توافق نفسي يهدف إلى تماسك الشخصية ، وتقبل الفرد لذاته وللآخرين

توافق نفسي يهدف إلى تماسك الشخصية ، وتقبل الفرد لذاته وللآخرين

توافق نفسي يهدف إلى تماسك الشخصية ، وتقبل الفرد لذاته وللآخرين ، ما هو المصطلح الذي يدل على ذلك هذا ما سيتم التعرف عليه في السطور التالية من موقع محتويات، حيث يعتبر الجانب النفسي من أهم الجوانب التي يجب مراقبتها عند الشخص، والاهتمام بها عند الأطفال منذ سن مبكرة، وذلك لما له من تأثير كبير على حياة الفرد الإجتماعية، نشأته، وسلوكه، وكذلك طريقة تعامله مع المواقف والأحداث اليومية والحياتية.

توافق نفسي يهدف إلى تماسك الشخصية ، وتقبل الفرد لذاته وللآخرين

إن مصطلح “الصحة النفسية” هو المصطلح الذي تدل عليه العبارة السابقة، حيث ينطوي هذا المفهوم على مجموعة من المعايير، كإمكانية تعامل الشخص مع المشاكل والمواقف اليومية التي تواجهه، بالإضافة إلى قدرته على التحكم بانفعالاته في المواقف السيئة، وعند مواجهته لمواقف تحضه على المشاعر السلبية كالغضب، والقلق وغيرها، ويكون الشخص الذي يستطيع التعامل مع جميع الأمور السابقة سليم نفسيًا.[1]

شاهد أيضًا: تقرير عن التنمر واثاره النفسية على المدى البعيد

مفاهيم تعتمد على الصحة النفسية

ترتبط بعض المفاهيم بشكل وثيق مع مفهوم الصحة النفسية، ومن هذه المفاهيم نذكر:

  • الشخصية: حيث تعتبر شخصية الإنسان من أهم العوامل المؤثرة في حياته، والتي ترتبط مع ردود فعل الشخص اتجاه الأمور والمواقف، وسلامته النفسية والعصبية.
  • الإحباط: وهو أحد الحالات النفسية التي تسيطر على الإنسان أثناء فشله في أداء مهمة ما، أو إنجاز عمل معين، أو عدم تمكنه من تحقيق بعض الأهداف.
  • العدائية: وهي من أنواع السلوك الفردي، الذي يدفع الفرد إلى ردود أفعال عنيفة سواء اتجاه نفسه أو اتجاه الأشخاص الآخرين، وتتجسد إما عن طريق العنف الجسدي، أو الإيذاء بالكلام.

شاهد أيضًا: كيف ندرس الحالة النفسية وأهم الخطوات التطبيقية لدراسة الحالة في علم النفس

عوامل الصحة النفسية

يرتبط تحقيق مفهوم الصحة النفسية بمجموعة من العوامل المؤثرة والتي تلعب دورًا هامًا في حياة الفرد، ومن هذه العوامل نذكر:

  • الأسرة: يؤثر الجو الأسري الذي يترعرع ضمنه الإنسان على شخصيته وسلامته النفيية بشكل مباشر، فإن العيش في أسرة متكاملة ومترابطة ينتج أفراد أصحاء نفسيًا، وهذا ما يكون غير موجود في حالة الأشخاص الذين تم تنشأتهم في جو أسري مشحون، وغير مستقر.
  • المحيط الإجتماعي: الذي يلعب دورًا مهمًا في حياة الشخص، فإذا كان محاط بمجتمع سليم نفسيًا هذا سيوفر عليه العناء، ويحسن من حالته النفسية، على عكس المجتمعات التي تكثر فيها العقد النفسية.

وفي الختام تكون قد تمت معرفة المفهوم الذي يدل على توافق نفسي يهدف إلى تماسك الشخصية ، وتقبل الفرد لذاته وللآخرين، كما تم التعريف بالصحة النفسية، وأهم العوامل التي تؤثر عليها، وبعض المصطلحات المرتبطة بها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Psychology & Mental Health , 13/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *