تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال

تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال

طرح تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال يعد واحد من المواضيع المهمّة التي تعرّف الأطفال بهذا الشهر الفضيل، والذي له مكانةٌ كبيرة عند المسلمين، لذلك حرص موقع محتويات على أن يدرج موضوع تعبير عن شهر رمضان يمكن الاستفادة منه في تثقيف وتعليم الأطفال في كلّ ما يتعلّق بالشهر الفضيل، وفضله والأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلمون فيه.

تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال

ستجدون فيما يأتي تعبير كتابي عن شهر رمضان المبارك للأطفال:[1]

مقدمة تعبير كتابي عن شهر رمضان للأطفال

أطلّ الشهر الفضيل علينا، وهبّت علينا نسماته المعطّرة بالإيمان، جاء حاملًا لنا البشائر وموزّعًا الهدايا على أحبابه، أطل بلياليه المباركة، وعلى رأسها ليلة القدر التي تتنزّل فيها الملائكة بإذن الله، ومع قدوم رمضان تمتلئ المساجد، وتعلوا الأصوات بالقرآن الكريم، فهو شهر القرآن الذي أنزله الله تعالى فيه على الأرض، وهو شهر الرحمة والمغفرة، شهر تغلق فيه أبواب جهنم، وتفُتح أبوابُ الجنة، وذلك من رحمة الله تعالى بعباده الصالحين، وأعظم عبادات رمضان هي الصوم، وهو ما خبأ الله تعالى جزاءه عن عباده.

اقرأ أيضًا: ثيمات رمضان للاطفال

نص تعبير كتابي عن شهرِ رمضان للأطفال

رمضان أفضل الشهور، وقد اصطفاه الله من بين كلّ الشهور لتكون له هذه القيمة الكبيرة، فهو شهر القرآن وشهر المغفرة وشهر الرحمة، شهر التوبة النصوح والعودة إلى الله تعالى بأثقل الأحمال، ورجاؤه أن يخفف هذه الأحمال عن أصحابها؛ فيغفر ويعفو ويتكرّم عليهم بفضله، يتسابق العباد في وجوه الخير في رمضان، فيقومون الليل ويصومون النهار، يتصدقون بجزيل أموالهم، ويدعون الله من صميم قلوبهم، يتركون الدنيا ويلتفتون للطاعة، فتراهم لا يتكلمون بالسوء ولا يقولون ما يغضب الله، يتركون طعامهم وشرابهم وشهوتهم من طلوع الفجر وحتّى غروب الشمي طائعين، مطيعين مسلمين لله تعالى، وتعمر البيوت بذكر الله تعالى وتطرح البركة في كل بيت من بيوت المسلمين.

اقرأ أيضًا: عبارات جميلة عن رمضان كريم

خاتمة تعبير كتابي عن شهر رمضان للأطفال

ختامًا علينا أن ندرك الأهمية الكبيرة التي تنطوي تحت اسم شهر رمضان، والغنيمة العظيمة التي سيغنمها من يستغلّ أوقات الشهر الفضيل بالذكر ولشكر والقيام والصيام والصدقات، وكلّ ما يستطيع من الطاعات، فليس هناك وقت فيه تتضاعف الحسنات كرمضان، وليس من شهر يحطّ به الله تعالى الخطايا عن عباده كرمضان.

اقرأ أيضًا: موضوع عن شهر رمضان بالعناصر كاملة

موضوع تعبير عن شهر رمضان للأطفال

مقدمة موضوع: رمضان يا شهر البركة والخير، يا شهر النور والغفران والإيمان، إن بلوغنا لأيامك ولياليك المباركة هو الخير برمته، والفضل بأزمتّه، كيف لا وأنت شهر القرآن وشهر الصيام وشهر القيام، وفيك ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر، وفيك تفتح أبواب الجنة، وتُغلق أبواب النار.

نص موضوع: يأتي رمضان فيقف المسلمون على باب أوّل يوم من أيامه فرحين مستبشرين بالشهر الكريم، متحضرين للإكثار من الصلاة والقيام، تراهم مقبلين على الله تعالى بقلوب لينة صافية تركت كلّ ما تحب إرضاء لوجه الله تعالى ونيل مغفرته وعفوه الموصلة إلى جنته، وقد بدأ نزول القرآن الكريم في شهر رمضان، فهو شهر القرآن، يسعى المسلمون فيه لأن يختموا القرآن الكريم قراءةً وتدبّرًا لما فيه من المعاني السامية والأخلاق والأحكام والعبادات، رمضان هو تجديد للعهد من الله تعالى، وليس مجرد شهر عاديّ.

خاتمة موضوعإذا تفضّل عليك الكريم بجزيل العطايا فخذها بحقّها، ورمضان هو عطية جزية من ربّ كريم عفّو غفور، فكن أنت عبدًا شاكرًا واغتنم هذا الموسم الرمضاني بالصلاة بين يديه في جوف الليل، وارفع كفيك إلى السماء لتدعيه بكلّ ما يحيك في نفسه من أمور دنياك وآخرتك، قل يا الله اغفر لي واستجب دعائي وتقبّل عملي، واجعلني من عتقائك من النار في هذا الشهر المبارك.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن شهر رمضان

معلومات عامة عن شهر رمضان للأطفال

سندرج فيما يأتي بعض المعلومات العامّة عن شهر رمضان المبارك:

  • شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع في ترتيب الشهور الهجرية.
  • الشهر الهجريّ الذي يسبق شهر رمضان هو شهر شعبان، والشهر الذي يليه هو شهر شوال.
  • الصيام في شهر رمضان فرض على المسلم البالغ العاقل المقيم، القادر بدنيًا من ذكر أو أنثى.
  • يصوم المسلمون في شهر رمضان المبارك من طلوع الفجر الصادق وحتّى غياب الشمس.
  • شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل في القرآن الكريم.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة رمضان كريم بالانجليزي

كلمة عن شهر رمضان للأطفال جميلة

قد أنعم الله تعالى على عباده بشهر من أفضل الشهور، هو شهر رمضان كريم، شهر على كلّ مسلم أن يغتنمه بالعمل والطاعة لينال المغفرة والرحمة والعتق من النار، وصيام شهر رمضان المبارك هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد خبأ الله تعالى أجره عن عباده لما له من الأجر العظيم، وقد أنزل الله تعالى القرآن في هذا الشهر الفضيل، وذلك في ليلة القدر، الذي ذكر الله تعالى أنّها خير من ألف شهر، وأن الملائكة تنزل فيها إلى الأرض بأمر الله تعالى، وهي ليلة السلام على الأرض كلّها، كما أنّ شهر رمضان هو شهر الإحسان والإقبال على الله بمساعدة المسمين بعضهم لبعض.

اقرأ أيضًا: بداية شهر رمضان

تعبير كتابي قصير عن شهر رمضان للأطفال بالانجليزي

The most beautiful moment on fasting days is when my family gathers at the breakfast table, waiting for Azan with love and longing. It is not longing for food as much as it is a longing for a family gathering.

During the holy month of Ramadan, my mother cooks the best types of food, as she always takes into account that it must contain all the nutrients necessary to build our bodies during fasting days, so she prepares salad and soup along with the main dish. Despite that, my mom doesn’t cook much food but just enough for us because she hates extravagance and we do.

When we hear the azan of Maghrib, we pray to Allah together, then we start eating. And when we finish, we help Mum to tidy the kitchen and clear the dishes.

اقرأ أيضًا: تعبير عن شهر رمضان بالانجليزي مترجم

موضوع تعبير عن فضل شهر رمضان للأطفال

إنّ لرمضان المبارك فضائل كثيرة جدًا وهي من جعلت منه شهراً فضيلًا ينتظره لمسلمين بفارغ الصبر، ويدعون الله تعالى أن يبلغهم أيامه، ومنها أنّه شهر القرآن الكريم، فهو لشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم إلى السماء الدنيا، كما أنّ الذنوب تمحي وتغفر في شهر رمضان المبارك، والحسنات تتضاعف برحمة الله تعالى وكرمه، فتفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وتتنزل الرحمات على العباد، فيرحمون بعضهم ويتصدقون من أموالهم ليساعدوا الفقراء والمساكين، كما أنّ في رمضان عبادة هي من أركان الإسلام الخمسة، وقد فرضها الله تعالى في رمضان وهي عبادة الصيام، الصيام عن الطعام والشراب والشهوة طيلة اليوم، وفي ذلك تدريب كبير على النفس أن تتحكم بشهوتها، وألّا تجعل للشيطان سبيلًا عليها.

اقرأ أيضًا: شعر عن استقبال رمضان قصير جداً

تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال doc

قد يحتاج الأطفال أن يستعينوا بقوالب جاهزة للمواضيع يستفيدون منها في كتابة موضوعهم عن شهر رمضان المبارك، لذلك سندرج لكم رابطًا “من هنا” تستطيعون الاستعانة بالملف الذي فيه وطباعته والتعديل عليه، والاطلاع على النقاط الموجودة فيه من معلومات عن شهر رمضان المبارك.

تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال pdf

إنّ تدريب الأطفال على كتابة المواضيع تزيد من معلوماتهم عن العنوان الذي كتب عنه الموضوع، كموضوع التعبير عن شهر رمضان المبارك، وقراءة عددٍ من المواضيع الجاهزة عن رمضان، يسهم في تعزيز المعلومات عن الشهر الفضيل، وما له من جزيل الفضائل، لذلك من الجيد إطلاعهم على تعبير كتابي عن شهر رمضان للأطفال بصيغة pdf “من هنا“.

مقالات مقترحة

وبهذا نكون قد أدرجنا تعبير كتابي عن شهر رمضان للأطفال كما أضفنا معلومات عن الشهر الفضيل وكلمة جميلة عن شهر رمضان للأطفال، كما أضفنا موضوعًا عن شهر رمضان المبارك باللغة الإنجليزي.

المراجع

  1. ^ marefa.org , رمضان (شهر) , 17/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *