بنى الخليفة عمر بن عبدالعزيز الجامع الأموي في دمشق

بنى الخليفة عمر بن عبدالعزيز الجامع الأموي في دمشق

بنى الخليفة عمر بن عبدالعزيز الجامع الأموي في دمشق ؟ يعدّ الجامع الأمويّ في مدينة دمشق عاصمة الجمهورية العربية السورية رابع أهمّ المساجد الإسلاميّة في البلاد، وذلك بعد حرمَي مكّة المكرمة والمدينة المنورة والأقصى. ومن موقع محتويات سنوضح من بنى الجامع الأموي في دمشق، وبعض المعلومات عن مسجد بني أمية الكبير.

بنى الخليفة عمر بن عبدالعزيز الجامع الأموي في دمشق

بنى الخليفة عمر بن عبدالعزيز الجامع الأموي في دمشق وهذا خطأ، إذ إن الذي بنى الجامع الأموي في عاصمة سوريا مدينة دمشق هو الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك. لا سيما أنّ تاريخ موقع الجامع الأموي، والذي كان قديمًا معبدًا رومانيًا، يعود إلى عام 1200 قبل الميلاد، وهو مدرج في لائحة التراث العالمي في اليونسكو.

شاهد أيضًا: في اي مدينه يقع جامع الزيتون

اين يقع الجامع الأموي في دمشق

وفق إحداثيات تحديد المواقع لخريطة دمشق عاصمة الجمهورية العربية السورية، يقع الجامع الأموي فيما يعرف بدمشق القديمة، في الدرجة 33° 30′43 شمالًا، والدرجة 36° 18′24 شرقًا. في حين يقع الجامع الأموي في موقع المعبد الروماني جوبيتر، والذي أصبح عام 379 م كنيسة القديس يوحنا المعمدان أو النبي يحيى، حيث ما زال حتّى اليوم يحوي ضريحه. لا سيما أنّه تحوّل عام 705 م إلى مسجدٍ بني أمية الكبير، وذلك في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، حيث استحضر لبناء هذا المسجد وتزيينه، الصنّاع المهرة من الهند وفارس واليونان. في الواقع تعرّض الجامع الأموي في الألفية الثانية للميلاد لحرائق ثلاث، فكان الحريق الأول عام 1069 م، والثاني عام 1400 م، والثالث عام 1893 م.

شاهد أيضًا: أين يقع مسجد القبلتين

معلومات عن الجامع الأموي

كما وضّحنا أعلاه أنّ من بنى الجامع الأموي في دمشق الوليد بن عبد الملك، وليس عمر بن عبد العزيز، لا بدّ لنا من عرض بعض المعلومات عن الجامع الأمويّ كما يلي:

  • بلغت تكلفة بناء الجامع الأموي حوالي 560,000 دينار ذهبيّ. كما تبلغ مساحته حوالي 15300 متر مربّع.
  • يبلغ طول الجامع الأموي حوالي 157 متر، بينما عرضه فيبلغ حوالي 97 مترًا. في حين أنّ ارتفاع القبّة الخارجيّة فيه فتبلغ حوالي 45 مترًا.
  • يضمّ الجامع الأموي في دمشق كلّ مما يلي:
    • الفناء وحرم الجامع. لا سيما أنّ الفناء يضمّ القبب: الخزنة، الوضوء، الساعات، والمحاريب.
    • أبواب الجامع. وهي: باب جيرون، والعمارة أو الكلاسة، وبريد، والزيادة.
    • المآذن. وهي: مئذنة العروس، وعيسى، وقايتباي.
    • المشاهد. وهي: مشهد أبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي والحسين.
    • واجهة الحرم.
    • قبّة النسر.
    • بئر الجامع.

ختامًا، وضّحنا في هذه المقالة المعنونة بنى الخليفة عمر بن عبدالعزيز الجامع الأموي في دمشق أنّها معلومة خاطئة، وأنّ الذي بنى الجامع الأموي هو الوليد بن عبد الملك. كما تعرّفنا إلى موقع الجامع الأموي، وبعض المعلومات عنه.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Great Mosque of Damascus , 02/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *