الكامل، إثر الغارات الجويّة المركّزة، التي شنتها قوات الحلفاء بقيادة بريطانيا. كما وقتل ثلثي سكانها.[2]

التقسيمات الإدارية لمدينة فرانكفورت

تقع فرانكفورت في ألمانيا، وهي عاصمة ولاية هسن. ومن يتتبع اين تقع فرانكفورت على الخريطة، يجد أنها تنقسم إلى قسمين، الأوّل يقع على الضفة الشرقية لنهر الماين، ويشكل المدينة القديمة بكامل أحيائها التاريخية، ويسكنها التجّار والحرفيين وبعض طلاب العلم الذين قصدوا المدينة للدراسة في جامعتها. بينما القسم الثاني فيقع على الضفة الغربية من النهر، حيث معالم المدينة العصرية، التي تشتهر بمبانيها الشاهقة. كما ويستقر فيها رجال الأعمال، والمدراء، وموظفو الشركات الكبرى. وبدورها تنقسم المدينة إلى 46 حي. حيث يتفرّع عنها حوالي 118 قسم إداري، ونحو 448 دائرة انتخابيّة، تمّ ضمّها لأسباب سياسية إلى 46 حي ومنها:[2]

  • حي زاكسينهاوزن: أكبر أحياء فرانكفورت مساحةً واكتظاظًا بالسكان.
  • دارمشتات.
  • ماينز.
  • هاناو.
  • أوفنباخ أم مين.
  • أشافن بورغ.
  • روزلسهايم.
  • ماربورغ.

شاهد أيضًا: اين تقع ميامي واهم المعلومات عنها

معلومات عن مدينة فرانكفورت

بعد أن عرّفنا اين تقع فرانكفورت الألمانية، نعرض فيما يلي عددًا من المعلومات الخاصة بمدينة فرانكفورت التي تعدّ عصب الاقتصاد والمال والأعمال في ألمانيا:[1][2]

  • تشبه فرانكفورت إلى حدّ كبير حي مانهاتن في أمريكا، التابع لولاية نيويورك.
  • تقع فيها جامعة غوته على اسم الفيلسوف والروائي المسرحي والأديب الألماني الشهير يوهان فولفغانغ فون غوته، الذي يعدّ من أبرز شخصيات هذه المدينة، الذي ولد في عام 1749 م. كما وُلد فيها مؤسس بنك روتشيلد الشهير.
  • يصنّف مبنى البنك التجاري (كوميرز بانك) في فرانكفورت على أنه أعلى بناء مكاتب في أوروبا، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 258 مترًا.
  • يسود في فرانكفورت مناخ المحيط المعتدل، الذي يتميز بفصل الشتاء البارد، إلى معتدل، حيث يبلغ متوسّط درجات الحرارة شهر يناير/ كانون الثاني حوالي 1.6 درجة مئوية، وبفصل الصيف الحار، ويبلغ متوسّط درجات الحرارة في شهر يوليو/ وتموز حوالي 20.0 درجة مئوية.
  • سجل عدد سكان فرانكفورت 2021 نحو 657.622 ألف نسمة. بينما سجل عدد سكان فرانكفورت 2020 م نحو 656.709 ألف نسمة.
  • ديانة فرانكفورت هي المسيحية. وتبلغ نسبة الروم الكاثوليك فيها نحو 22.7% من مجموع السكان، ونسبة البروتستانت 19.4%. بينما في عام 1960 م بدأت الجاليات الإسلاميّة بالهجرة إلى المدينة. وتقدر المسلمين بنحو 12% من مجموع السكان. كما ويقع فيها مسجد نور الأحمديّة، ثالث المساجد في ألمانيا، والذي يعود بناؤه إلى عام 1959 م. كذلك ونسبة اليهود لا تتعدى 1% من السكان وتقدر أعدادهم بأكثر من 7000 يهودي.
  • هناك العديد من المدن المتوائمة مع فرانكفورت منها مدينة ليون في فرنسا، وبرمنغهام في المملكة المتحدة، وميلانو في إيطاليا، وكوانغتشو في الصين، وبراغ في التشيك، وبودابست في المجر، وغرناطة في نيكاراغوا، ويوكوهاما في اليابان، واسكيشهر في تركا، ومدينة فيلادلفيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ساهم موقع فرانكفورت في قلب البلاد، بجعلها منطقة ربط تتقاطع عندها طرق المواصلات الحيوية الكبرى، المائية منها والجوية والبرية. لاسيما السّكك الحديدية. كذلك ويعد مطار فرانكفورت ثاني أكبر مطار في القارة الأوروبية، من حيث الاستطاعة ونسبة الإشغال.
  • تشتهر مدينة فرانكفورت بنهضتها الصناعية الرائدة، التي تعود بداياتها إلى القرن التاسع عشر الميلادي. ومن أهمّ الصناعات فيها: الصناعات الثقيلة كوسائط النقل والسيارات. إذ يقع فيها مقر مصنع شركة أوبل العالمية، بالإضافة إلى الصناعة الكيمياوية، والنسيجية، والأغذية والحلويات والشوكولا، والمشروبات الروحية، والأدوات الكهربائية، والورق، وطباعة الكتب والصحف.

معالم مدينة فرانكفورت

تقع فرانكفورت في ألمانيا وهي تزخر بالمعالم السياحية البارزة ونذكر منها ما يلي:[1][2]

  • الرومر: وهي كلمة ألمانية معناها (روماني)، وهو مُجمع تاريخي من العصور الوسطى، يقع في قلب المدينة القديمة، ويضم 9 منازل تتشكل منها دار بلدية مدينة فرانكفورت.
  • كاتدرائية فرانكفورت: وتحمل اسم القديس برثلماوس، ويعود بناؤها إلى القرنين الرابع عشر والخامس عشر للميلاد، على أنقاض كنيسة سابقة.
  • شارع الزايل: أكبر شارع تجاري في أوروبا، تتوزع على طول جانبيه المتاجر والمطاعم والمقاهي. كما ويربط أشهر ساحتين في المدينة وهما: هاوبتفاخه، وكونستابلارفاخه.
  • شارع ومنزل غوته: ويشكل الامتداد الفرعي لشارع الزايل، ويضم المتاجر التي تبيع الماركات العالمية. كما ويقع فيه بيت غوته الذي ولد فيه.
  • كنيسة سان بول: التي ضمت في عام 1848 م، أول برلمان ألماني موحد.
  • الأوبرا القديمة: ويعود تاريخها إلى عام 1880 م، وقد تم إعادة بناءها في نهاية الحرب العالمية الثانية.
  • برج أوروبا: وهو من أبرز معالم السياحة في فرانكفورت، ويعد ثاني أطول المباني في ألمانيا، وهو برج الاتصالات، وقد تم بناؤه في عام 1974 م، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 337.5 مترًا. كذلك وفي أعلاه مطعم، يوفر للزائر إطلالة بانورامية على معالم المدينة.

متاحف تقع في فرانكفورت

تضم فرانكفورت أكثر من 30 متحفًا مختلفة الاختصاصات والمعروضات، تؤرشف لماضي وحاضر المنطقة، ونذكر منها:[2]

  • متحف سينكينبيرغ: الذي يعرض العديد من الأعمال الفنية، التي تعود لفترة ما قبل عصر النهضة، لفنانين هولنديين وألمان.
  • متحف شتيدل: أكبر وأقدم المتاحف الواقعة على نهر الماين، وهو من أهم المتاحف الفنيّة على مستوى ألمانيا والعالم. ويضم العديد من المقتنيات التاريخية، واللوحات الفنيّة، التي تعود إلى العصور الوسطى، والمخطوطات وأعمال الغرافيك، والصور الفوتوغرافية، والمنحوتات والتماثيل، والكتب النادرة والقديمة.
  • مَتحف التاريخ الطبيعي: ويعدّ أكثر الأماكن السياحيّة زيارة في ألمانيا، وتعرض فيه الهياكل العظميّة للحيوانات المنقرضة، كالديناصورات. كما ويعرض بعض من الأنواع النباتيّة من الفصيلة النادرة، وترفق المعروضات بنشرة معلومات مفصّلة ودقيقة تؤرشف لكل منها.
  • بيتمان بارك: وهي حديقة صممت على الطراز المعماري الصيني الشهير بزخارفه، ويتميز بجمال ألوان أزهاره وبتصميم الجوهرة الصينيّة المزخرفة، الموجودة في الحديقة.

شاهد أيضًا: اين تقع كندا وسبب تسميتها واهم المعلومات عنها

اقتصاد فرانكفورت

مما لا شك فيه أنه تقع في فرانكفورت كبرى الشركات الاقتصادية والمصرفية، حيث تعدّ مقرًا لنحو 154 بنكًا عالميًّا، وفيها (عقدة دي سيكس) أكبر خط لمرور البيانات عبر شبكة الإنترنت في العالم. كذلك ومن أهم الإيرادات الماليّة التي ترفد المدينة، معارضها العالميّة الثلاث المتمثلة في:[1][2]

  • معرض فرانكفورت الدولي للكتاب: الذي تستضيفه سنويًا المدينة منذ القرن الخامس عشر الميلادي والذي يستقطب العديد من السياح والناشرين، وتباع فيه آلاف النسخ من الكتب
  • معرض السيارات الدولي.
  • مَعرض الكيمياء الدولي.

من كل ما سبق، ومن خلال موضوعنا اين تقع فرانكفورت نجد أنه بالإضافة إلى كل مميزات هذه المدينة، إلا أنه من عيوب الحياة في فرانكفورت، أنها من أكثر مدن ألمانيّا التي ترتفع فيها معدلات الجرائم، حيث سجلت نسبة الجريمة فيها حوالي 16.000 جريمة سنويًّا، مقابل كل 100.000 مواطن.

المراجع

  1. ^ tripsavvy.com , The Top 12 Attractions in Frankfurt, Germany , 31/03/2022
  2. ^ britannica.com , Frankfurt am Main , 31/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *