تفاصيل تنفيذ حكم القصاص في ابها

تفاصيل تنفيذ حكم القصاص في ابها

تفاصيل تنفيذ حكم القصاص في ابها على إبراهيم بن أحمد آل حسين الذي قتل زوجته ضربًا بالعصا وكيها، حيث أثارت تلك القضية جدلًا طويلًا في المجتمع السعودي في الآونة الماضية، وفيما يأتي نتعرف على تفاصيل تلك القضية وتنفيذ حكم القصاص على القاتل في أبها تحديدًا بمنطقة عسير.

قضية قتل الزوج زوجته في ابها

انتشرت تفاصيل قضية قتل أحد المواطنين السعوديين في أبها وهو إبراهيم بن احمد آل حسين زوجته مهرة بنت هادي الحسيني ضربًا بعصا على رأسها وكيًا بالنار، وهذا ما أدى إلى وفاتها بشكل فوري، وقد ألقت السلطات السعودية القبض على الجاني وإجراء التحقيقات معه.

تنفيذ حكم القصاص في ابها

أعلنت وزارة الداخلية السعودية يوم الثلاثاء 17 اغسطس 2021 عن تنفيذ حكم القصاص بأحد الجناة في منطقة عسير بأبها بسبب قتل زوجته بضربها بعصا على رأسها وكيها بالنار وهذا ما أدى إلى وفاتها على الفور، وحسب شهادة الشهود والتحقيقات، والجاني هو إبراهيم بن أحمد بن علي آل حسين، الذي قتل زوجته السابقة مهرة بنت هادي الحسيني، ووجهت المحكمة العامة السعودية تهمة القتل العمد والحكم بقتله قصاصًا. [1]

شاهد أيضًا: تفاصيل القصاص من قاتل روان الغامدي

ما هو حكم القصاص

القصاص هو عقوبة شرعية مقدرة بمعاقة الجاني بمثل ما فعل في المجني عليه، والقصاص مأخوذ من قص الأثر والقاص لأنه يتبع الآثار والأخبار وقص الشعر أثره، فكأن القاتل قد سلك طريقًا من القتل فقص أثره فيها ومشي على سبيله فيها، ومبدأ القصاص هو المعاقبة بالمثل، والقصاص هو شرعي في الفقه الإسلامي وفقًا لشروط محددة، والقصاص فيه حياة للمجتمع لردع ارتكاب جريمة القتل المتعمد دون مبرر، ومن شروط القصاص ما يأتي:

  • عصمة المقتول: فإن قتل المسلم حربيًا أو مرتدًا أو زانيًا محصنًا فلا قصاص عليه ولا دية عليه ولكن يعزز لافتياته على الحاكم.
  • أن يكون القاتل بالغًا وعاقلًا معتمدًا، فلا يمكن تطبيق القصاص على صغير ومجنون ومخطئ ولكن تجب عليهم الدية.
  • ألا يقول المقتول ولدًا للقاتل، فلا يقتل أحد الوالدين إن قتل الولد، وإنما يقتل الولد إذا قتل أحد ابويه إلا أن يعفو ولي الدم.
  • لا يقتل المسلم بالكافر حسب الشافعية، بينما عند الأحناف يقتل المسلم بالكافر.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على تفاصيل تنفيذ حكم القصاص في ابها أمس الثلاثاء 17 اغسطس، كما تعرفنا على تفاصيل حكم القصاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *