تطمس القاف إذا كانت في أول الكلمة

تطمس القاف إذا كانت في أول الكلمة

تطمس القاف إذا كانت في أول الكلمة ، حيث تتكون الأبجدية العربية من ثمانية وعشرين حرفًا، يختلف كل واحد عن الآخر من حيث الرسم والنطق، ومما يميز اللغة العربية وجود العديد من الخطوط التي ترسم الحرف العربي ببراعة وأناقة، ومن هذه الحروف حرف القاف الذي يُطمَس في مواضع ويُفَرّغ في أخرى، وفي هذا المقال سنبيّن لكم هل تطمس القاف إذا كانت في أول الكلمة؟

تطمس القاف إذا كانت في أول الكلمة

تطمس القاف إذا كانت في أول الكلمة إذا كانت متصلة بما بعدها وذلك في خط الرقعة، مثل: قبيلة، قرية، قلعة، كما تطمس القاف في وسط الكلمة إذا كانت متصلة بما بعدها فقط، مثل: موقد، يرقد، وفي آخر الكلمة تطمس إذا كانت منفصلة أو متصلة بما قبلها، مثل: الفراق، صديق، مضيق. وخط الرقعة هو خط عربي سهل يتميز بالسرعة في كتابته يجمع في حروفه بين القوة والجمال في آن واحد، ولا يهتم بتشكيله إلا في الحدود الضيقة باستثناء الآيات القرآنية.

وهو من الخطوط المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية، وجميع حروفه مطموسة عدا الفاء والقاف الوسطية، تكتب جميع حروف الرقعة فوق السطر ما عدا الهاء الوسطية والجيم والحاء والخاء والعين والغين المنفصلات وميم آخر الكلمة أو الميم المنفصلة، وبشكل عام يميل القلم إلى الأسفل عند التحرك من اليمين إلى اليسار في الكتابة، والخط العربي المكتوب من العامة هذه الأيام يكون غالبًا مزيجًا بين النسخ والرقعة. [1]

شاهد أيضًا: من الحروف التي تطمس في خط الرقعة

حروف الهجاء العربية

إن حروف الهجاء في اللغة العربية 28 حرفًا، وهي: “ا، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، و، هـ، ي”، وتسمى أيضًا حروف المباني، وتكتب هذه الحروف من اليمين إلى اليسار، بنمط يعتمد على وصل حروف الكلمة الواحدة ببعضها، كما تعتبر بعض الحركات الصوتية جزءً من الأبجدية العربية أيضًا، لأنه يشار إلى هذه الحركات برموزٍ اختيارية، وتعود أصول الحروف العربيَّة إلى الأحرف الأبجدية الساميَّة الجنوبيَّة، وأنَّها انتقلت إلى شبه الجزيرة العربيَّة عبر اللغة النبطيَّة في جنوب الشام. [2]

الخط العربي

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب ويقترن فن الخط بالزخرفة العربية، حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة لنسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن رسم البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف، حيث يعتمد الخط العربي جماليًا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتستخدم في أدائه فنيًا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديا فحسب، بل وبمعناها الجمالي.

شاهد أيضًا: اول من مارس الكتابة بالحروف هم

أنواع الخطوط العربية

بعد معرفة أنه تطمس القاف إذا كانت في أول الكلمة، لابُدَّ من معرفة ما هي أنواع الخطوط العربية، وذلك من خلال ما يأتي: [3]

  • خط الرقعة: هو أسهل الخطوط، ويمتاز بالوضوح واستقامة الحروف، ويستخدمه الناس في أمورهم اليومية، كما يُستعمل في عناوين الصحف والكتب والإعلانات التجارية لوضوحه وبساطته، ولا يحتمل التشكيل أو التركيب.
  • خط النسخ: وكان يُستعمل لنسخ الكتب فسُمي بالنسخ، تمتاز حروفه باللين والمطاوعة، يستخدم في حروف المطابع، وأغلب الكتب والصحف والمجلات اليوم تُطبع به.
  • الخط الكوفي: هو أقدم الخطوط، ويمتاز بزواياه واستقامة حروفه، ويكثُر فيه التعقيد حتى يصعُب على غير المتخصص قراءته، ويُستخدم للزخرفة والزينة.
  • خط الثلث: وهو أصل الخطوط العربية وأجملها، ويُستعمل غالبًا في سطور المساجد في المحاريب والقباب وعناوين الكتب والصحف.
  • الخط الديواني: يمتاز باستقامة سطوره من أسفها، وحروفه مُلتوية أكثر منها في الأنواع الأخرى، ويُستعمل في مراسلات الملوك والرؤساء، والشهادات الدراسية، والبطاقات الشخصية والتحف الفنية وغيرها.
  • خط جلي الديواني: وهو خط تكثر فيه الحركات والنقاط الصغيرة بحيث تملأ الفراغات بين الحروف، فتصعب قراءته على غير المتخصص، ويُكتب به كلما يُراد إظهاره بمظهر الزينة والترف.
  • خط الإجازة: هو خط يتوسط بين الثلث والنسخ، ويكون في ابتداء حروفه ونهاياتها بعض الانعطاف، ويُستعمل في كتابة عناوين سور القرآن الكريم والكتب، والإجازات العلمية والبطاقات الشخصية وغيرها.
  • خط التعليق: وتمتاز حروفه بدقتها وامتدادها، وهو كخط الرقعة لا يحتمل التشكيل أو التركيب، ويُستخدم في المواضع نفسها التي يستخدم فيها خط الرقعة.

شاهد أيضًا: الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنه تطمس القاف إذا كانت في أول الكلمة إذا كانت متصلة بما بعدها، وذلك في خط الرقعة، وفي وسط الكلمة إذا كانت متصلة بما بعدها فقط، وفي آخر الكلمة متصلة بما قبلها أو منفصلة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , خط الرقعة , 05/11/2021
  2. ^ m.marefa.org , الأبجدية العربية , 05/11/2021
  3. ^ uobabylon.edu.iq , انواع الخط العربي , 05/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *