بلاك بورد التقنية Blackboard رابط دخول بلاك بورد الكلية التقنية

بلاك بورد التقنية

تسعى المملكة العربية السعودية منذ عدة سنوات إلى تحويل عدد كبير من الخدمات العامة إلى خدمات إلكترونية تتم بشكل كامل وسريع عبر شبكة الويب؛ وفي هذا الصدد ظهرت العديد من البرامج والأنظمة الإلكترونية منها؛نظام أبشر ونظام ساعد وجدارة وراية وغيرهم الكثير من الأنظمة الأخرى التي قد ساعدت بالفعل على توفير قدر هائل من الوقت والجهد، كما أنها تُولي النظام التعليمي أيضًا والتدريب عن بُعد أهمية كبيرة ولذلك قامت بإصدار نظام البلاك بورد التقنية وهذا ما سوف نتطرق إليه بالتفصيل lمع توضيح رابط دخول بلاك بورد التقنية Blackboard عبر الأسطر التالية.

ما هي منصة بلاك بورد التقنية

يُمكننا توصيف نظام بلاك بورد التقنية (بالإنجليزية: BlackBoard) على أنه نظام رقمي تعليمي إداري معلوماتي شامل وهو مُقدم من المؤسسة العامة للتعليم المهني والتقني، ومنذ ظهور هذا البرنامج؛ أصبح يتم الاعتماد عليه من أجل إدارة العملية التعليمية بالمرحلة الأكاديمية والتدريبية ولا سيما أنه يُساعد على خلق حلقة تواصل ناجحة جدًا بين أفراد العملية التعليمية وهما المُدرب والمتدرب أو المعلم والطالب في بيئة تفاعلية إيجابية.

اقرأ أيضًا: طريقة فتح حساب في الراجحي عن طريق النت

بلاك بورد التقنية Blackboard

التعليم عن بُعد هو الهدف الذي تسعى إليه كل الدول في العصر الحالي؛ لأنه قد أثبت بالتجربة أنه من أهم الاستراتيجيات التعليمية الحديثة القادرة على تحقيق مفهوم التعلم عن بُعد بشكل عملي عبر إنشاء مدرسة افتراضية عبر شبكة الإنترنت يُمكن للمدربين والمتدربين من خلالها التواصل مع بعضهم البعض إلكترونيًا والاستماع إلى المحاضرات أيضًا والرجوع إليها في أي وقت.

مميزات نظام بلاك بورد

يُساعد برنامج بلاك بورد التقنية على توفير عدد هائل من المزايا الهامة [1]، مثل:

  • قياس مستوى كل متدرب وتقييمه بشكل سهل وسريع.
  • متابعة تقم كل متدرب ومدى استيعابه للمعلومات والأنشطة التي يتم تنفيذها عن بُعد.
  • يعمل البرنامج أيضًا على إعطاء المعلم فرصة سهلة لمتابعة المتدربين وتنمية مهاراتهم والوقوف نقاط الضعف والقوة لديهم.
  • يُعتبر وسيلة هامة يُمكن من خلاله للجهات التعليمية المختلفة أن تقوم بتقييم الأساليب والطرائق التعليمية المتبعة في مختلف المراحل الدراسية وفي مختلف الدورات التدريبية.
  • يُعد بلاك بورد من البرامج التقنية الإلكترونية سهلة الاستخدام لكل من المعلمين والمتعلمين، ولا يتطلب إلا امتلاك جهاز حاسوب واتصال بالويب فقط.

اقرأ أيضًا: برنامج المواريث من وزارة العدل السعودية

أهداف بلاك بورد Blackboard

هناك مجموعة كبيرة من الأهداف التي ينطوي عليها برنامج بلاد بورد ومن أهمها، ما يلي:

  • التخلص من الشكل التقليدي المعتاد للبيئة التعليمية وخلق بيئة أخرى أكثر فاعلية للمعلم والمتعلم ؛ ولا سيما أن البرنامج يُعزز من درجة التواصل والمشاركة بين كل من المُدرب والمتدرب وكذلك الطلاب والمعلمين بوجه عام بشكل سهل وأكثر سرعة.
  • يُحفز المتدربين والطلاب على اتباع مبدأ التعليم عن بعد والتعلم والتدريب الذاتي أيضًا دون الاعتماد بشكل كُلي على المعلومات التي يأتي بها المعلم أو المُدرب.
  • يحوي على كم هائل من الدورات التدريبية التي قد تم توفيرها وتسجيلها بواسطة كبار الخبراء في مجال التقنية والتعليم عن بُعد والمحاضرات؛ حتى يتسنى للمتعلم الدخول إليها في أي وقت والإطلاع على أي منهما بسهولة.
  • يهدف بشكل أساسي أيضًا إلى رفع درجة المهارة والتفكير الإيجابي لدى المتعلمين.
  • يهدف البرنامج كذلك إلى رفع درجة التبادل المعرفي والثقافي بين المدربين والمتدربين من أقسام الكلية التقنية المختلفة.

الفئة المستفيدة من خدمة بلاك بورد

نظام بلاك بورد موجه بشكل أساسي إلى مرحلة التعليم الأكاديمي لأنه نظام متطور، وقد تم تحديد الفئة المستهدفة من هذا النظام على النحو التالي:

  • الكليات والمعاهد وخصوصًا المتعلقة بالبرامج التقنية وغيرهم.
  • أفراد عمادة التعليم عن بعد (التعليم الإلكتروني).

متطلبات نظام خدمة بلاك بورد

نظام البلاك بورد نظام تقني متطور جدًا عكف عدد كبير من خبراء التقنية والإنترنت على تطويره ليكون بمثابة أفضل برنامج للتعليم عن بُعد بمنطقة الشرق الأوسط [2]، ومع ذلك؛ فإن البرنامج لا يحتاج متطلبات استخدام مُعقدة، وإنما يتطلب فقط، ما يلي:

  • إمتلاك جهاز كمبيوتر أو لاب توب يعمل بشكل سليم.
  • الإلمام قدر الإمكان بطريقة استخدام الحاسوب وبرامج الكمبيوتر المختلفة.
  • توفير طريقة للاتصال السريع بالإنترنت على الحاسوب والإلمام أيضًا بطريقة استخدام الإنترنت.
  • التسجيل على النظام.

اقرأ أيضًا: رابط بنك المعرفة المصري وكيفية تسجيل حساب للمعلم والطالب في البنك

مهام بلاك بورد التدريبية Blackboard

  • حضور المحاضرات الخاصة بأقسام الكلية بشكل إلكتروني[3]
  • تحميل المحاضرات والاستماع إليها في أي وقت.
  • الاتصال المباشر بين المعلمين والمُدربين والطلاب عبر نظام اتصال متُقدم وفوري.
  • إجراء محادثة بين الطلاب بعضهم البعض أيضًا عبر البرنامج.

رابط دخول بلاك بورد التقنية Blackboard

لقد أشارت المؤسسة العامة للتقنية والتدريب المهني إلى أن كل أفراد الفئة المستفيدة من برنامج بلاك بورد التقنية يُمكنهم الدخول بسهولة إلى كافة تطبيقات وأدوات المنصة الإلكترونية واستخدامها في أي وقت عبر الولوج إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتقنية من هنــا والبدء في تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد.

التسجيل في بلاد بورد التقنية Blackboard

أما عند الرغبة في التسجيل عبر نظام البلاك بورد؛ فيجب اتباع الخطوات التالية:

  • يتم في البداية التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتقنية والتدريب المهني.
  • تجد الصفحة الموضحة في الصورة التالية والتي تطلب من المستخدم أن يقوم بإدخال (اسم المستخدم) مع (كلمة المرور) ثم الضغط على (تسجيل الدخول).

بلاك بورد التقنية دخول

 

  • يُذكر أن اسم المستخدم هو (رقم السجل الأكاديمي الخاص بالمتدرب) ؛ حيث يتم  إدخال رمز الكلية مع آخر 6 أرقام من الرقم الأكاديمي الخاص بالطالب، أما فيما يخص كلمة المرور الافتراضية فهي رقم السجل المدني للمتدرب.
  • بعد تسجيل الدخول بنجاح؛ سوف تنتقل إلى صفحة البرنامج الرئيسية التي توفر لك كل المعلومات حول البرامج الدراسية والمحاضرات الخاصة بكل متدرب المتوفرة على النظام، وهنا يُمكن البدء فورًا في التواصل مع المُدرب أو الأستاذ الجامعي المُعتمد لدى النظام وحضور المحاضرات والاستماع إليها في أي وقت.

اقرأ أيضًا: خطوات الاستعلام عن الاسهم برقم السجل المدني

مواعيد تقديم بلاك بورد التقنية Blackboard

أما فيما يخص مواعيد التقديم عبر برنامج البلاك بورد ؛ فإن المقرر لها أن تبدأ مع بداية الفصل الثاني من كل عام دراسي ؛ حيث يحصل الطالب على رقمه الجامعي والسجل الأكاديمي الخاص به من الجامعة أو الكلية التابع إليها ، ومن ثم يقوم باتباع خطوات الدخول إلى رابط نظام بلاك بورد التقنية ومن ثم البدء في الاستفادة من جميع الخدمات التي يُقدمها هذا النظام بسهولة فائقة .

وأخيرًا؛ وبعد أن تعرفنا بالتفصيل على ماهية نظام بلاك بورد التقنية BlackBoard التابع إلى المؤسسة العامة للتقنية والتدريب من أجل الحصول على الدورات التدريبية والمحاضرات أون لاين وبشكل مجاني تمامًا إلى جانب رابط دخول بلاك بورد التقنية ، نأمل أن نكون تلك المعلومات قد أفادتكم وساعدتكم في التعرف على الطريقة الصحيحة للتسجيل عبر البرنامج واستخدامه.

المراجع

  1. ^ elearning.edu.sa , Blackboard Learn , 18/7/2022
  2. ^ blackboard.com , Blackboard , 18/7/2022
  3. ^ elearning.kau.edu.sa , عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بُعد , 18/7/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *