تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة

تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة

تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة، يطلق اسم دوردة على مجموعة من الكائنات الحية التي تتميز بجسم أسطواني وطول، وتكون في الغالب بلا أرجل، تصنف معظم الديدان ضمن شعبة اللافقاريات، وكما أنه يوجد العديد من الأنواع المختلفة من الديدان التي يعيش بعضها في التربة، وبعضها الآخر في جسم الإنسان، ومن هذه الأنواع الديدان الحلقية، التي سنتحدث عنها ونذكر أبرز المعلومات عنها في أسطر المقال التالي من موقع محتويات.

تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة

تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة تدعى “خياشيم، طاحنة، أسواط، رئات”، حيث تنتمي الديدان الحلقية إلى شعبة الحلقيات، التي تتبع إلى اللافقاريات، حيث تكون أجسامها مقسمة إلى تجاويف، بحيث يحتوي كل جزء من هذه التجاويف على جهاز من أجهزة الجسم، كجهاز الدوران، وجهاز التنفس، وغيرها، ومن أبرز أنواع الديدان الحلقية ديدان الأرض، والديدان متعددة الأشواك.

خصائص الديدان الحلقية

تمتلك الديدان مجموعة من الخصائص التي تتميز بها، ونذكر منها:[1]

  • تتم عملية التنفس عندها عن طريق السطح الخارجي للجسم.
  • تمتلك عضوًا مخصصًا للإخراج يدعى نيفريديا.
  • تحتوي أجسامها على نسبة عالية من الهيموجلوبين مما يجعل ألوان معظمها مائلة للون الأحمر.
  • تعد الديدان الحلقية من الكائنات الخنثى، أحادية الجنس، بحيث تمتلك الدودة الواحدة جهاز تكاثر أنثوي وذكرى.
  • تمتلك الديدان الحلقية أجهزة هضمية ودوانية متطورة.

شاهد أيضًا: كم مخ لدودة القز

أنواع الديدان الحلقية

تقسم الديدان الحلقية إلى مجموعات، يتميز كل منها بمجموعة من الخصائص، وهذه الأنواع هي:

  • كثيرات الأشعار: ويضم هذا النوع أكثر من 8000 صنفًا، منها ديدان الرمل، ودودة الخرقة، وتوجد هذه الأنواع غالبًا في البيئات البحرية، وتتميز بجهاز عصبي متطور، وجهاز دوران مغلقًا.
  • قليلات الأشواك: وتضم حوالي 3500 صنفًا من الديدان، ومن أشهرها دودة الأرض، وتعيش معظمها في البيئات البحرية، وبيئات المياه العذبة، وكذلك في التربة الرطبة، ولا تمتلك رأسًا أو عيونًا أو حتى أطرافًا، ويكون جسمها مقسمًا إلى أجزاء متساوية، ويكون الإخصاب خارجيًا.
  • العلقيات: وتضم حوالي 650 نوعًا، وتتواجد بشكل عام في البيئات البحرية، وكذلك المياه العذبة، وتصنف ضمن الكائنات الطفيلية، تتميز جسدًا مسطحًا ظهريًا مركزيًا أو أسطوانيًّا.

شاهد أيضًا: تستعين دودة الارض في حركتها ب

في الختام تكون قد تمت معرفة تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة، كما تم التعريف بهذا النوع من الديدان، وذكر أبرز الخصائص التي تتميز بها الديدان الحلقية، مع التعريف بأشهر أنواعها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , annelid , 03/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *