تتفتح الازهار في الربيع نوع الجملة   

تتفتح الازهار في الربيع نوع الجملة

تتفتح الازهار في الربيع نوع الجملة ماذا يمكن أن يكون؟ اللغة العربية تحتوي على الكثير من المفردات والتركيبات اللغوية المتنوعة، فالكلمة فيها تنقسم إلى اسم وفعل وحرف، والجملة تنقسم إلى جملة فعلية أو إسمية، بالإضافة إلى الكثير والكثير من التقسيمات اللغوية اللانهائية وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى وقوف الكثيرين شاعرين بالعجز لعدم قدرتهم على تخمين نوع الكلمة أو الجملة التي يرونها في بعض الأحيان لالتفافها.

تتفتح الازهار في الربيع نوع الجملة

نوع الجملة في تتفتح الأزهار في الربيع هو جملة فعلية، وتندرج جملة تتفتح الأزهار في الربيع تحت صنف الجمل الفعلية لأنها تبدأ بفعل مضارع هو تتفتح، كما أن الفاعل وهو الأزهار موجود، مما يجعل كافة أركان الجملة الفعلية شبه مكتملة، كما أن الجملة لا يمكن أن تكون جملة إسمية إلا لو تقدمت كلمة الأزهار على كلمة تتفتح وهو ما لم يحدث لذا تعد الجملة جملة فعلية.

أنواع الجملة الفعلية

الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بفعل سواء أكان هذا الفعل ماضي أم مضارع أم أمر، وتنقسم الجملة الفعلية إلى قسمين هما:

الجملة الفعلية المبنية للمعلوم

وهي الجملة الفعلية الواضحة التي تتكون من وفاعل ومفعول به كما يلي:

  • الفعل ويكون على ثلاثة أشكال فإذا دل الفعل على حدث في زمن مضى فيكون ماضيًا وإذا دل الفعل على حدث يحدث الآن يكون مضارعًا، أما إذا كان الفعل يدل على طلب حدوث أمر ما بعد وقت المطالبة به فهو فعل الأمر، وتتميز أنواع الفعل عن بعضها بعدة صفات لكل نوع، فالفعل الماضي يتميز بقبوله الاتصال بتاء الفاعل وتاء التأنيث الساكنة، والفعل المضارع يتميز بقبول دخول لم ولن وسوف وحروف السين والهمزة والنون والياء والتاء عليه، أما فعل الأمر فيتميز بميزة واحدة وهي قبوله لدخول ياء المخاطبة عليه.
  • الفاعل ويدل على من حدث منه الفعل وقد يكون الفاعل اسمًا صريحًا مثل “محمد” وهذا ما يحدث في أغلب الوقت، لكن في أحيان أخرى يمكن أن يكون الفاعل اسم مبني مثل “سيبويه” أو اسم موصول مثل “الذي، التي” أو اسم إشارة مثل “هذا، هذه” أو ضميرًا متصلًا مثل “تاء الفاعل، تاء التأنيث”.
  • المفعول به وهو كل فضلة منصوبة جاءت في الجملة بعد تمام معناها، ويقع الفعل على المفعول به فإذا كان الفعل هو الحدث والفاعل هو المحدث فالمفعول هو ما وقع عليه الحدث، لكن على الرغم من ذلك يمكن حذف المفعول لكونه فضله في الحديث إذا لم يكن الحذف مؤثرًا على سياق الجملة وهو الغالب، فمثلًا جملة” قرأ الولد الكتاب” لو أزلنا منها المفعول به “الكتاب” لن تتأثر الجملة لذا لا بأس في حذفه إن أراد المتكلم.
  • مثال للجملة الفعلية المبنية للمعلوم” يشرب محمد اللبن” فالفعل كلمة يشرب واسم محمد الفاعل واللبن هو المفعول به.

شاهد أيضًا: الجملة الاسمية تتكون من

الجملة الفعلية المبنية للمجهول

وهي الجملة الفعلية التي يتم حذف فاعلها ويعوض عنه بذكر المفعول به مثل” أُكل الطعام” ففي الجملة لم يتم التصريح بشخص من قام بأكل الطعام وتتكون الجملة الفعلية المبنية للمجهول من:

  • الفعل المبني للمجول حيث يبنى الفعل للمجهول عن طريق ضم الحرف الأول وفتح الحرف ما قبل الأخير، فإن كان في وسط الفعل حرف علة يتم قلب حرف العلة ألفًا، فإن كان الفعل ماضيًا ينقلب فعلًا مبنيًا للمجهول عن طريق ضم الحرف الأول وكسر ما قبل أخره.
  • نائب الفاعل وهو الاسم الذي يحل محل الفاعل بعد حذفه وعادة ما يكون المفعول به ويرفع على أساس كونه نائب الفاعل فيأخذ حكمه الإعرابي، ويمكن أن يكون نائب الفاعل اسمًا صريحًا أو ضميرًا ظاهرًا أو ضميرًا مستترًا أو اسمًا موصولًا.
  • مثال للجملة الفعلية المبنية للمجهول “يُشرب اللبن” فالفعل هو يُشرب واللبن هو نائب الفاعل المرفوع.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن تتفتح الازهار في الربيع نوع الجملة فعلية اللغة العربية أفضل لغات الدنيا، بها نزل القرآن الكريم، وبها يتكلم أهل الجنة، وبها يحاسب الله تعالى الناس يوم القيامة، لذا ينبغي على كل عربي أن يفخر بلغته ويجد في تعلمها وتعليهما لأولاده ما استطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *