اين تقع محمية ديطواح

اين تقع محمية ديطواح

اين تقع محمية ديطواح ؟ واحدة من أجمل المحميات الطبيعية حول العالم، المهددة بالانقراض، ذات الجمال الفريد والأخّاذ والتي ساهم موقعها الجغرافي، حيث الطبيعة البكر، التي لم يعبث بها الإنسان. بأن تكون موئلًا للعديد من الكائنات الحية. لاسيما البحرية منها، وفي موقع محتويات، سنتعرف على موقعها، وبعض ميزات هذه المحمية، التي تلقب بعذراء المحميات.

اين تقع محمية ديطواح

تقع محمية ديطواح في الجهة المقابلة لسواحل القرن الأفريقي، وتحديدًا في اليمن. كما وتتبع لمديرية قلنسية في شمال غربي أرخبيل سقطرى على المحيط الهندي. كذلك وتبعد 240 كيلو مترًا شرقي سواحل الصومال، على مقربة من خليج عدن. في حين تبعد مسافة 380 كيلو مترًا عن جنوبي شبه الجزيرة العربية. كما وتتميز بشعبها المرجانية، التي تنمو على شكل مستعمرة واحدة، وتكثر فيها الحشائش والنباتات البحرية، كخيار البحر الذي يعتبر المصدر الغذائي الرئيس، للعديد من الكائنات البحرية النادرة الوجود. التي لا تتوفر إلا في هذه المنطقة.

شاهد أيضًا: اين تقع محمية السلاحف في عمان

معلومات عن محمية ديطواح

بعد معرفة اين تقع محمية ديطواح، حيث ساحلها المميز بكثبانه الرملية، الشديدة البياض والفائقة النعومة. التي توحي لناظرها أنها جبال من الثلج. نورد بعض المعلومات عن هذه المحمية ومنها:

  • في الواقع ديطواح كلمة سقطرية باللغة المحلية، وتتألف من مقطعين (دي) وتعني الرقم اثنان، و(طواح) ومعناها ساحل، فيصبح معناها (الساحلين). نسبةً لتقاطع المياه فيها، عبر لسان رمليّ يكوّن فيها ساحلين متقابلين.
  • حسب اتفاقية رامسار الدولية الموقّعة في 10 أغسطس/ آب عام 2007 م، تمّ إدراج خور محمية ديطواح كموقع هام لحفظ التراث البيئي والطبيعي للأراضي الرطبة في العالم.
  • تشكل المحمية نموذجًا فريدًا للبيئات البحرية، في المياه الضحلة الأقل عمقًا، من تلك الموجودة في البحار.
  • أرخبيل سقطرى اليمني، يتكون من 6 جزر واقعة على المحيط الهندي، وهي: جزيرة سقطرى وهي أكبرها، وجزيرة صيال عبد الكوري، وصيال سقطرى، ودرسة، سمحة، وجزيرة عبد الكوري. كذلك ويضم 7 جزر صخرية هي: جزيرة صيهر، وذاعن ذتل، وجالص، جزيرة صيرة، وردد، وعدلة وجزيرة كرشح.
  • تعدّ محمية ديطواح والأرخبيل والخور، من أجمل وأنشط المناطق السياحية المفضلة للسياح.

ما هي المحمية

تقع محمية ديطواح في اليمن، ومعنى محمية بالعربي منطقه الحفاظ على الطبيعة، ويتم تخصيصها بهدف المحافظة على الموارد البيئية، وكائناتها. وتطبيق الآليات الجيدة لاستغلالها، وتنامي المجتمع الحيوي فيها، وتزايد أنواعه. كما وتشرف عليها هيئة معينة، وتخضع لقوانين خاصة. كذلك وتسمى محمية الحياة البرية. أو محمية المحيط الحيوي (المحمية الحيوية). ومن أنواع المحميات الطبيعية:

  • محمية الحيوانات: لاسيما المهددة بالانقراض والنادرة، حيث تتم حمايتها من التعديات البشرية، وأشكال التلوث والصيد. وقد تضم أحافير لحيوانات عاشت في الحقب الجيولوجية السابقة، كوادي الحيتان بالفيوم في مصر. والغابة المتحجرة بالعباسية في القاهرة. ومحمية السلاحف في عمان.
  • محمية نباتات : وتراعى فيها البيئات النباتية للحفاظ على أنواعها. ومنها الحدائق النباتية التي تفتح للزيارة، وبعضها في متنزهات. تعتبر من الوجهات السياحية المفضلة للكثيرين.

بذلك نكون قد وضحنا اين تقع محمية ديطواح الطبيعية الواقعة في الأرخبيل اليمني، الذي يعدّ قطعة من الجنة على الأرض، والتي تحتضنها الجبال، وتشرف على البحر، مشكّلةً لوحةً طبيعية أبدعتها يد الخالق.  وتجدر الإشارة، أنه تم تصنيف أرخبيل سقطرى كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 2008 م. بينما صنفته صحيفة النيويورك تايمز، كأجمل أرخبيل على سطح الأرض. ووضحنا أيضًا ما المقصود بالمحمية الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *