برامج تسمح للمستخدم أن يرسم بحرية

برامج تسمح للمستخدم أن يرسم بحرية

برامج تسمح للمستخدم أن يرسم بحرية، هو ما سنقدمه في هذا المقال، إذ اهتم الإنسان منذ نشأته بتوثيق تفاصيل حياته بالرسومات، وأكبر دليل على ذلك الرسوم المنقوشة على جدران الكهوف والأحجار، وعلى مر الزمن اخترع العديد من أدوات الرسم التي تساعده على دقة الرسم ووضوحه. ومع التطور التقني تطورت تقنيات إنشاء الصور والرسوم ومعالجتها، الأمر الذي أدى إلى توسع مجالات استخدامها ومن مختلف الفئات في المجتمع.

برامج تسمح للمستخدم أن يرسم بحرية

بدلًا من استخدام الأقلام والورق، يمكن للفنانين الرسم باستخدام الأجهزة اللوحية أو الحاسوب، جنبًا إلى جنب مع أدوات أخرى مثل الماوس، والقلم الضوئي، إذ تقدم برامج الرسم ميزات عدة؛ كالطبقات، ومجموعات الفراشي ولوحات الألوان وغيرها. [1]

برنامج Photoshop

يعد برنامج “Photoshop” أحد أشهر البرامج التي تُستخدم في تحرير الصور الرقمية وتعديلها، وتصميم الشعارات والرسوم التوضيحية والأيقونات، ويتوفر لنظامي التشغيل “Windows” و”Mac”. وإلى جانب استخداماته المعروفة في التصميم، وتوفيره العديد من الأدوات والفلاتر والخيارات والتأثيرات المدمجة للعمل، يُستخدم البرنامج للرسم الرقمي والرسم الثلاثي الأبعاد. ويستطيع الرسامون استخدام العديد من تقنيات الرسم التي يستخدمونها للرسم على الورق، في الرسم الرقمي على البرنامج، لكن يجب عليهم الإلمام بأدواته. [2]

برنامج ArtRage

يوفر برنامج “ArtRage”، وهو برنامج للرسم الرقمي، مجموعة كاملة من الأدوات التي تعمل كأدوات الرسم الحقيقية. ويتوفر البرنامج بعدة لغات، منها الإنجليزية والفرنسية والتركية، ويدعم في إصداره السادس أجهزة الحاسوب التي تعمل بنظامي تشغيل “Windows” و”Mac”، والأجهزة المحمولة التي تعمل بنظامي “IOS” و”Android”. ويمكن للرسامين استخدام الفأرة للرسم في البرنامج، إلى جانب إمكانية استخدامهم أجهزة الرسم اللوحية، وهو برنامج غير مجاني، ويبلغ سعره 79 دولارًا أمريكيًا. [2]

برنامج Clip Studio Paint

يستهوي برنامج “Clip Studio Pain” رسامي “المانجا”، ويُباع في إصدارات بمجموعة ميزات مختلفة، طورتها شركة “Celsys” اليابانية لبرامج الرسوم. ويحتوي على أدوات رسم تحاكي الوسائط الطبيعية، مثل أقلام الرصاص وأقلام الحبر والفرش والأنماط والزخارف، وهو مصمم للاستخدام مع قلم وجهاز كمبيوتر لوحي أو جهاز رسم لوحي. ويتميز عن البرامج المماثلة بميزات مصممة لإنشاء رسوم الكاريكاتير، وأدوات لإنشاء تخطيطات اللوحات، ومساطر المنظور، والكتابة بالحبر، وإنشاء بالونات الكلمات والتعليقات التوضيحية.

فوائد برامج الرسم

للرسم باستخدام برامج الحاسوب فوائد عدة أهمها:

  • قلة التكلفة المادية: في برامج الرسم والتصميم بالحاسب يتم الاستغناء عن كافة أدوات الرسم باهظة الثمن وخصوصًا للمحترفين كالفنانين والمهندسين، كما أن إعادة الرسم وتعديله لا يقابله أي خسائر مادية.
  • توفير الوقت والجهد: توفر برامج الرسم والتصميم بالحاسب العديد من الأدوات والخيارات التي تجعل من عملية الرسم وتعديله وإضفاء تأثيرات عليه أمرًا سهلًا وميسرًا، وهو ما يوفر على المستخدم الكثير من وقته وجهده.
  • إضافة التأثيرات الأساسية والجمالية على الرسم: تتيح لنا برامج الرسم والتصميم بالحاسب إجراء الكثير من العمليات على الرسم كالتكبير والتصغير والقلب والإمالة والانعكاس، إضافة إلى تغيير الألوان في أي وقت.
  • المساهمة في تطوير الكثير من مجالات الحياة: تسهم برامج الرسم والتصميم بالحاسب في نشر العلم بأساليب مميزة وجاذبة، وفي تطور تطبيقات الألعاب والإعلانات التليفزيونية. كما تسهم في زيادة جودة المنتجات والمنشآت التي تعتمد على الرسومات كصناعة الملابس، ورسم التصاميم للمنازل والآلات.
  • تقليل المخاطرة في الأعمال التي تتطلب التدريب و التجريب: تستخدم الرسومات في برمجيات المحاكاة التي تحاكي الواقع وتحاول تقريبه، لمساعدة العاملين في المجالات التي تتطلب التمكن من العمل قبل القيام به فعليًا، ولك لخطورته أو لصعوبة تنفيذه، كبرامج التدريب على الطيران أو قيادة السيارة أو تجارب المختبرات الكيميائية والأبحاث.

وهكذا نأتي إلى ختام مقالنا الذي أوردنا فيه برامج تسمح للمستخدم الرسم بحرية، وبينا فيه فوائد ومزايا الرسم باستخدام هذه البرامج.

المراجع

  1. ^ autodesk.com , DIGITAL DRAWING AND SKETCHING SOFTWARE , 12/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *