حقيقة وجود المتحور الهندي في الكويت

حقيقة وجود المتحور الهندي في الكويت

ما هي حقيقة وجود المتحور الهندي في الكويت وتفاصيله، حيث هناك كثير من الأخبار الواردة حول وجود فيروس كورونا المتحور الهندي في الكويت، وهو الأمر الذي أصبح الجميع يريد التأكد من صحة هذه المعلومات التي انتشرت بشكل كبير، وقد قمنا بالبحث في تفاصيل هذا الموضوع من أجل معرفة حقيقة وجود المتحور الهندي في الكويت.

ما هو فيروس كورونا المتحور الهندي وأعراضه

فيروس كورونا المتحور الهندي المعروف علمياً بإسم “بي. 1. 617. 2” (B.1.617.2)، وهو مسؤول عن مجموعات من الإصابات المترابطة مكانياً وزمنياً في عدد من المناطق البريطانية، والتي من بينها مدينة بولتون التي شهدت نسبة عالية من العدوى ودخول المستشفيات، وقد أكد الخبراء أنه يتم دراسة الجوانب التي من خلالها يمكن تمييز المتحور الهندي عن سلالات عديدة من كوفيد 19 في بريطانيا، حيث ان هذا الفيروس أكثر قدرة على الإنتقال بين الناس مقارنة بالنسخة الأخرى المنتشرة.

وقد أكدت هيئة الصحة العامة في بريطانيا أن اللقاحات أقل فعالية ضد متغير دلتا الهندي الجددي، حيث أن نسبة الزيادة في بريطانيا وصلت لحوالي 40% في المملكة المتحدة، لتتراوح نسبة الإصابة ما بين 5 آلاف إلى 6 آلاف حالة بشكل يومي، مع أعداد مرضى مستقر في المستشفيات، ورغم أن المتحور الهندي ينتشر بشكل كبير وأسرع من سلالات كورونا الأخرى، فإنه لا يتوفر أي دليل على أنه أكثر خطورة منها، أو أن اللقاحات المضادة المعتمدة غير فاعلة ضده، كما أن أعراضه الرئيسية التي ترتبط فيه لا تخلف كثيراً عن كوفيد 19 المعروف، وهذه الأعراض كالآتي:[1]

  • سعال جديد ومستمر.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم.

حقيقة وجود المتحور الهندي في الكويت

أعلنت وزارة الصحة الكويتية يوم أمس الإثنين 14 يونيو 2021 ميلادي عن رصد إصابات بفيروس كورونا المتحور الهندي في الكويت، وقد أكد المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة الكويتية عبدالله السند أن إصابة بعض الحالات في الكويت بالمتحور الهندي دلتا من فيروس كورونا ثبت بعد ظهور نتائج التخطيط الجيني، وأكد أن الوزارة تقوم بعمليات التخطيط الجنيني للفيروس بشكل دوري لمعرفة نوعية ونمط التحورات المنتشرة في الكويت، وذلك لفتح أفاق التعاون مع دول العالم لتوحيد الجهود في مقاومة هذا الفيروس والنجاح في القضاء عليه، وأكد ان المتحور دلتا تم رصده في أكثر من 62 دولة في العالم حتى الآن، وأضاف السند قائلاً:”تزامنا مع الإعلان عن ظهور أنماط جديدة من فيروس كورونا في بعض دول العالم، فقد بادرت الوزارة واستمرت باتخاذ سلسلة من الإجراءات الاحترازية، ومنها الجهود القائمة للتخطيط الجيني عبر الفرق الفنية المتخصصة، وذلك لاحتواء انتشار الفيروس”.

الجدير ذكره أن هذا الخبر جاء بعد أيام من نفي وزارة الصحة الكويتية رصد أي حالات للسلالة الهندية المتحورة من فيروس كورونا في البلاد، مع استمرارية عملية واجراءات التقصي وفحوصات التحور الجيني للفيروس كوفيد 19، وقد أكدت وقتها أن التخطيط الجيني لم يكن يثبت رصد للمتحور الهندي الجديد في الكويت، وعزت المصادر ارتفاع عدد حالات الاصابة اليوم ووصولها الى 1709 (وهو ثاني اعلى رقم تسجله الكويت) إلى ارتفاع عدد المسحات الذي بلغ 12669 وهو الاعلى منذ ظهور الوباء في البلاد.

وأكدت الوزارة على إستمرار الجهود الخاصة بالتخطيط الجيني عبر الفرق الفنية المتخصصة، وقد استدركت بأنه حال اكتشاف أي متحور جديد سيتم الإعلان عنه، كما أهابت بجميع المواطنين والمقيمين في الكويت الأخذ بالإجراءات والإحترازات المعتمدة للتعامل مع مختلف الأنماط  الناتجة من تحورات الفيروس، وتكثيف المداومة عليها في المرحلة الراهنة، والتي من أبرزها الحرص على التطعيم ومداومة تغطية الفم والأنف والتباعد البدني وتطهير اليدين، وتجنب التجمعات غير الآمنة، ومداومة الإلتزام بكافة سبل ووسائل الوقاية والحماية الشخصية.

كما أعلنت الداخلية الكويتية تعديل المواعيد الخاصة بالسماح بالدخول من الحدود البرية بدءاً من اليوم الأحد 13/6/2021 لتصبح من الساعة الرابعة عصراً حتى العاشرة ليلاً، وذلك بالتنسيق مع الجهات الصحية، وذلك ضمن جهود الداخلية للتسهيل على المواطنين ونزولاً على رغبتهم بسبب الأحوال الجوية وارتفاع درجة الحرارة، وقد دعت الوزارة المواطنين لضرورة الإلتزام بالمواعيد الجديدة المحددة حرصاً على صحة وسلامة الجميع.

شاهد أيضاً: رابط تسجيل تطعيم كورونا الكويت وزارة الصحة وطريقة التسجيل بالخطوات

حقيقة وجود المتحور الهندي في الوطن العربي

تواصل السلالة الهندية المكتشفة حديثاً من فيروس كورونا الإنتشار في أنحاء العالم، حيث تم تسجيل عدد من الإصابات الجديدة في الوطن العربي بالتزامن مع القيود التي تفرضها دول العالم المختلفة على القادمين من الهند، وقد أعلن وزير الصحة الأردني فراس الهواري أن بلاده سجلت ثلاثة إصابات بالمتحور الهندي لأشخاص لم يسافروا خارج المملكة.

وقد قال الوزير الهواري أنه تم تسجيل ثلاثة إصابات بالمتحور الهندي لكوفيد 19 في الأردن لأشخاص لم يسافروا خارج المملكة الأردنية، وأكد أيضاً “تم تسجيل حالتين في عمّان وواحدة في الزرقاء (على بُعد 23 كلم شمال شرق العاصمة) لأشخاص لم يسافروا، ما يؤكد أن ظهور الحالات المتحورة ليست بالضرورة أن تكون قد أتت من الخارج وإنما نتيجة التكاثر النوعي”.

الجدير بالذكر أن دولة العراق أول دولة عربية أعلنت اشتباهها برصد إصابات المتحور الهندي المستجد على أراضيها، وقد أعلنت السلطات العراقية وضع 21 شخصاً في الحجر الصحي بسبب الإشتباه بهم، وهم من أقارب حالة مشتبه بها عادت من الهند مؤخراً.

كما تم رصد المتحور الهندي في 17 بلداً على الأقل، من بينها فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، ويعتبر المتحور الهندي أشد عدوى وقد يؤدي لخفض فعالية اللقاحات المستخدمة حالياً، فيما قرر الأردن وقف الرحلات الجوية مع الهند، وفرض قيود على المسافرين الآتين من الهند من قبل لبنان وعمان والكويت، والسودان، والأردن، والإمارات، والعراق، وقامت دول بفرض الحجر الإلزامي لعشرة أيام بعد الوصول، وقررت دول أخرى منع دخولهم.

شاهد أيضاً: رابط تحميل تطبيق مناعة Immune Kuwait لمشاهدة وطباعة شهادات تطعيم كورونا

هذه هي كافة المعلومات بخصوص حقيقة وجود المتحور الهندي في الكويت ، وقد قدمنا لكم بعض المعلومات لمعرفة ما هو فيروس كورونا المتحور الهندي وأعراضه، وتعرفنا على ما هي حقيقة وجود المتحور الهندي في الوطن العربي.

المراجع

  1. ^ alarabiya.net , المتحور الهندي , 13/6/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *