خبر صحفي عن المشروبات الغازية

خبر صحفي عن المشروبات الغازية

خبر صحفي عن المشروبات الغازية من الأخبار التي يجب الكتابة عنها، حيث أن من المعروف على نطاق واسع أن تجنب المشروبات المحلاة بالسكر يعتبر من الضروريات للحد من خطر الإصابة ببعض الأمراض مزمنة، مثل السمنة، وأيضًا ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث ينصح المختصون بالأبحاث ذات العلاقة بتناول كأس من الحليب الطازح المفيد بدلًا من تناول المشروبات الغازية وتعريض أجسامنا للمخاطر الصحية.

خبر صحفي عن المشروبات الغازية

العنوان: المشروبات الغازية يمكنها أن تعرض جسمك إلى الخطر[1]

توصل أحد الأبحاث الأبحاث الأمريكية إلى أن شرب كمية كبيرة من المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر قد تعرض الأشخاص إلى الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

فالمذاق الحلو عادةً يجذب الإنسان، لذلك يقبل الكثير من الناس على استهلاك الطعام والشراب الذي مذاقه حلو  متجاهلين الأضرار الكبيرة التي قد تتسبب بها تناول مثل هذه الكمية الكبيرة من السكريات التي صارت معتمدة في الكثير من الصناعات الغذائية. وقد وجد باحثون أميركيون إلى أنه فضلًا عن تسوس الأسنان، وخطر البدانة، فإن هناك ارتباط وثيق بين تناول المشروبات الحلوة والتعرض لأمراض الكلى.

حيث شملت الدراسة ثلاثة آلاف شخص تقريبًا بلغت متوسط أعمارهم 54 عامًا، وكلهم لم يكونوا يعانون من أي مرض مزمن أو من أمراض الكلى من قبل. وقد فحص الباحثون بيانات قاموا بجمعها من خلال المسح عن استهلاك المشروبات، ثم قاموا بمتابعة المشاركين مدة ثماني إلى عشر سنوات فوجد أن 6% منهم  أصيبوا بمرض مزمن في الكلى. عليك أن تعلم أيضًا أن مشروبات الدايت ليست آمنة أو مفيدة، فعلى الرغم من أنها تخلو من السكر إلا أنها تشكل خطرًا على الأسنان والعظام.

وحل مشكلة شرب المشروبات الغازية إنما يكون باتخاذ الخيارات الصحية، التي منها مشتقات الحليب الخالية من الدسم، فهي تزود الجسم بالكالسيوم وتساعد على حماية عظامه.

بحث عن أضرار المشروبات الغازية

مقدمة البحث:  تبدو المشروبات الغازية منعشة، وبشكل خاص في يوم صيفي حار، ولكن محتواها يشير إلى مخاطر صحية تشمل تسوس الأسنان وهشاشة العظام والبدانة، وهذا يجب أن يدفعك إلى التفكير مرتين قبل أن تتناولها.

صلب البحث: يتضمن المشروب الغازي أربعة مكونات؛ هي الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون الذي تتم إذابته تحت الضغط، وهو ما يجعل المشروب الغازي فوارًا ومنتجًا للفقاقيع، والمكون الثالث هو مادة تحلية مثل السكر أو شراب الفركتوز أو الأسبارتام، فضلًا عن إضافة الملونات ونكهات. ويتجه الكثير من الناس لتناول المشروبات الغازية من أجل تبريد أجسامهم والاستمتاع بها، وقد يجدون فيها مصدرا للطاقة بسبب احتوائها على السكر والكافيين في بعض أنواعها. لكن على الصعيد الغذائي لا تقدم المشروبات الغازية قيمة حقيقية، فالمشروبات الغازية خالية من الفيتامينات وغنية بالأصباغ والكثير من النكهات الصناعية، ولا تعطينا إلا السكر الذي يزيد ما يأخذه الشخص من الطاقة من دون أن يشبعه. [2]

خاتمة البحث: حال دخول رشفة واحدة المشروب إلى الفم تبدأ أضراره، حيث أنه يسبب مشكلتين في الفم؛ التآكل الكيميائي للأسنان من المياه المكربنة، والتسوس بسبب احتوائها على السكريات التي تتغذى عليها البكتيريا فتفرز الأحماض وتفكك بنيان السن.

دراسة عن المشروبات الغازية

توصلت إحدى الدراسات التي أجريت في السويد إلى أن المشروبات الغازية ترفع من نسبة الإصابة بأنواع نادرة من سرطان المرارة والقنوات الصفراوية، حيث ينصح أخصائي الأورام بالاكتفاء بالماء.[3]

كما أشارت الدراسة إلى أن الإكثار من المشروبات الغازية المحتوية على الصودا، والمشروبات السكرية الأخرى ربما يجعل صحة الانسان أكثر عرضة للإصابة بأنواع نادرة من سرطانات المرارة والقنوات الصفراوية. قد لا يعرف الكثير من الناس عن أسباب الإصابة بأورام القنوات الصفراوية والمرارة، إلا أن هناك أدلة جديدة تشير إلى أن ارتفاع مستويات السكر والسمنة قد يزيدان من مخاطر الإصابة بهذه السرطانات الخبيثة.[3]

 حيث ترتبط المشروبات الغازية والسكرية بارتفاع مستوى السكر في الجسم، وزيادة الوزن، لذلك قام الباحثون بتحليل استطلاع للعادات الغذائية لما يقارب 70 ألف بالغ. ثم عملوا علة بمتابعة حالاتهم إلى أكثر من 13 عامًا، لمعرفة ما إن كانوا قد أصيبوا بالسرطان. وفي النتيجة أصيب 150 شخصًا بسرطانات القنوات الصفراوية والمرارة أثناء فترة الدراسة. لكن الدراسة أظهرت أيضًا أن الذين يستهلكون مشروبين أو أكثر من العصير أو المشروبات الغازية في اليوم الواحد، تزيد فرصة الإصابة بسرطان المرارة كما تزيد فرص إصابتهم بسرطان القنوات الصفراوية بنسبة 79%.[3]

ومن الجدير بالذكر أن الدراسة قد استندت إلى المراقبة فقط، لذلك فإن نتائجها لا تثبت كون المشروبات الغازية والسكرية هي تسبب السرطان. لكن لا بد من الإشارة إلى أن أسلوب الحياة الصحي يساعد على تجنب السرطان، ويمكنك أن تروي عطشك بالماء حتى تظل بصحة جيدة.[3]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وكتبنا فيه خبر صحفي عن المشروبات الغازية وأضرارها على جسم الإنسان، كما تطرقنا لكتابة بحث عن أضرار المشروبات الغازية، ودراسة عن علاقة المشروبات الغازية والأورام النادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *