تتميز المكتبات الرقمية عن المكتبات التقليدية

تتميز المكتبات الرقمية عن المكتبات التقليدية

تتميز المكتبات الرقمية عن المكتبات التقليدية بالعديد من المميزات التي جعلت القراء في العالم تتوجه نحو هذا النوع من المكتبات، وفي هذا المقال سنذكر مميزات المكتبات الرقمية والأسباب التي تجعلتها الوجهة الأولى للقراء، كما سنوضح كافة المفاهيم والمصطلحات التي تدور حول هذا الموضوع.

ما هي المكتبات الرقمية

المكتبات الرقمية هي مكتبات يتم فيها تخزين المجموعات والكتب بتنسيقات رقمية ويمكن الوصول إليها بواسطة أجهزة الكمبيوتر، حيث تكون على شكل مجموعة من المستندات في شكل إلكتروني منظم، متاح على الإنترنت أو على قرص مضغوط او ذاكرة تخزين متنقلة، وفيها يتمكن المستخدم من الوصول إلى مقالات والمجلات والكتب والأوراق والصور وملفات الصوت ومقاطع الفيديو، بشكل سهل جداً، وبدأت بعض المؤسسات و المنظمات العالمية، مهمة تحويل الكتب الكلاسيكية إلى شكل إلكتروني لتوزيعها على الإنترنت، ومع انتشار تقنيات الكتب الإلكترونية، واعتناق الكثير من الشركات الكبرى مثل أدوبي ومايكروسوفت لتقنيات رقمنة النصوص وتوزيعها.

فإن فكرة المكتبات الرقمية بدأت تنتشر انتشارًا سريعاً، ويدعمها في ذلك التطور السريع في تقنيات حفظ المعلومات ورقمنتها واستعراضها والبحث فيها، وإضافة إلى توفر الشبكات كبنية تحتية يمكن بواسطتها الربط بين المستخدم وبين المكتبات الرقمية المختلفة موفرة بذلك فضاء معلوماتيا رحباً.[1]

تتميز المكتبات الرقمية عن المكتبات التقليدية

تتميز المكتبات الرقمية عن المكتبات التقليدية بسرعة البحث عن الكتب والمواضيع المختلفة، واليك بعض أكثر النقاط التي تُميز المكتبات الرقمية عن التقليدية وهي:[2]

  • المكتبات الرقمية أكثر ملاءمة وفعالية من حيث التكلفة، وأقل استهلاكاً للطاقة والجهد في البحث، فمثلاً ليس عليك الذهاب إلى مكان ما للعثور على بعض المواد والمواضيع التي تريد البحث فيها.
  • مع اتصال غالبية سكان العالم بالإنترنت، من الممكن نظرياً إنشاء مكتبة واحد لجميع الكتب التي أنشأتها البشرية على الإطلاق بحيث يمكن لأي شخص الوصول إلى أي منها في أي وقت.
  • تنوع المواضيع وكثرتها، حيث تجد للموضوع الواحد عدة مقالات او كتب تتحدث عنه بإساليب مختلفة، كما وتجد مراجع متعددة للموضوع، فتجعله أكثر موثوقية.
  • سرعة البحث عن الكتب و المواضيع والعناوين التي تريد البحث فيها، فما عليك سوى كتابة العنوان الذي تريده في محرك البحث، وستجد الكثير من الخيارات و المواقع التي تتحدث عنه.

أنواع المكتبات الرقمية

هناك العديد من أنواع المكتبات الرقمية المنتشرة عبر شبكة الإنترنت، بحيث تكون أغلب المكتبات الرقمية متخصصة بمجال واحد فقط، وهذا ما يجعلها أكثر شمولية للمجال أو الموضوع، يمكن تصنيف أنواع المكتبات الرقمية كالأتي:[3]

  • مكتبات رقمية علمية: حيث تتخصص هذه المكتبات بالعلوم فقط، وغالياً ما تكون هذه المكتبات متفرعة أكثر، بحيث يكون هناك مكتبة متخصصة بالفيزياء، وأخرى بعلم الفلك، وغيرها بالكيمياء.
  • مكتبات رقمية دينية: حيث تحتوي هذه المكتبات على النصوص الدينية وشرحها، كما تتضمن بعض الدراسات الدينية والأبحاث المتعلقة بالإديان.
  • مكتبات رقمية أدبية: هذه المكتبات تكون متخصصة بالأدب، والنقد الأدبي، حيث تحتوي على القصص و الروايات والقصائد وغيرها من الأداب الأخرى.
  • مكتبات رقمية فنية: ويحتوي هذا النوع من المكتبات على الأعمال الفنية ونقدها.
  • مكتبات رقمية مرئية: اما هذا النوع من المكتبات الرقمية يحتوي على العديد من مقاطع الفيديو والصور،لمختلف المواضيع.
  • مكتبات رقمية صوتية: ويحتوي هذا النوع على مقاطع صوتية، ومحاضرات صوتية لمختلف المواضيع.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد عرفنا بماذا تتميز المكتبات الرقمية عن المكتبات التقليدية، كما وذكرنا أهم أنواع المكتبات الرقمية، ولكن علينا إن لا ننسى إن المكتبات التقليدية و الكتب الورقية،مازال لها أهمية كبيرة أيضًا.

المراجع

  1. ^ igi-global.com , What is Digital Libraries , 9/11/2020
  2. ^ baetiy.com , Digital Libraries Vs. Traditional Libraries: What to Choose Today? , 9/11/2020
  3. ^ Libraries.com , Types of Digital Libraries , 9/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *