تسمى المتغيرات التي لا تتغير أثناء التجربة؟

تسمى المتغيرات التي لا تتغير أثناء التجربة؟

تسمى المتغيرات التي لا تتغير أثناء التجربة ؟، تحدث التجارب العلمية عندما يريد شخص ما إثبات فرضية أو نفيها، فالتجربة العلمية هي مجموعة من الخطوات المنظمة والمتسلسلة والمنفصلة وجدت للتحقق من صحة فرضية معينة أو رفضها، وكما وتعد التجربة هي الخطوة الثالثة من المنهج العلمي فالخطوة الأولى هي الملاحظة، والخطوة الثانية هي تحليل النتائج وتأتي التجربة كخطوة ثالثة لتشكيل فرضية جديدة أو نفيها، ومقال اليوم سيجيب على سؤال يتعلق بالتجربة العلمية وهو تسمى المتغيرات التي لا تتغير أثناء التجربة؟.

ماذا تسمى المتغيرات التي لا تتغير أثناء التجربة؟

تُعد المتغيرات جزء أساسي لا يمكن إهماله في أي تجربة أو مشروع علمي، وتُعرف المتغيرات بأنها أي عنصر يمكن التحكم به أو تغييره أثناء التجربة، وتسمى المتغيرات التي تبقى كما هي أثناء إجراء التجربة المتغيرات الثابتة، وهي تلك القيم التي لا تتغير أثناء إختبار التجربة مثال عليها التسارع بسبب الجاذبية في مكان معين، الوزن الذري لمادة ما، سرعة الضوء، درجة الحرارة[1].

شاهد أيضًاتخمين علمي عن كيفية ارتباط المتغيرات بعضها مع بعض

أنواع المتغيرات في التجربة

يصمم العلماء التجربة بهدف قياس أو ملاحظة التغييرات في شيء ما يتسبب باختلاف عنصر آخر في التجربة، وفيما يلي سنتعرف على ثلاثة أنواع من المتغيرات الأساسية في التجربة، وهي كالتالي[2]:

المتغير المستقل

وهو عادةً يكون متغير واحد؛ لأنه في حال كان هناك أكثر من متغير يتم التلاعب به سيكون من الصعب معرفة التغير الذي حدث خلال التجربة، فعلى سبيل المثال عندما يريد شخص معرفة كيف يؤثر حجم الكلب على كمية الطعام الذي يتناوله، هنا في حال وضع الباحث أكثر من متغير مستقل في التجربة الواحدة كأن يغير من وقت تقديم الطعام للكلب وحجم الكلب، هنا ستكون النتائج مُربكة وغير دقيقة، لذلك من المستحيل اعتماد أكثر من متغير مستقل في تجربة واحدة، ولكن في بعض الحالات النادرة يحدث ذلك حينها يُجبر العالم على اعتماد تحليل رياضي أكثر تعقيدًا والقيام بتكرار التجربة عدة مرات لاستيعاب النتائج.

المتغير التابع

ويُقصد به الأمور التي تتغير عندما يتغير المتغير المستقل، بمعنى آخر المتغير التابع هو استجابة للتغير الذي حصل بالمتغير المستقل، وسُميّ بالتابع لأنّ قيمته تتغير بالاعتماد على قيمة المتغير المستقل، وهنا يستطيع العالم أو الباحث التوصل لعلاقة السبب والنتيجة أي أنه عندما يحدث تغير في المتغير المستقل كانت النتيجة تغير المتغير التابع، وعلى عكس المتغير المستقل الذي ذكرنا أنه يكون متغير واحد فإنه يمكن أن يكون في نفس التجربة أكثر من متغير تابع.

شاهد أيضًا: هو مجموعة كل النواتج الممكنة في تجربة احتمالية

المتغير الثابت (متغير التحكم)

المتغير الثابت ويُطلق عليه اسم متغير التحكم أو المتغير الخاضع للرقابة وهي كما ذكرنا المتغيرات التي لا تتغير طوال التجربة، وتأتي أهمية الحفاظ على متغير ثابت في الحصول على نتائج دقيقة، فلا يمكن إجراء تجربة بدون المتغير الثابت؛ لأنه في هذه الحالة لن يتم الحصول على نتائج دقيقة، وفي التجربة يمكن أنّ يكون هناك أكثر من متغير ثابت.

شاهد أيضًا: في التجربة التي أجراها العالم تومسون أظهرت الالكترونات سلوكاً موجياً وهو

أمثلة على التجربة

فيما يلي سنتطرق لذكر مثالين لنوضح بطريقة أفضل المتغيرات في كل تجربة[3]:

  • التجربة الأولى: أراد أحدهم إجراء تجربة على حفاضات الأطفال لمعرفة أيهما أكثر امتصاصًا، هنا المتغير المستقل سيكون العلامة التجارية للحفاظ، المتغير التابع حجم السائل الذي يتم إضافته للحفاظ لمعرفة طاقته أو سعته، المتغير الثايت هو حجم الحفاظ.
  • التجربة الثانية: أراد أحدهم إجراء تجربة لمعرفة نمو النبات في عدة أنواع من التربة، هنا المتغير المستقل هو التربة، المتغير التابع هو نمو النبات إذ سيتغير نمو النبات اعتمادًا على نوع التربة التي وضع بها، المتغير الثابت هو درجة الحرارة إذ يجب الحفاظ على درجة حرارة ثابتة.

تسمى المتغيرات التي لا تتغير أثناء التجربة ؟، تناول مقال اليوم الحديث عن المتغيرات في التجربة العلمية، كما أجاب على سؤال ماذا تسمى المتغيرات التي لا تتغير أثناء التجربة؟ وكان الجواب المتغير الثابت.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , What are Variables? , 24/10/2021
  2. ^ sciencebuddies.org , Variables in Your Science Fair Project , 24/10/2021
  3. ^ examples.yourdictionary.com , Types of Variables in Science Experiments , 24/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *