اين تقع انجلترا واهم المعالم السياحية فيها

اين تقع انجلترا

اين تقع انجلترا إنكلترا أو إنجِلترا بالإنجليزي England، التي تتبع تاريخيًا وجغرافيًا لامبراطورية بريطانيا العظمى، أكبر الامبراطوريات في التاريخ، وأكثرها اتساعًا. حيث استحوذت على ربع مساحة الدول في قارات العالم، وفرضت عليها وصاية التاج البريطاني، الذي تمثله رسميًا وفخريًا في يومنا الحاضر، الملكة إليزابيت الثانية. هذه الإمبراطورية التي حملت فيما مضى، لقب الإمبراطورية التي لا تغرب شمسها.

 اين تقع انجلترا

تقع انجلترا في شمالي قارة أوروبا، فيما يعرف بالأرخبيل البريطاني وتشكل معظم مساحة المملكة المتحدة، ويفصلها عن أوروبا من الجنوب القناة الإنجليزية. ومن يتتبع خريطة بريطانيا وإنجلترا ، يجد أن اسكتلندا تجاور بريطانيا من جهتها الشمالية، ومن جهتها الغربية تجاورها مقاطعة ويلز، ومن شمالها الغربي يحدها البحر الأيرلندي. كذلك وتطل على بحر الكيلت من جنوبها الغربي. بينما يحدها من جهتها الشرقية بحر الشمال. في حين تشكّل الأجزاء الوسطى والجنوبية من جزيرة بريطانيا العظمى في شمال المحيط الأطلسي البر الرئيسي من إنجلترا. كما وتتبع لها أكثر من مئة جزيرة صغيرة، جزيرة وايت، وسيلي. [1] [2]

شاهد أيضًا: الفرق بين انجلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة

نبذة تاريخية عن إنجلترا

تقع انجلترا في شمال القارة الأوربية، وفي عام 55 قبل الميلاد سعى يوليوس قيصر إلى احتلالها مرتين، لكن محاولاته باءت بالفشل. وفي عام 43 ميلادي ضمّتها الإمبراطورية الرومانية إلى أراضيها في عهد الإمبراطور كلاوديوس، وأطلق عليها اسم مقاطعة (بريتانيا). كما وحكمها قسطنطين الأول في القرن الثالث الميلادي. بينما أصبحت إنجلترا دولة موحدة لأول مرة سنة 927 م. كما وحّدها من جديد أثيلستان، في عهد جده ألفريد العظيم، وذلك في عام 1642 م. وفي القرن الخامس عشر، بدأ ينتشر فكرها التنويري والثقافي والقانوني، وتأثرت به دول العالم بأكمله. بدايةً من اللغة الإنجليزية، وفكر الكنيسة الأنجليكانية، وبنود القانون الإنجليزي، الذي يعدّ المرجع الأساس للأنظمة التشريعية للقانون العام، في عدد كبيرمن دول العالم. كذلك وتمّ افتتاح قناة بريدجووتر في الجهة الشمالية الغربية منها، إبان اندلاع الحرب الأهلية الإنجليزية، بين البرلمانيين وأنصار الملك تشارلز الأول، في عام 1761 م. وفي القرن الثامن عشر، شهدت إنكلترا الثورة الصناعية، لتكون أولى الدول الصناعية في العالم. كما وعملت الجمعية الملكية فيها على وضع أسس العلوم التجريبية الحديثة. في حين شهدت إنجلترا موجات عديدة للهجرة، في بدايات القرن العشرين، حيث أن الغالبية العظمى من المهاجرين إلى إنجلترا، هم الوافدون من الجزر البريطانية، ودول الكومنولث، وشبه القارة الهندية. [2] [3]

أهم مدن تقع في انجلترا

من خلال معرفة اين تقع انجلترا ، نجد أن خريطة إنجلترا، مقسّمة إداريًا إلى عدة مدن رئيسة، ولكل منها أهميتها التاريخية، والصناعية، والسياحية، ومن أبرز المدن التي تقع في انجلترا : [1] [2] [3]

  • لندن: وهي عاصمة بريطانيا الرسمية، وهي من العواصم ذات الثقل المالي، والاقتصادي والتجاري والصناعي والسياحي الأبرز في العالم. كما أنها أكبر منطقة مدنية في المملكة المتحدة، وفي الاتحاد الأوروبي. كذلك واستضافت عبر تاريخها الحافل بالأحداث، عددًا من القمم والمؤتمرات الدولية والإقليمية. كما واتُّخذت فيها العديد من القرارات المصيرية، التي أثرّت على الرأي العالمي، وكان لها دورًا محوريًا في مجريات الأحداث في مختلف أنحاء العالم. وتجمع المدينة العريقة ملامح القرون الوسطى والعصر الفيكتوري، مع بيئة المظاهر العصرية. ومن أبرز أماكن السياحة في لندن: برج لندن، والأسواق التجارية، والحانات في حي وستمنستر، وقصر برمنغهام وغيرها.
  • مدينة مانشستر: وتقع في شمالي إنجلترا ويقدر عدد سكانها بحوالي ثلاثة ملايين نسمة، ومن هذه المدينة انطلقت شرارة الثورة الصناعية عالميًا، وهي من مدن إنجلترا السياحية بامتياز.
  • ومدينة ليفربول: وتقع في الجهة الشمالية الغربية لإنجلترا، وفيها العديد من الكاتدرائيات، والأسواق، ومعرض للفن، وتتميّز بواجهتها البحرية، وهي مدرجة على قائمة اليونسكو لحفظ التراث العالمي. كما وتشتهر بالنوادي الرياضية، كنادي ليفربول لكرة القدم، ونادي إيفرتون.
  • برايتون: وتقع على ساحل إنجلترا الجنوبي، وهي تزخر بالمعالم الأثرية، والمواقع التاريخية، كقصر البافليون، والرصيف الفيكتوري. كما وتتميز بمعارضها، وبمناطقها التسويقية، وتنظيمها للفعاليات الثقافية، والحفلات الموسيقية. كما ويقطنها حوالي 480.000 ألف نسمة.
  • ليدز: وتقع على نهر الآير شمال إنكلترا. كما وتلقب بعاصمة التسوّق، لانتشار المحلات التجارية الراقية والأسواق والمراكز التجارية الكبرى. كذلك وتعدّ من أكثر مدن إنجلترا تطورًا ونموًّا، وتزخر بالمتاحف، والمسارح، والمطاعم، والمقاهي.

معلومات عن إنجلترا

بعد تعريفنا اين تقع انجلترا، هذه البقعة التي عندما يذكر اسم بريطانيا، مصحوبًا أو مجردًا من صفة (العظمى)، فسرعان ما يدور في البال أن المقصودة هي إنكلترا نفسها. كذلك الأمر بالنسبة لمصطلح المملكة المتحدة. الأمر الذي يحيّرالبعض، هل انجلترا هي بريطانيا ؟ فلهذا سنعرض بعد المعلومات عن الفرق بين إنجلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة، وخصائص كل منها: [1] [2] [3] [4]

  • في الواقع إن إنجلترا ليست هي بريطانيا، كون الأخيرة تضم أيضًا كل من اسكتلندا، وايرلندا الشمالية، ومقاطعة ويلز.
  • أول المستوطنات البشرية في إنجلترا تعود إلى العصر الحجري القديم.
  • بعد اتحاد مملكتيّ بريطانيا واسكتلندا في عام 1707 م. تم اعتماد تسمية (المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى، وشمال ايرلندا) لأول مرة في المحافل الدولية. في الواقع وتعدّ كل من إنجلترا، ومقاطعة ويلز، وإيرلندا الشمالية، واسكتلندا ، أقاليم مستقلة داخليًا وليس خارجيًا. كذلك وتتمتع بحكمها الذاتي المركزي. كما وأنها لا تمتلك صلاحيات بإقامة علاقات دبلوماسية مع أي دولة خارجية، بمعزل عن الحكومة البريطانية وخارج نطاقها، والتي هي الحكومة المركزية الرئيسة، والوحيدة في هذا الاتحاد.
  • يسود في إنجلترا المناخ المعتدل المحيطي. كما وتغلب على تضاريسها السهول، التي تتخللها بعض المرتفعات في قسمها الشمالي. كما في مقاطعة ليك، ويوركشاير مورز، وبينينز. بينما في الجنوب، فنجد مرتفعات دارتمور، وكوتسوولدز، وداونز.
  • يقدرعدد سكان إنجلترا 2021 م بأكثر من 51 مليون نسمة، وتشكّل نسبتهم حوالي 84 % من مجموع العدد الكلي لسكان المملكة المتحدة. كما وتتركز الكثافة السكانية في العاصمة لندن، وفي يوركشاير، وفي مناطق جنوب شرق إنجلترا، ووسطها، وفي شمالها الغربي، وشمالها الشرقي.
  • من أبرز الصناعات في إنجلترا: التقنيات، والبرمجيات، والأدوات الإلكترونية، والصناعات الثقيلة كوسائط النقل والآليات، والأجهزة والأدوات الطبية، والصناعة البتروكيميائية، والأدوية والأغذية والنسيج
  • اتخذت إنكلترا من تاريخ 23 أبريل / نيسان، لتحتفل فيه سنويًا، اليوم الوطني لإنجلترا، وهو يوم عيد القديس جاورجيوس.

أصل تسمية انجلترا

خلال موضوع بحثنا حول اين تقع انجلترا، صادفتنا عدة نظريات حول تسمية إنجلترا. كما ويذكر قاموس أوكسفورد الإنجليزي، أن أول ذكر لكلمة إنكلترا يعود لعام 897 م. إلا أن أول مصادقة على الاسم، فتعود للمؤرخ الروماني تاسيتس، في كتابه المعنوَن (جرمانيا)، في القرن الأول الميلادي ومن هذه النظريات، نذكر التالية: [1] [3]

  • يعتقد أن اشتقاقها يعود إلى الكلمة الإنجليزية القديمة Englaland، والتي معناها (أرض الأنجل) التي هي إحدى القبائل الجرمانية. التي استوطنت المنطقة في العصور الوسطى، قادمة من شبه جزيرة أنغلن، الواقعة في خليج كييل على بحر البلطيق.
  • تقول إخرى أن الاسم مستمد من شكل شبه جزيرة أنغلن، المتعدد الزوايا بالإنجليزية: Angular. وقد أسماها العرب القدماء انكلترة. كما وأطلقوا على حاكمها اسم (الانكتار) بحسب ما قاله القلقشندي.
  • من الأسماء القديمة لإنجلترا التي وردت في كتابات أرسطو، في القرن الرابع قبل الميلاد، اسم (ألبيون)، الذي يشير إلى كامل جزيرة بريطانيا حيث تقع إنجلترا. وألبيون باللغة باليونانية القديمة مشتقة من كلمتين.
  • ترجح إحدى الروايات أن اللفظة مشتقة من الكلمة اللاتينية (ألباس)، والتي تعني (بيضاء)، نسبةً إلى المنحدرات البيضاء الصخرية في دوفر.
  • ورد في كتيّب قديم يعود للقرن السادس قبل الميلاد، ينسب لتاجر متجول مجهول الهوية، أنه هو من أطلق اسم (ألبيون) على إنجلترا. كما ووردت التسمية، في أغلب الأعمال الأدبية القديمة.
  • من الأسماء الأخرى الكلاسيكية لإنجلترا: (لورغيا) المشتقة من كلمة ويلزية هي Lloegr والتي تعود لأسطورة، يتداولها السكان المحلييون عن الملك آرثر.

رمز إنكلترا

تقع انجلترا في بريطانيا، وقد اتخذت عبر تاريخها، عدّة رموز لكل منها مدلول ومعنى، وأبرزها الأسود الثلاث. كما ويظهر هذا الرمز على معاطف أفراد الجيش الإنجليزي. وقد اعتمد كشعار في عهد الملك ريتشارد قلب الأسد، الذي امتد حكمه بين عاميّ 1198 م – 1340 م. ومن الرموز الإنجليزية أيضًا: الصليب الأبيض، الخاص بالقديس جاورجيوس، والتنين الأبيض وغيرها. وتجدر الإشارة، إلى أن إنجلترا لا تمتلك نشيدها الوطني الخاص. في حين يمثلها نشيد المملكة المتحدة، الذي يبدأ بعبارة “فليحفظ الله الملكة“. على الرغم من أن بعض أبناء إنجلترا، يفضلون أن يمثلهم النشيد الوطني الإنجليزي غير الرسمي، الذي عُزف في دورة ألعاب الكومنولث التي جرت في عام 2002 م.، والذي يبدأ بعبارة: “القدس، أرض الأمل والمجد”  [3]

شاهد أيضًا: هل انجلترا هي بريطانيا

السياحة في إنجلترا

الأماكن السياحية في إنجلترا بلا شك عديدة لا سيما في لندن، حيث تقع انجلترا في بقعة من العالم، تستقطب العديد من الزوار سنويًا لما تحتويه من معالم ومرافق ومنها:   [1] [2] [3] [4]

  • متحف ليفربول: الذي يتوسط مدينة ليفربول، ويعود بناؤه إلى أكثر من مئة عام مضت. كما وتعرض فيه اللوحات الفنية، والعصرية التي تؤرشف للمدينة.
  • مدينة القوارب: وتقع في مدينة برمنجهام، وتحتوي على عدة قنوات للمياه، تطوف فيها مئات القوارب، التي يجد فيها الزوار متعة كبيرة في التجول عبرها.
  • مركز ترافورد سنتر: في مدينة مانشستر، ويعدّ أكبر مراكز التسوق الموجودة في المملكة المتحدة، والأضخم على مستوى القارة الأوروبية.
  • مدينة كارلايل: وهي عبارة عن تجمعات لمناطقَ من القرى والريف البريطاني، الشهير بسهوله ومساحاته الخضراء، والذي يتميز سكانه القلائل، بعيشهم في ظروف الحياة البدائية. وهو يمتد على مساحات شاسعة.
  • ساعة بيج بن: التي يعود بناؤها لعام 1858م. وهي في قلب العاصمة لندن، وقد أصبحت من أهم، وأشهر الرموز، والمعالم في بريطانيا
  • متحف العالم: ويقع في شارع وليم براون، ويعرض حوالي ثمانين من القطع الأثرية. التي تعود لمختلف الحضارات التي تعاقبت على المنطقة، كالحضارة الإغريقية، واليونانية والسلتية وغيرها.
  • مدينة كوتسوولدز: ذات القرى الغريبة في طرازها العمراني.
  • ساحة ميدان ألبرت: التي يقع فيها برج مانشستر، الشهير بأنه أكبر المباني التاريخيّة. بالإضافة إلى العديد من الصروح والمباني.
  • ومن المعالم الأخرى التي تقع في انجلترا: تاون هول، وتلال الحجر الجيري، ومسارات المشي، والمتنزهات والحدائق والمناظر الطبيعية الخلابة.  وميني غولف، ونيو فورست، وعجلة ليفربول العملاقة،وجزيرة المغامرات، ومتحف العلوم والصناعة والمركز الوطني للحياة البحرية، وحديقة كانون هيل بارك.

بذلك نكون قد أوضحنا اين تقع انجلترا، التي يحرص زوارها على ركوب المترو، لحضور طقوس تغيير الحرس الملكي. في هذا التقليد الضارب جذوره في تاريخ المَلكيّة البريطانية، والذي يعتبر من أبرز الأنشطة السياحية، ومن بعدها التنزه في أحد مرافق العاصمة لندن. بعد احتساء كوب من الشاي على عادة الإنكليز، في بلد عميد الأدب البريطاني شالز ديكنز.

المراجع

  1. ^ britannica.com , England , 30/01/2022
  2. ^ englishclub.com , England OR United Kingdom (UK)? , 30/01/2022
  3. ^ thoughtco.com , Geography Facts About England , 30/01/2022
  4. ^ worldatlas.com , Maps Of England , 30/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *