تحقيق الكرامه الماليه هو ؟

تحقيق الكرامة المالية هو ؟

تحقيق الكرامه الماليه هو ؟ هناك الكثير من المفاهيم والمصطلحات، التي كثيرًا ما يتم تداولها في الدراسات الاقتصادية والتسويقية، وفي مجال إدارة المشاريع والأعمال، والعلوم المالية والمصرفية، والاستثمارية. التي تساهم في خلق الفرص المناسبة والمجدية لتعزيز الحرية والاستقلال المالي. وعبر مقالتنا التالية في موقع محتويات، سنوضح ما المقصود بهندسة المال، والكرامة المالية، وسبل تحقيقها.

تحقيق الكرامه الماليه هو ؟

تحقيق الكرامه الماليه هو ؟ هو القدرة على اتخاذ القرارات المالية الذكية، والتي سبق دراستها من أجل تحقيق الأهداف المالية. وذلك بهدف الاستمتاع بحياة مالية خالية من المشاكل. كما ويجدها علماء الاقتصاد: بأنها طوق النجاة لكلّ من يسعى إلى الحفاظ على مصدر رزقٍ جيد المردود وآمن، الأمر الذي بات الشغل الشاغل للفرد، للحصول على الحياة الكريمة المريحة، وتجاوز هامش شبح الفقر ومنغّصاته. [1]

شاهد أيضًا: ماذا يعني رفع سعر الفائدة

كيف نحقق الكرامة المالية؟

من خلال تعرّفنا على معنى مصطلح الكرامة المالية، نجد أنه يمكن تحقيق الكرامة المالية من خلال مجموعة من التدابير أو الخطوات المتسلسلة، والمترابطة فيما بينها، والتي نوجزها على الشكل التالي:[1]

  • في البداية لا بد من وضع أهداف واضحة قابلة للقياس. كما ويفضّل تقسيم الأهداف إلى أهداف أصغر، وترتيبها حسب أولوياتها ليتيسّر تحقيقها.
  • تجنّب القروض أو تراكم الديون.
  • تحديد المقدار المالي الذي يجب توفيره.
  • اعتماد طرق (هندسة المال) من خلال التحكم في الأموال وترشيد المصاريف، والإنفاق على الضروريات.

بذلك، نكون قد وضّحنا أوجه تحقيق الكرامه الماليه هو ؟ من الأهداف التي يسعى لتحقيقها الإنسان، والتي تعطي المعنى الأمثل لوجوده، عبر تحقيق الأمن المالي، الذي يوفر له الحياة الكريمة والشريفة. كذلك دون الخوف من مفاجآت الغد، أو الوقوع تحت وطأة الفقر مستقبلاً.

أسئلة شائعة

  • ما هي هندسة المال؟

    يقصد بهندسة المال كل مبادرة مجتمعية، تهدف لتعزيز الوعي المالي والثقافة المالية لدى أفراد المجتمع، وذلك من خلال تطوير مهاراتهم، وتزويدهم بكلّ المعارف التي تمكّنهم من مواجهة مسؤولياتهم الماليّة. كمبادئ التخطيط المالي، وإعداد الميزانيّات وغرس ثقافة الادخار، والاستثمار.

المراجع

  1. ^ thebalancemoney.com , What Is Financial Security? , 04/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *