اين يقع مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية

اين يقع مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية

اين يقع مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية؟ في مقال اليوم سنجيب على سؤال اين يقع مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما سنتعرف على تاريخ تأسيسها وأهم المعلومات عنها، كما وسنعرف القراء الأعزاء بمهام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ما هي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

تُعرف الوكالة الدولية للطاقة النووية (IAEA) بأنها منظمة حكومية دولية مستقلة، كُرست لزيادة استخدام الطاقة النووية في سبيل رفاهية العالم ونشر السّلام، وضمان عدم استخدام المساعدات التي تقدمها الوكالة في الأغراض العسكرية، أما المدير العام للوكالة الحالي هو الأرجنتيني رافايل غروسي، ويذكر بأن محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة قد حاز على جائزة نوبل للسلام في عام 2005، أما عدد الدول الأعضاء في المنظمة فهو 173 عضو[1].

شاهد أيضًاالعالم الذي اعتبر عمله بداية تطور النظرية الذرية الحديثة

اين يقع مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية=

تأسست الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عام 1957 وتتخذ من العاصمة النمساوية فيينا مقرًا لها، وأُنشئت بسبب وجود توقعات  من استخدام الدول للتكنولوجيا الذرية وتضمينها في اختراعاتها، وكان هدفها الأساسي العمل مع الدول الأعضاء والشركاء في شتى دول العالم من أجل توسيع العمل بالتقنيات الذرية الآمنة والسلمية، وعند وضع النظام الأساسي الذي ساهم بتشكيله الرئيس الأمريكي أيزنهاور في خطابه سنة 1953 أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي اقترح فيه إنشاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وافقت عليه بالإجماع 81 دولة وكان ذلك في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من عام 1956.

وعندما أجتمع مندوبو الدول إلى المؤتمر العام الأول للوكالة قرروا بأنّ تكون العاصمة النمساوية فيينا هي المقر الرئيسي للوكالة، وإلى حين الانتهاء من بناء المقر الجديد وتجهيزه أتخذ الأعضاء فندق جراند القديم الواقع بجانب دار الأوبرا مقرًا مؤقتًا للوكالة، وفي شهر أغسطس/ آب من عام 1979 تم إنهاء العمل بالمقر الرئيسي وتم افتتاحه.

كما أنّ للوكالة الدولية للطاقة الذرية مكتبان إقليميان أحدهما في العاصمة اليايانية طوكيو وتم أنشائه منذ عام 1984، والآخر في مدينة تورنتو في كندا وتم أنشائه منذ عام 1979، كما للوكالة مكتبي إتصال أحدهما في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية وتم انشائه منذ عام،1957، والثاني في مدينة جنيف في سويسرا وتم أنشائه منذ 1965[2].

شاهد أيضًاأين يقع مقر جامعة الدول العربية

ما هي أبرز أهداف ومهام الوكالة

تسعى الوكالة لتحقيق عدد من الأهداف الرئيسية والمهام، منها[3]:

  • تقديم الدعم والمساعدة للدول النامية لمساندتها وتشجيعها على الاستفادة من الطاقة النووية واستخدامها في المجالات السلمية مثل: الصناعة، والطاقة، والصحة، والزراعة.
  • تسعى الوكالة للعمل مع الدول من أجل ضمان أقصى شروط الصحة والسلامة عند استخدام الطاقة النووية وذلك من أجل الحفاظ على صحة البشر والبيئة من خطر الإشعاعات الضارة.
  • مراقبة الأنشطة النووية في جميع دول العالم من أجل إيقاف تصنيع وانتشار الأسلحة النووية المُدمرة للبشرية في حال استخدامها في الحروب أو الأغراض العسكرية.
  • ممارسة الوكالة لأنشطتها وفق للمبادئ التي ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة لتعزيز السلام والتعاون الدولي.
  • تشجيع الأفراد والدول على زيادة البحث والتطوير والتطبيق في مجال الطاقة الذرية بهدف استخدامها واستثمارها لاستخدامات سلمية في جميع مجالات الحياة وفي جميع دول العالم دون استثناء.
  • إرسال الوكالة لعدد من المفتشيين العاملين ضمن فريقها للقيام بزيارات دورية للمنشآت النووية للتأكد من أماكن وجود المواد النووية، وللتأكد من وجود معدات وأجهزة المراقبة التي قامت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتركيبها سابقًا، وتهدف هذه الجولات والزيارات التفتيشية إلى التأكد من التزام جميع الدول بالاستخدام السلمي للطاقة النووية.

شاهد أيضًاما هي الحقيبة النووية ومحتوايتها وأهم المعلومات عنها

اين يقع مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية؟، في نهاية مقالنا الذي تحدثنا به عن الموقع الحالي للوكالة الدولية للطاقة الذرية وذكرنا فيه أبرز مهام الوكالة نتمنى أنّ نكون قد قدمنا معلومات مُفيدة لجميع القراء الأعزاء.

المراجع

  1. ^ britannica.com , International Atomic Energy Agency , 22/8/2021
  2. ^ iaea.org , history , 22/8/2021
  3. ^ nti.org , INTERNATIONAL ATOMIC ENERGY AGENCY (IAEA) , 22/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *