كيف اعرف ان قطتي حامل .. التزاوج والحمل عند القطط

كيف اعرف ان قطتي حامل

كيف اعرف ان قطتي حامل ؟، سؤال يراود الكثير من محبين هذه الحيوانات البسيطة والأليفة، حيث إن هذه الحيوانات المنزلية لها موسم محدد في السنة للتزاوج، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن هذه الحيوانات الأليفة، كم وسنذكر علامات حمل القطط.

القطط الأليفة

القطط (بالإنجليزية: Cats)، هي حيوانات منزلية وأليفة، وظهرت هذه القطط المنزلية أو القطط المستأنسة منذ آلاف السنين من خلال التربية الانتقائية، حيث إن القطط البرية تم تربيتها من قبل البشر لإزالة الخصائص البرية والتصرفات العدائية من طبيعتها، و يمكن أن تكون القطط أحدى هذه الأنواع:[1]

  •  القطط المنزلية: هي القطط الأليفة والتي يتم تربيتها في المنازل، بحيث تكون هذه القطط غير عدائية تماماً.
  • قطط مزارع: وهي قطط تتربى في المزارع، وتستخدم عادة لإصطياد القوارض الصغيرة المنتشرة في المزارع، وهي عدائية على الحيوانات وأليفة على البشر.
  • القطط البرية:  وهذه القطط تتجول بحرية في البرية وتتجنب التواصل مع البشر، وهي عدائية إتجاه البشر.

وتتشابه القطط مع الأنواع الأخرى من السنوريات، فهي تمتلك جسماً مرناً، وردود الفعل عندها سريعة، وأسنانها حادة ومخالبها قابلة للسحب، وتمتلك القدرة على الرؤية الليلية، كما ولديها حاسة شم متطورة وقوية، وتتواصل القطط مع بعضها من خلال إصدار أصواتا مثل المواء.

التزاوج والحمل عند القطط

تصل القطط إلى مرحلة النضج الجنسي، عندما يصبح عمرها حوالي 4 أشهر، وفي شهر شباط وعندما يبدأ الطقس في أن يصبح أكثر دفئاً قليلاً، تبدأ القطط الأنثوية في الإتصال مع القطط الذكورية من خلال المواء أو حركات جسمية معينة، وهذا ما يعرف أيضاً بحرارة التزاوج، كما وسيصبح سلوك القطط مزعجاً جداً في هذا الموسم، وتعرف هذه الفترة بإسم فترة الشبق.[2]

كيف اعرف ان قطتي حامل

في الواقع بعد أن تحمل القطة، يتغير جسمها ببطء خلال 63 يوم تقريباً، وهناك القليل جداً من الأعراض والتغيير الخارجي في الأسابيع الأولى من الحمل عند القطط، ولكن بعد الأسابيع القليلة الأولى، تبدء القطط بإظهار بعض العلامات الدالة على الحمل من تغير السلوك إلى تغيرات الجسم وزيادة الوزن، وأليك بعض العلامات والأعراض للحمل عند القطط:[3]

  • الثدي: حيث إن أحد المؤشرات الأولى والأكثر وضوحاً للحمل عند القطط هو التغييرات في الثدي، وذلك بعد حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الحمل، سيبدأ الثدي عند القطط في إظهار حلمات متضخمة وحمراء أو وردية اللون.
  • الغثيان والخمول: حيث يمكن أن تعاني القطط من المرض أثناء الحمل، وقد تمر بمرحلة من القيء أو الخمول.
  • النوم: حيث تصبح القطط في فترة الحمل كثيرة النوم.
  • الأكل: ستتغير عادات التغذية عند القطط في فترة الحمل، بحيث تفقد الشهية في بداية الحمل، وستزداد الشهية بشكل كبير مع اقتراب نهاية فترة الحمل.
  • الوزن: إن زيادة الوزن عند القطط في فترة الحمل علامة ايضاً، وعادة ما تزيد القطط حوالي 1 إلى 2 كيلو جرام، وذلك يعود حسب عدد القطط التي تحملها.
  • العيون: حيث إن بعض القطط يتغير شكل عيونها في فترة الحمل.
  • الهدوء: حيث أنه عند الإقتراب من نهاية الحمل وتحديداً قبل حوالي أسبوعين من موعد ولادتها، ستلاحظ أن القطط تبحث عن مكان هادئ ومريح حول المنزل للسكون فيه.
  • التودد والمداعبة: في فترة الحمل تميل القطط إلى التودد وتطلب مداعبة البشر.
  • المواء: وذلك عند إقتراب موعد نهاية الحمل يزداد مواء القطط بشكل كبير.

وفي ختام هذا المقال نكون قد إجبنا على سؤال كيف اعرف ان قطتي حامل، كما ووضحنا ما هي القطط الأليفة، وذكرنا بالتفصيل موسم التزاوج عند القطط، وذكرنا أهم العلامات والأعراض عند القطط المنزلية في فترة الحمل

المراجع

  1. ^ thesprucepets.com , What Is a Domestic Cat , 3/12/2020
  2. ^ icatcare.org , How did my cat get pregnant , 3/12/2020
  3. ^ purelypetsinsurance.co.uk , How can you tell if your cat is pregnant , 3/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *