بدأت كتابة الحديث في عهد

بدأت كتابة الحديث في عهد
بدأت كتابة الحديث في عهد

بدأت كتابة الحديث في عهد من؟ فلقد مرت كتابة الأحاديث بالعديد من المراحل فسابقًا كان الصحابة يكتبون ما يسمعونه من الرسول صلى الله عليه وسلم  في صحف خاصة وذلك لكي يقوموا بإتباع ما أمر الله ورسوله به والبعد عن كل ما نهى الرسول عنه ولكي يقوموا بنشر أحاديث الرسول وتعليمها لجميع الناس.

بدأت كتابة الحديث في عهد

لقد بدأت كتابة الحديث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان الصحابة رضوان الله عليهم يقومون بكتابة الأحاديث التي يرويها النبي صلى الله عليه وسلم أولًا بأول ويقومون بتدوينها في صحف خاصة بهم ومن أشهر الصحابة الذين اشتهروا بكتابة أحاديث النبي هم:

  • جابر بن عبد الله.
  • أنس بن مالك.

مراحل  كتابة الأحاديث

لقد مرت كتابة الأحاديث بمرحلتين مهمتين وهم كالتالي:

  • المرحلة الأولى: لكتابة الأحاديث في عهد النبي وفي أول الأمر كان النبي ينهى عن كتابة الأحاديث، وكان يأمرهم بكتابة القرآن الكريم فقط، وذلك لكي لا يختلط الحديث بالقرآن.
  • المرحلة الثانية: كانت وقتها الدعوة الإسلامية قد استقرت وسُمح للصحابة أن يقوموا بتدوين الأحاديث، وكل ما يسمعونه عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقد كانت هذه المرحلة من أهم المراحل الحقيقية لكتابة الأحاديث حيث خشي عمر بن عبد العزيز من أن يختفي العلم بسبب عدم تدوين أحاديث النبي، كما لاحظ أن هناك العديد من العلماء الذين أصبحوا يحرفون الأحاديث لذلك سمح لهم بالتدوين.

شاهد أيضًا: الحديث الذي عده العلماء احد الاحاديث التي عليها مدار الاسلام

مرحلة ظهور الموسوعات الحديثة

قد ظهرت الموسوعات الحديثة في نصف القرن الثاني للهجرة وكانت تنقسم للعديد من الأقسام وهم:

  • كتب المسانيد.
  • كتب الصحاح.

ولقد استفاد العديد من المؤلفين من هذه الموسوعات حيث قاموا بتأليف العديد من الكتب مثل:

  • كتب مالك.
  • كتب الأوزاعي.
  • وكتب حماد بن سلمة.

ولقد تنوعت هذه الموسوعات الحديثة في طريقة وأسلوب كتابتها وترتيبها، ولقد قام المؤلفون بترتيبها وتنسيقها وتصنيفها حيث صنف منها صحيح البخاري وصحيح مسلم.

شاهد أيضًا: لماذا نهى النبي عن كتابة الحديث

تدوين الحديث في عهد النبي

أمر النبي صلى الله عليه وسلم صحابته بتعلم الكتابة خاصة بعد انتشار الدين الاسلامي وأصبح الإسلام بحاجة إلى كتاب للوحي لذلك قام النبي بتعيين عدد كبير من كتاب الوحي وصل عددهم إلى أربعين كاتب، وبعد اتساع رقعة الدولة الإسلامية كثر عدد كتاب الوحي، ولم تقتصر الكتابة على الرجال فقط، بل كان يوجد العديد من النساء الذين تعلموا الكتابة وأصبحوا يكتبون الوحي.

تدوين الحديث في عهد الصحابة

في عهد الخلفاء الراشدين قام العديد من الصحابة بكتابة الأحاديث حرصًا منهم على سلامة السنة، حيث أنه في عهد عمر بن الخطاب دعا عمر قومه لكي يقوموا بكتابة السنة، كما أنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حرص الكثير من الصحابة على دراسة السنة وتعلمها والقيام أيضًا بتعليمها ونشرها بين الناس .

تدوين الأحاديث في عهد التابعين

لقد اهتم الكثير من التابعين بالقيام بتدوين السنة النبوية الشريفة ومن أكثر التابعين الذين قاموا بذلك هم:

  • سعيد بن المسيب.
  • الحسن البصري.
  • همام بن منبه.

وقام أكثر التابعين بكتابة السنة ونشرها بين الناس ولقد أدى ذلك إلى اتساع الفتوحات الإسلامية وإقامة المدارس العلمية ولقد حرص التابعون على حفظ الأحاديث من التدليس والتآلف.

في نهاية المقال نكون قد عرفنا متى بدأت كتابة الحديث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كما حرص الصحابة والتابعين على تدوين الأحاديث وتعلمها ونشرها بين الناس وتعرفنا أيضًا على مراحل كتابة الأحاديث ومرحلة ظهور الموسوعات الحديثة.