موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان كامل

موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان،

موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان، هو واحد من المواضيع التي قد تطلب من الطلاب عن ليلة النصف من شعبان، وهي من الليالي المباركة التي يستحب فيها القيام والعبادة والذكر، لذلك يحرص موقع محتويات أن يدرج لكم موضوعًا كاملًا عن ليلة النصف من شعبان وما لها من الفضائل وما يستحبّ فيها من الأعمال.

مقدمة موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان 

هناك عدد من الأيام والليالي التي لها بركة وخصوصية في الإسلام منها ليلة القدر ويوم عرفة والعشر الأواخر من رمضان، ويوم الجمعة وغيرها من الأيام التي يضاعف الله تعالى فيها ثواب العابد، والذي أقبل مخلصًا على عبادة الله تعالى بكلّ جوارحه، ومن الليالي التي وردت فيها أحاديث كثيرة تتحدث عن فضل العبادة فيها، وهي ليلة النصف من شعبان، وسنأتي على ذكر الأحاديث الضعيفة والحسنة التي وردت في فضل هذه الليلة.

موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان كامل

ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة التي ورد فيها العديد من الأحاديث النبوية، وكانت الأحاديث تتحدث عن فضل هذه الليلة وفضل العبادة والقيام فيها، وقيل أنّ معظم الأحاديث التي وردت فيها هي أحاديث مشكوك في صحتها ومن هذه الأحاديث ما رواه كردوس بن عمرو، قال: “مَن أحيا ليلتَيِ العيدِ وليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، لم يَمُت قلبُهُ يومَ تموتُ فيهِ القلوبُ”[3]، وهناك حديث صحيح ورد في فضل ليلة النصف من شعبان وهو ما روى سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه: “يطَّلِعُ اللهُ إلى جميعِ خلقِه ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، فيَغفِرُ لجميع خلْقِه إلا لمشركٍ، أو مُشاحِنٍ”[4]، وقد تباينت أقوال العلماء فيما يخصّ قيام هذه الليلة وصيامها، فمن العلماء من استحبّ قيام ليلة النصف من شعبان وهم جمهور العلماء والفقهاء، وهناك من علماء المالكية والحنفية من كره الاجتماع من أجل قيام ليلة النصف من شعبان في المسجد أو غيره، وعدّوا ذلك من البدع التي لم تأتِ في الشريعة الإسلاميّة، كما ورد عن العلماء أن تخصيص ليلة النصف من شعبان للصيام ليس جائزًا فليس فيها ميزات عن غيرها من الليالي وكل ّما جاء في فضل صيام هذه الليلة هو ضعيف جدًا.

خاتمة موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان

وفي الختام علينا أن نعرف أن تفضيل أزمان معينة على غيرها ورد في الشريعة الإسلامية، وخصصت تلك الأزمان بزيادة الطاعات، والعبادة والتقرّب من الله تعالى، لكنّ على المسلم أن يتحرّى صحة هذا التفضيل، وأن يتحرّى الأحاديث الصحيحة التي ترد في تفضيل هذه الأوقات، وفي كلّ حال على المسلم أن يكون على صلة بربه في كل وقت وحين وأن يسعى للعبادة دائمًا.

كلام عن ليلة النصف من شعبان

سنتحدث فيما يأتي عن ليلة النصف من شعبان في بعض الكلمات والأدعية:

  • اللهم أسألك في هذه الليلة المباركة أن تطيل في أعمارنا في طاعته، وأن تمحو سيئاتنا، وأن تبارك في مالنا وصحتنا وذريتنا وأن تفرج همنا وكربنا.
  • اللهم في هذه الليلة المبارك اشرح لنا صدرنا بالإيمان وبارك لنا في شهر شعبان، وبلغنا رمضان يا حنّان يا منان.
  • أطلت علينا ليلة من أفضل الليالي يغفر الله تعالى فيها لعباده، إلّا الكافر والمشاحن كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • شعبان شهر الفلاح ورمضان عطره قد لاح أسأل الله تعالى فيه أن يجعل أيامك كلّها أفراح.

شاهد أيضًا: متى ترفع الاعمال في شعبان

أقوال أهل العلم عن ليلة النصف من شعبان

جاء عن أهل العلم والفقه عدد من الأقوال عن ليلة النصف من شعبان، ومن هذه الأقوال ما يأتي:

  • قال الإمام النووي رحمه الله:

وصلاة ليلة النصف من شعبان مائة ركعة، هاتان الصلاتان بدعتان منكرتان، ولا يغتر بذكرهما في كتاب: “قوت القلوب”، و” إحياء علوم الدين”، ولا بالحديث المذكور فيهما، فإن كل ذلك باطل.

  • قال الشيخ ابن باز رحمه الله:

ومما تقدم من الآيات والأحاديث وكلام أهل العلم، يتضح لطالب الحق أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان بالصلاة أو غيرها، وتخصيص يومها بالصيام بدعة منكرة عند أكثر أهل العلم، وليس له أصل في الشرع المطهر، بل هو مما حدث في الإسلام بعد عصر الصحابة رضي الله عنهم.

  • قال الشيخ ابن تيمية رحمه الله: 

وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضل، وكان في السلف من يصلي فيها، لكن الاجتماع فيها لإحيائها في المساجد بدعة

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

هناك العديد من الأحداث التي حدثت في شهر شعبان ومنها تحويل القبلة من المسجد الأقصى في فلسطين إلى المسجد الحرام في مكّة المكرمة، وقيل أنّ ذلك حدث في ليلة النصف من شعبان بحسب ما جاء به عدد من المؤرخين ومنهم من قال أنّ تحويل القبلة تم في اليوم السابع عشر من شهر رجب في السنة الثانية للهجرة، والله أعلم.

شاهد أيضًا: حكم صيام النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

سندرج فيما يأتي واحدًا من الأدعية المأثورة التي يمكن الدعاء بها في ليلة النصف من شعبان:

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت

وبهذا نكون قد أدرجنا موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان كامل، كما أدرجنا أجمل الكلام عن ليلة النصف من شعبان وأضفنا أيضًا عددًا من الأقوال التي جاء بها العلماء عن ليلة النصف من شعبان، وأخيرًا أدرجنا واحدًا من الأدعية المأثورة التي يمكن الدعاء بها في ليلة النصف من شعبان.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , عائشة بنت أبي بكر،مسلم،1156، صحيح
  2. ^ islamqa.info , ما هي فضائل شهر شعبان؟ , 24/02/2024
  3. ^ العلل المُتناهية , كردوس بن عمرو،ابن الجوزي،2/562، لا يصح.
  4. ^ صحيح الترغيب , معاذ بن جبل،الألباني،2767، حسن صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *