خاتمة البحث العلمي pdf

خاتمة البحث العلمي pdf

خاتمة البحث العلمي pdf هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يحرص الكثير من طلاب الجامعات والمدارس على كتابة أبحاث علمية مميزة، وكلّ بحث من الأبحاث العلمية يحتاج إلى مقدمة وعرض وخاتمة، ويهتمّ موقع محتويات بتقديم أفضل ما يمكن تقديمه من النماذج لكتابة خاتمة الأبحاث العلمية والكيفية المثلى لكتابة هذه الخاتمة، بالإضافة إلى ذكر عناصرها.

تعريف خاتمة البحث العلمي

قبل كلّ شيء وقبل الخوض في تقديم نماذج خاتمة البحث العلمي pdf لا بدّ من التعريف بخاتمة البحــث العلمــي، وهي أحد الأجزاء الرئيسية في البحوث العلمية، حيث يتمّ تقديم نبذة مختصرة عن البحث المكتوب والدراسة التي ناقشها البحث العلمي، وتكون غالبًا خاتمة مختصرة وواضحة لتسهل على القارئ معرفة ما تضمنه متن الدراسة في هذا البحــث العلمــي.

شاهد أيضًا: 15 نموذج بحــث جامعــي جاهز للطباعة والاستخدام لجميع المجالات

كيفية كتابة خاتمة البحث العلمي

كذلك الخوض في تقديم نماذج خاتمة البحث العلمي pdf يدفع إلى بيان الكيفية المثلى لكتابة أي خاتمــة بحث علمــي مميزة فيما يأتي:

  • على الكاتب أن يبدأ خاتمته بجملة استهلاليّة تدلّ على الوصول لنهاية البحث، كأن يقول: “إلى هنا نصل لختام بحثنا”، “ختامًا”، “وفي نهاية هذا البحث” وغيرها من الكلمات التي تدل على الختام.
  • على الكاتب أن يحرص على تلخص ما كتبه في موضوعه الرئيس وأن يضيف بعض الملعومات التي قد تهمّ القارئين والباحثين.
  • على الكاتب صياغة عبارة بسيطة شاملة وواضحة لموضوع البحث.
  • على الكاتب طرح أفكار في نهاية البحث لتفتح للقارئ والباحث آفاقًا جديدة والخوض في بداية أبحاث جديدة.
  • على الكاتب أن يختم خاتمته بالسلام أو بحمد الله رب العالمين أو بالدعاء بالتوفيق.

شاهد أيضًا: افضل 20 مقدمة بحــث جامعــي لجميع التخصصات مميزة وجاهزة

خاتمة البحث العلمي pdf

إنّ الأبحاث العلميــّة لا بدّ لها أن تكون ذات مقدمة وخاتمة قويّة من أجل الحصول على انتباه وتركيز القارئ، فالخاتمة يمكن من خلالها الحصول على ملخص لما تناوله البحث من الدراسات والقضايا العلمية، وفيما يأتي سيتمّ تقديم نموذج خاتمة البحث العلمي pdf يمكنكم تحميله “من هنا“، وهذا البحث المكتوب هو:

وفي الختام هذا البحث العلمي عن “موضوع البحث”، أحمد لله الذي وفّقني إلى إتمام هذا البحث الذي لطالما كانت موضع اهتمامٍ واسعٍ، فقد وصلنا من خلاله إلى اكتشافاتٍ ذات قيمة علمية عالية، وبالحديث نكون قد وضّحنا أنّ هذه النتائج التي استخلصناها من بحثنا العلميّ هي النافذة التي ترشدنا إلى التوسّع أكثر فأكثر في مجالاتنا العلمية حول هذا الموضوع، أسأل الله العظيم أن يكون هذا البحث ذا منفعة للقارئين والباحثين، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: شكر وتقدير لبحــث تخرج جامعـي بكالوريوس وعبارات شكر وتقدير لدكتور

نماذج خاتمات الأبحاث العلمية

المزيد من نماذج خاتمة البحث العلمي pdf يمكنكم تحمليها “من هنا“، ونقدمها لكم مكتوبة فيما يأتي:

نموذج خاتمة بحث علمي #1

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام هذا البحث العلمي عن ثورة التكنولوجيا، ونحمد الله تعالى ونثني عليه كثير الثناء على ما رزقنا إيّاه من علمٍ نافعٍ نعمل به، وقد تناولنا في بحثنا جميع القضايا المتعلقة بثورة التكنولوجيا منذ بدايتها وحتّى يومنا هذا، مبيّنًا الأسباب التي ساهمت في إنجاح هذه الثورة، وقمنا بعرض نتائج الدراسات العلمية لكم بأسلوبٍ بسيط، فإلى أين ستأخذنا التكنولوجيا في المستقبل؟ أم ستقف هذه الثورة عند هذا الحد الذي قد وصلنا إليه اليوم؟ أرجو أن يكون هذا البحث نافعًا للقارئين والباحثين، وأن يكون نواةً للانطلاق نحو أبحاث جديدة، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

نموذج خاتمة بحث علمي #2

وفي ختام هذا البحث العلميّ عن علم الرياضيات، نشكر الله تعالى على ما بذلنا في بحثنا هذا من الجهد، وحاولنا أن يكون شاملاً ومتكاملاً لكلّ الموضوعات والجوانب التي يمكن التطرّق إليها في هذا العلم، وذلك بذكر تاريخ نشأته وأهمّ النظريات التي يدرسها، وكذلك التطوّر الذي رافق هذا العلم حتّى يومنا هذا، راجين من الله -سبحانه وتعالى- أن يكون هذا البحث مرجعاً للمهتمّين بهذا العلم الكبير، كما حرصنا في بحثنا هذا على تقديم المعلومات الموثوقة بطريقةٍ مريحةٍ وسلسةٍ للقارئ والمتعلّم، ونسأل الله أن يجعلنا وإيّاكم ممّن يستمعون القول فيتّبعون أحسنه، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: مقدمة بحـث تخرج جامعـي .. مقدمات بحـوث تخرج جامعـي جاهزة للطباعة

نماذج خاتمات الأبحاث العلمية بالانجليزي

كذلك لا بدّ من تقديم نماذج خاتمات الأبحاث العلمية بالانجليزي فيما يأتي:

النموذج الأول

Here, we have come to the conclusion of this scientific research on the technology revolution, and we thank God Almighty and praise Him a lot for the useful knowledge that we have been blessed with. The success of this revolution, and we presented the results of scientific studies to you in a simple way, so where will technology take us in the future? Or will this revolution stop at the point we have reached today? I hope that this research will be useful for readers and researchers, and that it will be a nucleus for moving towards new research. May the peace, mercy and blessings of God Almighty be upon you.

النموذج الثاني

At the conclusion of this scientific research on the science of mathematics, we thank God Almighty for the effort we have made in this research, and we have tried to be comprehensive and integrated for all the topics and aspects that can be addressed in this science, by mentioning the history of its inception and the most important theories that it studies, as well as the development that accompanied This science is up to this day, hoping from God – Glory be to Him – that this research will be a reference for those interested in this great science. God, Lord of the worlds.

شاهد أيضًا: نماذج مقدمة بحـث وخاتمة تصلح لجميع المجالات جديدة وغير مكررة

خاتمة بحث علمية مميزة

في نهاية البحث الذي وضعناه بين أيديكم، والذي تناول القضية العلمية الهامّة، التي تدور حول “موضوع البحث” والذي حمل عنوان “عنوان البحث” حيث أوضحنا من خلال هذا البحث الكبير الطرق الفعالة لمجابهة هذه المشكلة التي تواجه المجتمعات كافّة، بل وتواجه كافّة الفئات العمرية، وعلى الكثير من المستويات والمجالات، فقد خضنا رحلة واسعة للكشف عن أسبابها ولم يكن باليسير الخوض في أعماق هذه المسألة المتشعبة، فقد بذلنا كلّ غالٍ ونفيس في سبيل أن نجمع جميع الأسباب، ونحلّلها ونضع الحلول المناسبة لكلّ سبب، ثمّ وضعنا أفضل الطرق للتخلص من الآثار السلبية التي شكلتها هذه القضية، وقد وضعنا المقترحات الدقيقة، والخطوط العريضة، ونأمل من الله سبحانه وتعالى أن نكون قد وفقنا لتحقيق الهدف المنشود من هذا البحث، وتحقيق النتائج الإيجابية التي نستفيد منها ونفيد العالم أجمع بها، وإنّا نأمل أن يستفيد الباحثون من المعلومات القيّمة والغزيرة الموجودة في هذا البحث، وأسأل الله أن يوفّقنا للقيام بأبحاث جيدة وجديدة في الأوقات القادمة، وفي النهاية السلام عليكم ورحمة الله.

خاتمة بحث علمي docx

يرغب الكثير من الباحثين بتصفح الكثير من خواتيم البحث، والحصول على المساعدة عند كتابة خاتمة بحث، ولذلك سيتمّ تقديم خاتمة بحث علمي docx والتي يكون من السهل تحميلها “من هنا” وبالإمكان التعديل عليها والنسخ منها، كما يمكن قراءتها والاطلاع عليها فيما يأتي:

في نهاية البحث الذي يرتبط بقضية “موضوع البحث” التي لها الكثير من الأصداء السلبية الغير محدودة، والتي يعاني منها الكثير من البشر على مستوى مختلف المجتمعات العالمية، ومن خلال هذا البحث تمكّنها من وضع السّد الدائم في وجه الأثار السلبية المترتبة على هذه القضية، فلقد تناولنا بذور نشأتها، وأماكن انتشارها وبيئتها، فقدمنا المشكلة بتحليلاتٍ علمية بحتة، ثم قدّمنا طرق العلاج والحلول الأكثر فعالية، من الجدير بالذّكر أنّنا اعتمدنا أساليب البحث الحديثة التي تعتمد على الدراسات النظرية مع العملية، وبذلنا الوقت الطويل والجهد الجهيد في سبيل إنشاء هذا البحث بأفضل السبل، مدعمّينه بأفضل المراجع العلمية، وبالأدلة القاطعة الموثوقة المصادر، نأمل من الله أن يتّخذه الباحثون نقطة انطلاقٍ جديدة لأبحاث جديدة ومميزة، وآمل أن يكون البحث قد نال رضاكم وأعجبكم، بانتظار النقد البّناء والملاحظات من حضراتكم، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: كيف اسوي بحث جامعي

عناصر خاتمة البحث العلمي

من الضروري عدم تجاهل خاتمة البحث في أيّ بحثٍ علمي، فالباحثين الذين يعتبرونها أمرًا هامشيًا وغير مؤثر على جودة البحث، سيكتبونها بطريقة عشوائية ومغلوطة وناقصة من عناصرها الأساسية، وهذا سيؤدي لفقدانها للقيمة الفنية وسيفقد البحث قيمته كذلك، فالخاتمة عنصر أساسي من عناصر البحث العلمي، ولا بدّ من كتابتها بالطريقة السليمة والصحيحة، مع استيفاء عناصرها كاملة، والتي سيتمّ عرضها وتفصيلها فيما يأتي:

جملة الاستهلال

الجملة الاستهلالية وهي الجملة التي تكون في بداية الخاتمة في البحث العلمي، وهي ما يفتتح الباحث العلمي بها خاتمة بحثه، وعادةً تكون مؤلفة من عبارات تدلّ وتشير للوصول إلى خاتمة البحث، حيث يمكن استخدام كلمات مثل: “مع انتهاء البحث العلمي، وفي الختام، وفي نهاية الرحلة العلمية، ومع وصولنا لنهاية بحثنا” وغيرها من الكلمات الدلالية التي تدلّ على نهاية البحث، فكلّها يمكن استخدامها.

العرض المختصر لفكرة البحث

إنّ الغرض الأساسي والفكرة الرئيسة من خاتمة البحث هو تقديم عرض مختصر عن فكرة البحث، فهي الجزء الذي يقدّم لمحة عامة عن الموضوع الذي يتمّ دراسته ومناقشته، وتتضمن توصيات للباحثين الآخرين، وهي تمثّل المنارة التي يستندون عليها لإكمال الدراسة ذاتها أو أخذ أفكار لأبحاث أخرى مستقبلية، فعلى الباحث أن يذكر في الخاتمة تلخيصّا سريعًا لمشكلة البحث ولدراستها، وبيان النتائج الحاصلة من البحث وغير ذلك بتلخيصٍ بسيط ومعبر.

حجم الخاتمة

تمتاز كلّ خاتمة بحث بأنها تكون مختصرة، وسريعة وخالية من الحشو والكلام الزائد، ولا تحوي شروحات مطولة، وهي تشابه في ذلك المقدمة ويشتركان بهذه النقطة تحديدًا، ويمكن أن يتوقف حجم الخاتمة على مستوى الباحث التعليمي، فكلما ارتفعت الدرجة التعليمية منك أن يزيد ذلك من حجم الخاتمة، ففي الخواتيم المدرسية ستكون مكونة من أسطر قليلة، وفي الجامعية، ستكون بين الصفحة والصفحتين، وفي الدراسات العليا يمكن أن تتكون من أربع إلى خمس صفحات.

جملة الخاتمة النهائية

الجملة الختامية، هي الجملة التي تكون آخر ما يكتب في الخاتمة، وهي تحمل ذات الوظيفة التي تحملها الجملة الاستهلالية التي تشير لنهاية البحث، إلا أن الجملة الختامية تشير لنهاية الخاتمة، ومن الأفضل أن تكون ذات طابعٍ ديني، كحمد الله وشكره، أو أن يصلّي على النبي صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: نماذج مقدمة بحـث وخاتمة تصلح لجميع المجالات جديدة وغير مكررة

خاتمة البحث العلمي pdf مقالٌ فيه تمّ تقديم التعريف بماهيّة خاتمــة البحث العلمــي، وكذلك الكيفيّة المثلى لكتابتها، كما قدّم المقال جملة من مختلف النماذج العلمية المميزة باللغتين العربية والانجليزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *