بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباً للنجاح………….اعراب المفعول لأجله طلباً

بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباًللنجاح.............اعراب المفعول لأجله طلباً

بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباً للنجاح………….اعراب المفعول لأجله طلباً، حيث يعتبر هذا السؤال واحد من أهم الأسئلة التي يتم طرحها في منهاج اللغة العربية في المملكة العربية السعودية والذي يهدف لتعريف الطالب بالمفعول لأجله وأهم المعلومات التي تتعلق بهذا بهذه الحالة الإعرابية وطريقة الإعراب، ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على بَدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباً للنجاح………….اعراب المفعول لأجله طلباً.

ما هو المفعول لأجله

يمكن تعرف المفعول لأجله على أنه واحد من أهم الأسماء المنصوبة التي ترد في اللغة العربية، كما يأتي هذا الاسم بشكل دائم بعد الجملة الفعلية بهدف الحصول على جواب للفعل، بالإضافة إلى أن يكون من جنس الفعل بشكل دائم ويتشارك مع الفعل بالفاعل، كما يعتبر وقوع المفعول لأجله شرط أساسي لوقوع الفعل، كما يمكن معرفة المفعول لأجله من خلال سؤال لم فعلت، عل سبيل المثال، لم صمتت سيكو الجواب إجلالًا، وبذلك يمكن إعراب إجلالًا مفعول لأجله.

بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباً للنجاح………….اعراب المفعول لأجله طلباً

يسأل العديد من الطلاب عن إعراب كلمة طلبًا التي وردت في هذه الجملة: بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباً للنجاح، وإعرابها يكون طلبًا: مفعول لأجله منصوب، وعلامة نصبه تنوين النصب الظاهر على آخره. حيث يمكن التعرف على الإعراب الصحيح لهذه الكلمة من خلال سؤلا لماذا بدأ الشاب يدق الأبواب، فيكون الجواب هو المفعول لأجله، وبالتالي يكون إعراب طلبًا مفعول لأجله وكلمة للنجاح يكون إعرابها جار ومجرور.

شاهد أيضًا: عادت الأسرة إلى المنزل إعراب كلمة الأسرة

شروط المفعول لأجله

يوجد مجموعة من الشروط التي يمكن من خلالها الاستدلال على وجود المفعول لأجله وهي:[1]

  • يجب أن يكون المفعول لأجله مصدر.
  • يجب أن يكون المفعول لأجله مصدر يدل على أحد أفعال القلوب.
  • يجب أن يكون المفعول لأجله من نفس الزمن الخاص بالفعل.
  • يجب أن يكون المفعول لأجله مصدر لإعطاء تعليل لفعل.

إلى هنا نصل على نهاية مقالنا عن بدأ الشاب يدق الَأبواب من جديد طلباً للنجاح………….اعراب المفعول لأجله طلباً، والذي أعربنا فيه كلمة طلباً، بالإضافة لأهم المعلومات التي تتعلق بالمفعول لأجله.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , مفعول لأجله , 05/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *