جالون البنزين كم لتر

جالون البنزين كم لتر

جالون البنزين كم لتر؟ إذ يعتبر الجالون من وحدات القياس المستخدمة بكثرة للتعبير عن حجم المشتقات النفطية فيما يتم اعتماده كواحدة قياس حجوم أساسية في بعض بلدان العالم كبديل عن الليتر المستخدم في واحدة القياس الدولية، وسيتطرق موقع محتويات من خلال المقال التالي إلى موضوع جالون البنزين كم لتر مرورًا باستعراض بعض وحدات قياس الحجم المستخدمة في المملكة العربية السعودية مع الإضاءة على وحدات قياس المعتمدة في جملة القياس الأمريكية.

جالون البنزين كم لتر

يعادل جالون البنزين 3.785 لترًا، وذلك بحسب نظام القياس الأمريكي،[1] أو ما يعرف بالجالون الأمريكي، أما في المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلاندا، فيعادل جالون البنزين الإمبراطوري 4.546 لترًا، ويعتبر الجالون إحدى وحدات قياس الحجم الأكثر الاستخدام للتعبير عن حجوم المشتقات النفطية، وهو وحدة قياس حجم تابعة لجملة القياس الأمريكية.

جالون البنزين كم لتر في السعودية

تعتمد المملكة العربية السعودية في قياس حجم المشتقات النفطية نظام القياس الأمريكي، والذي يعتبر النظام الأكثر استخدامًا حول العالم، وعليه فإن جالون البنزين في السعودية يعادل 3.785 لترًا، علمًا أن المملكة تستخدم بعض وحدات قياس الحجم الأخرى كاللتر، والبرميل.

شاهد أيضًا: الجالون كم لتر .. كم لتر في الجالون

1000 جالون بنزين كم ليتر

يختلف عدد اللترات التي يعادلها 1000 جالون من البنزين باختلاف نظام القياس المستخدم، وعليه يمكن القول:

  • 1000 جالون أمريكي من البنزين تعادل 3785 لترًا.
  • 1000 جالون إمبراطوري من البنزين تعادل 4546 لترًا.

وحدات قياس الحجم الأمريكية

تستخدم الولايات المتحدة الأمريكية نظام قياس مختلف عن النظام المتري المعروف، وفيما يلي بعضًا من وحدات قياس الحجم بحسب النظام الأمريكي:

الأوقية

وهي إحدى أصغر وحدات قياس الحجم المستخدمة في نظام القياس الأمريكي، وتعادل الأوقية 30 ميليلترا، وغالبًا ما يتم استخدام هذه الوحدة للتعبير عن الحجوم الصغيرة سواءً من المشتقات النفطية، أو من المواد السائلة الأخرى.

الكوب

يعتبر الكوب من وحدات قياس الحجم الصغيرة المستخدمة في جملة القياس الأمريكية ويعادل الكوب الواحد 8 أوقيات، أي 240 ميليلترا (0.24 لترًا)، أما الكوب المستخدم في النظام المتري، فيعادل 250 ميليلترا (0.25 لترًا).

شاهد أيضًا: كم لتر بنزين في برميل النفط

الباينت

يعتبر الباينت إحدى وحدات القياس المستخدمة في جملة القياس الأمريكية، ويعادل (1) باينت كوبين أمريكيين، أي (16) أوقية، أو (0.47 لترًا) أي ما يعادل نصف لترًا تقريبًا.

الكوارت

تقابل وحدة الكوارت في نظام القياس الأمريكي وحدة اللتر في النظام المتري، ويعادل (1) كوارت (0.95) لترًا، وبالنسبة لواحدات الجملة الأمريكية فإن الكوارت الواحد يساوي (2) باينت، و(4) أكواب، و(32) أوقية.

الجالون

وهو أكثر وحدات قياس الحجم استخدامًا حول العالم، ويعادل الجالون الواحد في النظام الأمريكي 3.785 لترًا، وبحسب جملة القياس الأمريكية فإن الجالون الواحد يعادل (4) كوارت، و(8) باينت، و(16) كوبًا، و(128) أوقية.

شاهد أيضًا: 200 ملليلتر ماء كم كوب

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع جالون البنزين كم لتر مرورًا باستعراض وحدات قياس الحجم المعتمدة في المملكة العربية السعودية مع الإضاءة على بعض وحدات قياس الحجم المستخدمة في جملة القياس الأمريكية والعلاقة التي تربط فيما بينها.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , How Many Liters Are In A Gallon? , 12/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *