تأسست الهيئة العامة للزكاة والدخل في عهد

تأسست الهيئة العامة للزكاة والدخل في عهد

تأسست الهيئة العامة للزكاة والدخل في عهد من ملوك المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر هذه الهيئة من الهيئات الحكومية المهمة بشكل كبير في السعودية، ولها العديد من المهام مثل جباية الزكاة وتحصيل الضرائب وغيرها، لهذا سوف نجيب على السؤال الذي يسأله العديد من الاشخاص، وإجابة سؤال تأسست الهيئة العامة للزكاة والدخل في عهد؟

تأسست الهيئة العامة للزكاة والدخل في عهد

تأسست الهيئة العامة للزكاة والدخل في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وقد مرت الهيئة بمراحل مختلفة ومسميات عديدة، حيث كانت النشأة في عام 1355 هجري الموافق 1936 تحت مسمى مكتب الزكاة والدخل ثم مصلحة الزكاة والدخل في عام 1370، وقد استقرت على اسم الهيئة العامة للزكاة والدخل، بعدما صدر أمر ملكي ينص على تحول مصلحة الزكاة والدخل لتكون الهيئة العامة للزكاة والدخل، ويكون لها مجلس إدارة يرأسه وزير المالية.

معلومات عن الهيئة العامة للزكاة والدخل

مصلحة الزكاة والدخل أحد الجهات الحكومية السعودية التي ترتبط تنظيمياً بوزير المالية، ولها محافظ بمرتبة ممتازة مسؤول عن إدارة شؤونها وهو المهندس سهيل أبا نمي، وقد تأسست في العام 1936 ميلادي/1355 هجري، وتركز بأعمال جباية الزكاة وتحصيل الضرائب، وتحقيق الدرجات الأعلى من الإلتزام من المكلفين تجاه الواجبات المفروضة عليهم حسب أفضل الممارسات بكفاءة عالية.

كما تقوم بإقرار السياسات التي تتعلق بنشاطها والخطط والبرامج المراد تنفيذها، واقتراح المشروعات وإقرار اللوائح الإدارية والمالية التي تسير عليها الهيئة العامة، وتعيين المراجع الخاصة بالحسابات الخارجية والمراقبة، وإقرار الميزانية السنوية للهيئة، والنظر في التقارير الدورية ، وتحديد أوجه الإستثمار والمقابل المالي.

وتسعى الهيئة لتكون نموذج يحتذى به على الصعيد العالمي لإدارة الزكاة والضرائب بشكل أكثر فعالية وشفافية والتركيز على العميل، وتمكين استدامة الإقتصاد وإزدهار المجتمع من أجل المواطن السعودي عبر تطوير أنظمة الزكاة والضرائب، وتساهم في تعزيز روح العمل الجماعي بإيجابية ضمن بيئة تحث على التواصل والتفاعل والتشجيع على المنافسة الشريفة.

أهداف الهيئة العامة للزكاة والدخل

تهدف الهيئة العامة للزكاة والدخل للقيام بأعمال جباية الزكاة وتحصيل الضرائب، وتحقيق أعلى درجات الإلتزام من قبل المكلفين بها بالواجبات المفروضة عليهم مع أفضل الممارسات وبكفاية عالية، ومن أهم الإختصاصات والمسؤوليات للجهات الأخرى مايلي:

  • جباية الزكاة وتحصيل الضرائب من المكلفين حسب الأنظمة واللوائح والتعليمات ذات العلاقة مثل مايلي:
    • ضريبة الدخل.
    • ضريبة الاستقطاع.
    • ضريبة السلع الانتقائية.
    • ضريبة القيمة المضافة.
  • توفير الخدمات العالية للمكلفين ومساعدتهم على الوفاء بواجباتهم.
  • متابعة المكلفين واتخاذ مايلزم من اجراءات لضمان جباية وتحصيل المستحقات المتوجبة عليهم.
  • العمل على نشر الوعي للمكلفين وتوقية الإلتزام الطوعي والتأكد من الإلتزام بما يصدر من الهيئة من التعليمات والضوابط بمجال الإختصاص.
  • تبادل والتعاون بالخبرة مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية، وبيوت الخبرة المختصة في داخل وخارج المملكة ضمن حدود اختصاصات الهيئة.
  • تمثيل المملكة في المنظمات والهيئات والمؤتمرات الإقليمية والدولية والمحافل ذات الصلة.
  • إنشاء شركات تتبع لها لتقوم بدورها في تمكينها من أداء المهمات وتحقيقها.

رابط موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل

تمتلك الهيئة العامة للزكاة والدخل موقع إلكتروني يحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالهيئة، كما يوفر العديد من الخدمات الإلكترونية التي يحتاجها الأفراد والشركات في المملكة العربية السعودية، كما يحتوي على الأنظمة واللوائح، ويمكن الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة من خلال الرابط “من هنا“.

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص الهيئة العامة للزكاة والدخل والتي أجبنا فيها على سؤال تأسست الهيئة العامة للزكاة والدخل في عهد، وقمنا بالحديث عن الهيئة وأهدافها ومهامها في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ gazt.gov.sa , الهيئة العامة للزكاة والدخل , 22/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *