اين تقع قنسرين

اين تقع قنسرين

اين تقع قنسرين؟، كثيرة هي المناطق التاريخية التي يذخر بها وطننا العربي والتي يعود تاريخها إلى حقب تاريخية مختلفة، ولعل مدينة قنسرين واحدة من تلك المدن الضاربة الجذور في التاريخ والتي أصبحت آثار بعد عين على خلفية تعرضها للعديد من الهجمات والغزوات التي تعرضت لها المدينة، وفي السطور القادمة من موقع محتويات سنتحدث عن مكان تواجدها وسبب تسميتها بهذا الاسم كما سنتحدث عن تاريخها.

اين تقع قنسرين

قنسرين هو موقع أثري سوري يقع في هضبة حلب الجنوبية، يبعد عن مركز مدينة حلب حوالي 40 كيلو متر، و اكتسبت قنسرين أهميتها التاريخية بالنسبة للكنيسة السريانية الأرثوذكسية لاحتوتها على مدرستي الرها ونصيبين اللاهوتيتين، ثم تحولت بعد الفتوحات الإسلامية إلى موقع عسكري هام في المنطقة.

شاهد أيضًا: اين تقع المجمعه

لماذا سميت قنسرين بهذا الاسم

تعود تسمية قنسرين بهذا الاسم إلى اللغة الآرامية، والتي تعني قن النسر أي عشه ومكان اعتنائه بصغاره، وقد جاءت هذه التسمية من طبيعة المدينة التي يكثر فيها الكهوف والمغارات، فهي مكان جيد لعيش الطيور الكبيرة ومنها النسور، وأطلق عليها في العصر العثماني بقرية العيس أو باسكي حلب والتي أقيمت على أنقاض وآثار قنسرين.

شاهد أيضًا: اين تقع أرطاوي الرقاص

تاريخ مدينة قنسرين

يعود أصل سكان مدينة قنسرين إلى سلوقس نيكاتور وهو من أهم قادة الإسكندر المقدوني في السنة 323 قبل الميلاد، حيث نم بناؤها في بداية الأمر لتكون محطة لقوافل التجارة التي تأتي من البحر البيض المتوسط مرورا بالفرات، ثم قام من جاء بعد سلوقس بأعمارها لتكون مدينة مكتملة الأركان.
وبعد ظهور الإسلام قام أبو عبيدة الجراح بإرسال خالد بن الوليد بعد فتح دمشق إلى قنسرين وذلك السنة السابعة للهجرة النبوية الشريفة، حيث التقى بجيش الروم في سهل الحاضر بالقرب من المدينة في معركة حامية الوطيس انتهت بنصر مؤزر للمسلمين، ثم قام بحصار المدينة واستسلم أهلها بعد طلب العفو من خالد بن وليد.
بعد انتقال الخلافة لبني أمية في دمشق ركزت جهودها في محاربة الدولة البيزنطية فجعلوا قيادة الجند في قنسربن مستقلة عن قيادة الجند في حلب، ولقبها يزيد بن معاوية بالعاصمة لكثر اعتصام الجند فيها في وجه الهجمات البيزنطية.
بقيت قنسرين مكاناً مؤهلاً للعيش حتى قام جيش الروم بمداهمة مدينة حلب وتحطيمها وارتكب مجزرة مروعة فيها وكان ذلك في السنة 351 هجري ، فقرر سكان مدينة قنسرين بإفراغها من السكان فقام الجيش الروماني بتهديمها، قام سكانها بعد ذلك بإعادة أعمارها لكن الجيش الروماني أعاد تهديمها مرة أخرى بتاريخ 422 هجري، ومن تلك الفترة بقيت قنسرين خالية من السكان حتى وقتنا الراهن.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع هضبة نجد

دير قنسرين

يعتبر من أهم وأشهر وأقدم أديرة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية شهرة على الإطلاق، حيث كان بمثابة مدرسة يدرس فيها ما يقارب ثلاثمائة وسبعون راهبًا، وتخرج منه العديد من العلماء والبطاركة والفلاسفة والأساقفة، أسسه القديس يوحنا الرهاوي والمعروف بيوحنا لفتونيا، حيث سمي الدير في بادئ الأمر باسمه ثم أطلق عليه اسم دير قنسرين، كما يشهد المؤرخين ببراعة ودقة صناعة التماثيل وجمال الأحجار المنحوتة فيه.

شاهد أيضًا: اين تقع البكيريه على الخريطة

وبعد أن شارف مقالنا اين تقع قنسرين على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على موقع قنسرين وسبب تسمية هذه المدينة بهذا الاسم وتاريخها.

المراجع

  1. ^ english.enabbaladi.net , Syria’s Historical Heritage: Between Looting and Vandalism , 23/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *