جمع المذكر السالم هو كل اسم دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون ، أوياء ونون على مفرده

جمع المذكر السالم هو كل اسم دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون ، أوياء ونون على مفرده

جمع المذكر السالم هو كل اسم دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون ، أوياء ونون على مفرده فالاسم في اللغة العربية يقسم إلى مفرد ومثنى وجمع ويقسم الجمع في اللغة إلى ثلاثة أقسام وهم جمع مؤنث سالم، جمع تكسير، جمع مذكر سالم ولكل نوع منهم شروط وقوانين مختلفة تميز كل منهم.

جمع المذكر السالم هو كل اسم دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون ، أوياء ونون على مفرده

 العبارة صحيحة جمع المذكر السالم هو كل اسم دل على أكثر من اثنين وذلك لأن جمع المذكر السالم يعرف بأنه هو الجمع الذي سلم بناء مفرده عند جمعه ويتم صياغة جمع المذكر السالم في حالة الرفع بإضافة نون و واو أما في حالة الجر والنصب يتم إضافة نون وياء.

شروط جمع المذكر السالم

توجد عدة شروط يجب توافرها في جمع المذكر السالم ومنها:

  • الاسم المفرد لا يتم جمعه جمع مذكر سالم إلا في حالة إذا كان يخلو من تاء التأنيث أو كان الاسم علم مذكر أو كان صفة لعاقل مذكر فإذا جاء إسم المذكر منتهي بتاء تأنيث مثل إسم حمزة لا يمكن أن يُجمع جمع مذكر سالم مع إنها قد دلت على إسم علم لكن وجود التاء فيها منع جمعها.
  • لا يتم جمع كلمة طفل أو فلان أو رجل جمع مذكر سالم وذلك لأنهم لا يعدوا أسماء أعلام بل أسماء جنس.
  • لا يجوز جمع كلمة فرس وأسد وما يشبههم وذلك لأن صفة العقل غير متواجدة فيهم.
  • يجب أن يكون الاسم متوافر به صفة لمذكر عاقل مثل ناجح يتم جمعها جمع مذكر سالم وتصبح ناجحون.
  • الصفات التي تكون على وزن أفعل مثل أبيض بيضاء والتي تأتي على وزن فعلان مثل غرقان غرقى هؤلاء الصفات لا يمكن جمعهم جمع مذكر سالم.
  • ولا يجوز جمع الكلمات التي تأتي على شكل مذكر ولكنها أسماء مؤنثة مثل زينب وداحس.

شاهد أيضًا: ما هي علامة رفع جمع المذكر السالم

صياغة جمع المذكر السالم

يتم صياغة جمع المذكر السالم من الاسم المفرد لكن يجب أن يكون مذكر عاقل أو يرتبط بصفه لمذكر ويتم صياغته في حالة إذا جاء مرفوع بإضافة نون و واو أما إذا جاء منصوب أو مجزوم يتم صياغته بإضافة نون و ياء، وفي حالة صياغته عند الرفع يجب أن يأتي فاعل مثل جاء المدرسون فكلمة المدرس هنا تعد علم مذكر وقد أضيف لها حرف النون والواو في آخرها وقد يأتي في الجملة أيضاً بصيغة مبتدأ مثل المدرسون يعملون بجد فهنا كلمة المدرسون مفردها مدرس وهي تعد إسم علم مفرد لذلك يجوز جمعها جمع مذكر سالم.

وتتم صياغته في حالة النصب مثال رأيت المدرسين فكلمة المدرس هنا تعد مذكر عاقل جاز جمعها جمع مذكر سالم وأصبحت مدرسين وهنا الجمع قد أتى مفعول به منصوب، وتتم الصياغة في حالة الجر مثال مررت بالعاملين فكلمة العامل هنا تعد مذكر عاقل وقد جاءت في حالة جر فتم إضافة نون وياء وجمعت جمع مذكر سالم فأصبحت عاملين.

في نهاية المقال نكون قد عرفنا أن جمع المذكر السالم هو كل اسم دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون ، أوياء ونون على مفرده وقد تعرفنا على تعريف جمع المذكر السالم وشروطه كاملة وكيف يتم صياغته في حالة الرفع والنصب والحزم وقد ذكرنا أمثلة على كل منهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *