تفاصيل قانون الجنسية الكويتي

قانون الجنسية الكويتي

قانون الجنسية الكويتي من القوانين المُعتمدة في دولة الكويت، فقانون الجنسية من القوانين المُهمة في كلّ دولة من دول العالم، ولعله أحد أبرز القوانين التي لها تأثير على المدى البعيد؛ كونه يرسم حُدود كلّ وطن، ويُميز بين المواطن والأجنبيّ، ولهذا تشرع كلّ دولة في وضع قانون يُحدد ضوابط منح الجنسيّة، ومنها دولة الكويت ولهذا سيتناول موقع مُحتويات في هذا المقال الحديث عن تفاصيل قانون الجنسية الكويتيّ.

قانون الجنسية الكويتي

يُعرف قانون الجنسية الكويتي بأنّه أحد القوانين الرسميّة في تحديد الضّوابط المُعتمدة في منح الجنسية الكويتيّة في دولة الكويت، تمَّ إصدار هذا القانون بموجب المرسوم الأميري؛ الذي يحمل رقم 15 عام 1959 ميلادياً، يتضمن هذا القانون أربع وعشرين مادّة تُنظم كلّ منها شروط وضوابط الجنسية، وأُجريت عدّة تعديلات على بعض مواده وفق المرسوم الأميري رقم 100 لعام 1980 ميلادياً، ويُوّضح قانون الجنسيّة بأنَّ الكويتيين في الأساس هم المتواجدون في الكويت قبل عام 1920 ميلادياً، ممن كانوا مُحافظين على إقامتهم العادية في الأراضي الكويتيّة حتّى تاريخ نشر هذا القانون.[1]

اقرأ أيضًا: اسباب سحب الجناسي في الكويت بناء على قانون التجنيس

ضوابط الحصول على الجنسية الكويتية

ينصّ قانون الجنسيّة الكويتيّ على مجموعة من الضوابط والشروط التي يستحق من تتوفر فيه الحصول على الجنسيّة، وهي كالتالي:

  • يحصل على الجنسية الكويتيّة كلّ من ولد في دولة الكويت، أو ولد في الخارج لأب كويتي.
  • يحصل على الجنسيّة الكويتيّة كلّ من ولد في الكويت، أو في الخارج من أم كويتية، وكان أبوه مجهولًا، ولم يثبت نسبه إلى أبيه قانونيًا.
  • يحصل على الجنسية الكويتيّة كلّ من ولد في دولة الكويت لأبوين مجهولين.
  • يحصل على الجنسية الكويتيّة كلّ من أقام في الكويت مدة لا تقل عن (20 عامًا متواصلة)، أو (15 سنة متواصلة على الأقل)، بشرط أن يكون الشخص منتميًا إلى بلدٍ عربيّ، ويكون لديه سببًا مشروعًا للرزق، وحسن السلوك والسيرة والأخلاق، ويُجيد اللغة العربية.
  • يحصل على الجنسية الكويتيّة كلّ من قدّم خدمات مميزة للبلاد.
  • يحصل على الجنسية الكويتيّة كلّ مولود من أم كويتية، ويُحافظ على الإقامة في البلاد حتى بلوغ سن الرشد، وذلك في حال كان والده الأجنبي طلّق الأم طلاقًا بائنًا، أو كان متوفيًا.
  • يحصل على الجنسية الكويتيّة كلّ عربي منتم إلى دولة عربية، وكان مُقيمًا في الكويت قبل عام 1945 ميلادياً، وكذلك التزم في الإقامة بالبلاد حتى صدور مرسوم يقضي بمنحه الجنسية الكويتيّة.
  • يحصل على الجنسية الكويتيّة كلّ أجنبيّ غير عربي أقام في الكويت قبل عام 1930 ميلادياً، وكان ممن أقام في الكويت حتّى صدور المرسوم بمنحه الجنسيّة.

اقرأ أيضًا: خطوات اضافة مولود جديد للمقيمين في السعودية

شروط سحب الجنسية الكويتية

يتم سحب الجنسيّة الكويتيّة من حاملها إذا توافرت مجموعة من الشروط، وهي كما يلي:

  • تُسحب الجنسية إذا مُنحت عن طريق الغش أو بناءً على أقوال كاذبة أو عن طريق التبعيّة.
  • تُسحب الجنسية من حاملها إذا حكم عليه بجريمة مُخلّة بالشرف أو الأمانة خلال عشر سنوات من منحها له.
  • تُسحب الجنسية إذا عُزل حاملها من وظيفته الحكومية لأسباب تأديبيّة تتعلّق بالأمانة والشرف خلال عشر سنوات من منحها له.
  • تُسحب الجنسية إذا اقتضت مصلحة البلاد وأمنها ذلك.
  • تُسحب الجنسية في حال توّفر لدى الجهات المختصة الدليل على قيام حاملها بالترويج لمبادئ أهدافها تقويض النظام الاقتصادي والاجتماعي والسياسيّ.
  • تُسحب الجنسية في حال تبيّن عمل حاملها لصالح دولة أجنبيّة مُحاربة للكويت، أو كانت العلاقات السياسيّة مقطوعة بين البلدين.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

تفاصيل قانون الجنسية الكويتي pdf

كما أسلفنا توضيحه آنفًا، فإنَّ قانون الجنسيّة الكويتيّ من القوانين الرسميّة في تحديد آلية منح وسحب الجنسيّة الكويتيّة وما إلى ذلك من أمور مرتبطة بالجنسية، وذلك وفقًا لما تنصّ عليه موّاد هذا القانون؛ الذي يحتوي على (24 مادّة)، ويُمكن الاطلاع على تفاصيل قانون الجنسيّة كاملًا وما تنصّ عليه كلّ مادّة من مواده في ملف البي دي إف مُباشرةً “من هُنا“.

إلى هُنا نصل لِنهايَة هذا المقال؛ الذي قدّمنا من خلاله تفاصيل قانون الجنسية الكويتي، كونه أحد القوانين المُهمة في الأراضي الكويتيّة في تحديد أبرز الأُسس والضوابِط التي يتم من خلالها منح الجنسية الكويتيّة لمُستحقيها.

أسئلة شائعة

  • هل يتم تجنيس ابناء الكويتيات؟

    نعم؛ يتم تجنيس أبناء الكويتيات ضمن ضوابط وشروط أقرّتها المادة الخمسة من قانون الجنسيّة الكويتيّ؛ بحيث يجوز منح الجنسية الكويتية للمولود من أم كويتية، مع المحافظة على الإقامة في البلاد حتى بلوغ سن الرشد، وكذلك مع مراعاة أن يكون الأب الأجنبي أسيرًا، أو طلق الأم طلاقًا بائنًا أو أن يكون متوفيًا.

  • هل الكويت تعطي جنسيات؟

    نعم؛ تُعطي الكويت جنسيّات لمن تتوّفر فيه شروط منح الجنسيّة؛ بحيث تُعطى الجنسية لكل عربي من أصل عربي أقام في الكويت مدّة ما قبل عام 1945 وبقي فيها حتى صدور مرسوم أميري بمنح الجنسية.

  • متى يعمل بالقانون بعد نشره في الجريدة الرسمية؟

    يتم العمل بالقانون بعد شهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسميّة، وعادةً ما تنشر القوانين في الجريدة الرسمية خلال أسبوعين من يوم إصدارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *