بماذا يتحدد طول الشهر القمري

بماذا يتحدد طول الشهر القمري

بماذا يتحدد طول الشهر القمري ؟، توجهّت العديد من الأمم للاعتماد على القمر في حساب أيامها وشهورها، منهم الشعوب الصينية والهندية واليهودية القديمة، أما العرب فقد كانوا الأكثر شهرةً بهذا الشأن بين الأمم حتى الوقت الحالي؛ وتحديدًا المسلمين، وتتعدد أنواع الأشهر القمرية إلى شرعية، حقيقية، وسطية، اصطلاحية، ويتخذ كل نوع خصائص معينة تتمثل بعدد أيام الشهر القمري فيها.

التقويم القمري

تقويم تاريخي معترفٌ به، يتفاوت طول الشهر الواحد في التقويم القمري بين 29-30 يوم، ويختلف التقويم القمري عن الشمسي بمدةٍ زمنية تصل إلى 10.875 يوم تقريبًا، ويطلق عادةً على التقويم القمري الشرعي مسمى التقويم الهجري، أما الشمسي فإنه تقويمًا ميلاديًا، ومن الجدير بالذكر أن التقويم القمري ركيزة أساسية في الشريعة الإسلامية لتحديد الأشهر العربية المؤلفة من 12 شهر، إلا أن هناك اختلاف أيضًا بين التقاويم القمرية حول اعتماد مطلع الشهر، إذ يعتبر التقويم الصيني بأن لحظة ظهور القمر محاقًا هو اليوم الأول للشهر[1].

بماذا يتحدد طول الشهر القمري

يتحدد طول الشهر القمري اعتمادًا على دوران القمر حول كوكب الأرض، إذ يدور بواقع 12 دورة كاملة؛ بحيث تعد الدورة الواحدة بمثابةِ شهر كامل تقريبًا (29.530588) يوم، وبناءً عليه فإن طول الشهر القمري يكون 29-30 يوم، وبذلك فإن القمر يمر بعدة أطوار وأوجه نظرًا لاختلاف الشطر الأرضي المضاء بواسطة القمر، وتختلف أوجه القمر تحت تأثير التغيرات التي تطرأ على موقع الأرض والقمر والشمس[2].

شاهد أيضًا:
يتم القمر دورته حول الأرض في 

أطوار القمر المؤثرة في طول الشهر القمري

يتحدد طول الشهر القمري اعتمادا على دوران القمر حول كوكب الأرض، إذ يدخل القمر في أطوارٍ متفاوتة بين فترةٍ وأخرى، وتاليًا منازل القمر بالتفصيل[3]:

  • الهلال، الطور الأول يستغرق 7 أيام، 9 ساعات، 11 دقيقة من مطلع الشهر الجديد.
  • التربيع الأول، يتغير القمر إلى هذا الطور مع غروب شمس اليوم السابع من أيام الشهر القمري، ويصبح ذو نورٍ نصفي بعد اكتمال الربع الأول من دورته.
  • الأحدب الأول، مع حلول اليوم الثامن تتسع رقعة الإنارة من سطح القمر، ويكون قد أكمل 11 يوم، ساعةواحدة، 46 دقيقة من دورانه.
  • البدر، عند حلول الليلة 14 من الشهر القمري يكتمل القمر ليكون بدرًا، وبذلك فقد انتهى من 14 يوم و18 ساعة و22 دقيقة.
  • الأحدث الثاني، تتراجع إضاءة سطح القمر يومًا تلو الآخر، أي بواقع 50 دقيقة تقريبًا.
  • التربيع الثاني، يصل القمر إلى هذا الطور من أطوار الشهر القمري بعد 22 يوم و 3 ساعات و33 دقيقة، فيكون النور قد تلاشى إلى النصف تقريبًا.
  • الهلال الثاني، المرحلة قبل الأخيرة التي يصل إليها القمر بعد 25 يوم و20 ساعة تقريبًا، فيكون النور لا يتخطى أجزاء صغيرة منه.
  • المحاق، المرحلة الأخيرة بحيث يكون الشمس والأرض متوازيان؛ مما يعكس الظل على القمر ويكون مظلمًا تمامًا.

يتحدد طول الشهر القمري بدوران القمر حول الأرض ، ويمكن تقدير التاريخ خلال أيام الشهر وفقًا للطور الذي يمر به القمر، حيث يتخذ في كل فترة زمنية طورًا ما، وقد اعتبر القمر وسيلة هامة منذ القدم في التعرف على الشهور والزمان عند مختلف الشعوب حتى اعتمد التقويم القمري مقابلًا للميلادي.

المراجع

  1. ^ earthsky.org , https://earthsky.org/astronomy-essentials/definition-what-are-lunar-months , 24/3/2021
  2. ^ astronomy.swin.edu.au , New Moon , 24/3/2021
  3. ^ hyperphysics.phy-astr.gsu.edu , Phases of the Moon , 24/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *