بمَ يبدأ المصلِّي بعد تكبيرة الإحرام؟

بمَ يبدأ المصلِّي بعد تكبيرة الإحرام؟

بمَ يبدأ المصلِّي بعد تكبيرة الإحرام؟ الكثير يغفل عن هذا الركن في الصلاة، حيث حددت الشريعة الإسلامية ما ينبغي فعله أو القيام به في الصلاة بشكل ثابت ومرتب، بحيث لا يتقدم أحدها على الآخر، ومن هنا يجب على المُصلي الالتزام بهذا الترتيب حتى تُقبل منه صلاته، ومنها ما يجب أن يبدأ به المصلي عقب تكبيرة الإحرام.

بمَ يبدأ المصلِّي بعد تكبيرة الإحرام؟

يبدأ به المُصلي بعد تكبيرة الإحرام بـ (دعاء الاستفتاح) هو كان يفعله الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وهناك الكثير من صيغ دعاء الاستفتاح التي كان يتبعها الصحابة في صلاتهم، وسوف نتعرف معاً على الصيغة الثابتة عن الرسول الكريم من بين هذه الصيغ.

صيغة دعاء الاستفتاح

وردت مجموعة من صيغ من دعاء الاستفتاح التي تلي تكبيرة الإحرام والجائز الاستفتاح بها والتي قد ذكرها الفقهاء، ومن السنة أن يقولها العبد قبل أن يقرأ سورة الفتحة، ولكننا سنعرض لكم الصيغة الأصح من بينها، وهي الصيغة التالية:

بما ثبت عن أبي هريرة أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصمت بين تكبيرة الإحرام وبين قراءة الفاتحة فكان يقول له استحلفك يا رسول الله لماذا سكوتك بين التكبيرة والقراءة فقال الرسول الكريم أنه كان يقول(: اللهمَّ بَاعِدْ بيني وبينَ خطايَايَ، كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ نَقِّنِي من الخطايَا كما يُنَقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنَسِ، اللهمَّ اغْسِلْ خطايَايَ بالماءِ والثلجِ والبَرَدِ).[1]

معنى تكبيرة الإحرام

تكبيرة الإحرام هي قول المُصلي عندما يفتتح صلاته( الله أكبر)، والمقصود بها اللفظ الذي يتم نطقه لإعلان البدء في الصلاة، واللفظ الخاص بها هو ( الله أكبر)، ويجيز بعض الفقهاء قول ألفاظ أخرى المهم أن تتعلق بذكر الله عزوجل.

هيئة تكبيرة الإحرام

يوجد أكثر من هيئة لتكبيرة الإحرام، وقد اختلف الفقهاء حول هيئة تكبيرة الإحرام، وكانت آرائهم كالتالي:

  • طبقاً لرأي الشافعية والحنابلة والمالكية فإن الهيئة في تكبيرة الإحرام تكون عبارة عن وقوف العبد لأداء الصلاة من خلال إعلان افتتاحها بقول( الله أكبر)، وذلك بعد رفع اليدين بمحاذاة المنكبين أو بمحاذاة شحمتي الأذن.
  • طبقاً لرأي فقهاء الحنفية فإن تكبيرة الإحرام لا يلزم لصحتها قول( الله أكبر)، ولكن تصح بقول لفظ آخر، ما دام المقصود هو إعلان بدء الصلاة.

حكم تكبيرة الإحرام

فيما يخص حكم تكبيرة الإحرام فيقول الجمع من الفقهاء بأنها ركن للصلاة ولا تصح الصلاة لمن لا يقولها في الاستفتاح ، وتكون بذكر اسم المولى عز وجل برغم الاختلاف في لفظ التكبيرة اللازم لافتتاحها.

وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي أكدت على ما أجمع عليه الفقهاء بأنها ركن للصلاة ولا تجوز الصلاة بدونها، ومن تلك الأحاديث ما ورد عن أبو داوود من قول الرسول صلى الله عليه وسلم،(مِفتاحُ الصلاةِ الطُّهورُ وتحريمُها التَّكبيرُ وتحليلُها التَّسليمُ).

شاهد أيضًا: ما هو دعاء الاستفتاح وما فوائد أدعية الاستفتاح

سبب تسمية تكبيرة الإحرام بهذا الاسم

السبب في تسمية تكبيرة الإحرام بهذا الاسم أنها تُحرم على المسلم الأشياء التي كانت حلالاً قبل القيام بها وهي المأكل والمشرب وغيرها من الأشياء، ويجب التنويه أنه لا تنعقد الصلاة عند نسيان تكبيرة الإحرام سواء بشكل مقصود أو عن طريق السهو.

الحكمة من وراء تكبيرة الإحرام

لقد شُرعت تكبيرة الإحرام في الصلاة لكي يستحضر المصلي قدرة وعظمة الخالق عند بداية الصلاة، وبالتالي لا يشغله أي أمر سوى أداء الصلاة مما يجعله يؤديها في خشوع وتضرع لله عز وجل، لذلك كانت تكبيرة الإحرام من الأمور الهامة في أي صلاة.

وبذلك قد أجبنا على تساؤل بمَ يبدأ المصلِّي بعد تكبيرة الإحرام؟ حيث أن دعاء الاستفتاح من الأركان الهامة في الصلاة والتي لا يجب أن يغفل عنها أي مسلم أثناء الصلاة، وذلك اقتداء بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

المراجع

  1. ^ /binbaz.org.sa , ماذا يقال في دعاء الاستفتاح؟ , 9-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *