خطبة عن تاسيس السعودية مكتوبة

خطبة عن تاسيس السعودية مكتوبة
خطبة عن تاسيس السعودية مكتوبة

خطبة عن تاسيس السعودية مكتوبة هي الخطبة التي تتحدث بشكل عام عن تأسيس المملكة العربية السعودية منذ الدولة السعودية الأولى مرورًا بالدولة السعودية الثانية ثمَّ الدولة السعودية الثالثة ثمَّ المملكة العربية السعودية الحالية، ولذا سوف نقدم في هذا المقال معلومات مفصلة عن يوم التأسيس وسنضع خطبة مكتملة العناصر عن تأسيس المملكة العربية السعودية وسنضع شعرًا وعبارات وصورًا عن يوم التأسيس السعودي لعام 2022م.

تعريف يوم التأسيس في السعودية

إنَّ يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية هو اليوم الذي يعيش فيه الشعب السعودي ذكريات التأسيس الأولى التي كانت للدولة السعودية الأولى، تلك الدولة التي تُعد الشرارة الأولى للسعوديين في شبه الجزيرة العربية، وكان قد أسسها الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى، وجعل منطقة الدرعية عاصمة لها، وكانت هذه الدولة قد تأسست في عام 1727م وهو العام الذي وافق عام 1139هـ، وتمجيدًا لهذه الذكرى العظيمة قرّر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الحالي في المرسوم الملكي الذي أصدره في يوم الخميس السابع والعشرين من شهر يناير كانون الثاني من عام 2022م أن يجعل يوم 22 فبراير شباط من كل عام ميلادي تاريخًا رسميًا ليوم التأسيس، وأن يكون هذا اليوم إجازة رسمية في جميع مؤسسات المملكة العربية السعودية، وأن يبدأ السعوديون بالاحتفال بيوم التأسيس السعودي بداية من يوم الثلاثاء الموافق ليوم 22 فبراير من عام 2022م. [1]

شاهد أيضًا: كلمات وعبارات عن يوم التاسيس بالانجليزي

خطبة عن تاسيس السعودية مكتوبة

نقدم فيما يأتي خطبة عن تأسيس المملكة العربية السعودية بكامل عناصرها، من المقدمة ثمَّ الخطبة ثمَّ الخاتمة ثمَّ الدعاء بعد الخطبة:

مقدمة خطبة عن تأسيس السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة السلام على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، الصادق الوعد الأمين، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين ومن تبعهم ووالاهم بإحسان إلى يوم الدين، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبد الله ورسوله، وصفيه وخليله، خير نبي أرسله، وهداية للعالمين اجتباه، وأشهد أنه بلغ الرسالة وأدّى الأمانة ونصح للأمة وجاهد في الله ولله حقّ الجهاد حتّى أتاه اليقين من ربه، أمَّا بعد أيها الأخوة المؤمنون: أوصيكم بتقوى الله عز وجل، ولا تموتن إلَّا وأنتم مسلمون، واتقوا الله في السر والعلن، واتقوا الله في كل أمر من أمور حياتهم وفي كل قوم وفي فعل ..

نص خطبة عن تأسيس السعودية

أيها الأخوة المؤمنون، إنَّ المملكة العربية السعودية اليوم هي الدولة الراعية لأقدس الأماكن في هذه الأرض، إنَّه البلاد التي يقع فيها قبر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ويقع فيها الحرم المكي، وتقع فيها الأماكن الإسلامية المقدسة، وفيها نزل الوحي على رسول الله عليه الصلاة والسلام، وفيها قامت غزوات المسلمين الأولى، ومن أرضها انطلقت رسالة الدين الإسلامي إلى العالم بأسره، هذه الأرض وهذه الدولة العريقة التي نشهد لها بتاريخها الكبير وببطولات رجالها وقادتها أنَّها كانت من أعظم الممالك في الأرض وما تزال، ولا شكَّ أيها الأخوة أنَّ المملكة العربية السعودية لم تصبح بهذه المنعة القوة بطريق المصادفة، وإنَّما هي مراحل متوالية أدّت إلى هذه المنزلة المرموقة التي وصلت إليها الدولة السعودية اليوم.

أيها الأخوة المؤمنون، لقد قام الإمام محمد بن سعود -رحمه الله تعالى- في بادئ الأمر بتأسيس الدولة السعودية الأولى، هذه الدولة التي كانت البداية الأولى لحكم السعوديين في الجزيرة العربية، وهذه الدولة التي قامت على راية الإسلام وعلى شرع الله وسنة نبيه الكريم محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، ولكنّ الله تعالى شاء لهذه الدولة ألَّا تلبث وقتًا طويلًا، فسقطت بأمر الله رب العالمين على يد إبراهيم بن محمد علي باشا الذي كان واليًا للأتراك العثمانيين على بلاد مصر، وبعد سنوات قصيرة من سقوط الدولة السعودية الأولى شاء قدر الله تعالى أن تقوم الدولة السعودية الثانية على يد الإمام تركي آل سعود، والذي خاض الحروب والمعارك ليعيد بناء الدولة التي سقطت من جديد بأمر الله تعالى.

وبعد سنوات من قيام الدولة السعودية الثانية شاء الله تعالى لها أن تسقط في عام 1891م على يد آل رشيد والذين كانوا في ذلك الزمان أمراء على منطقة حائل في شبه الجزيرة العربية، ثمَّ هيّأ الله تعالى القائد المؤسس والملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، ليكون هذا الرجل الشخص الذي تقوم على يديه دولة السعوديين الثالثة، والتي استمرت منذ أكثر من مئة عام ولم تزل قوية واقفة شامخة في وجه الأعداء بإذن الله تعالى، وأقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فيا فوزًا للمستغفرين؛ استغفروا الله . . .

خاتمة خطبة عن تأسيس السعودية

أستغفر الله رب العالمين وأتوب إليه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، أيها الأخوة المؤمنون: ينبغي علينا اليوم أن نحافظ بكل ما نملك على المملكة العربية السعودية، وعلى هذا الإرث العظيم الذي وضعه أجدادنا القادة أمانة في أعناقنا، ويجب علينا جميعًا أن نكون على قدر هذا الحِمل وأن نكون على قدر هذه المسؤولية، وأن نحسن صون هذه البلاد وصون أعراض أهلها من كل أذى أو ضرر قد يلحق بها، فأمان بلاد الحرمين الشريفين هو أمان لجميع المسلمين، لأن هذه البلاد هي البلاد المقدسة التي يقصدها ملايين المسلمين في كل عام، والحمد لله رب العالمين، وارفعوا أيديكم بالدعاء لعلها تصادف ساعة إجابة . . .

دعاء في ختام خطبة عن تأسيس السعودية

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، إنّك يا ربنا سميع قريب مجيب للدعوات، اللهم يا من لا يرد سائلًا، ولا يخيب للعبد وسائلًا، إنّا قد بسطنا إليك أكف الضراعة، متوسلين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة، ألَّا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرجته، ولا دينًا إلّا قضيته ولا مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته، اللهم بارك لنا في مالنا وعيالنا وأهلنا وأعمارنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، ويسر أمرنا وانصرنا على القوم الكافرين، اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا رب العالمين، اللهم بارك في أيامنا قبل الموت، واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: كلام عن يوم التاسيس السعودي مكتوب

خطبة عن يوم التأسيس السعودي pdf

إلى جميع الأشخاص الراغبين بالحصول على ملف بصيغة pdf يضم هذا الملف خطبة عن يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية مكتملة العناصر، أي بمقدمة ونص وخاتمة ودعاء في النهاية، يمكن الحصول على هذا الملف بشكل مباشر “من هنا“.

شاهد أيضًا: كلمات عن يوم التأسيس السعودي

أجمل الأشعار عن تأسيس السعودية 2022

بمناسبة يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، نضع فيما يأتي مجموعة من أجمل القصائد والأشعار عن هذا اليوم:

قصيدة حبي لها للسعودية

يقول الشاعر مخاطبًا المملكة العربية السعودية في قصيدة حبي لها:

حُبِّيْ لَهَا، وَجَمِيعُ الْحُبِّ أُهْدِيْهَا  * * *  وَمِنْ مَحَبَّتِهَا قَلْبِي انْتَشَى تِيْهَا
وَحُبُّهَا كُلَّ يَوْمٍ زَادَ مَنْزِلَةً  * * *  وَلَنْ أُطِيقَ بِحُبِّي أَنْ أُوَفِّيهَا
أُحِبُّ مَمْلَكَتِي حُبًّا بِلَا عَدَدٍ * * * أُحِبُّ حَاضِرَهَا أَشْتَاقُ مَاضِيْهَا
أُحِبُّ صَحْرَاءَهَا أَهَوَى شَوَاطِئَهَا * * * وَأَعْشَقُ الْجَبَلَ الْعَالِي وَوَادِيَهَا
مِنْ أَجَلِهَا نَبْذُلُ الْغَالِي وَنُرْخِصُهُ * * * نُجُودُ بِالرُّوْحِ نَحْمِيهَا وَنَفْدِيهَا

قصيدة ارفع راسك انت سعودي

يقول الشاعر في قصيدة ارفع راسك انت سعودي:

ارفع راسك انت سعودي * * *  طيبك جاوز كل حدودي
مالك مثيل(ن) بالدنيا  * * * غيرك ينقص وأنت تزودي
فارس و أجدادك فوارس  * * * و أصبحت لبيت الله حارس
مغروس بالمجد و غارس  * * * في ميدان العز شهودي
علمك غانم وجارك سالم  * * * يخشى من هيبتك الظالم

عبارات عن تأسيس السعودية 2022

بمناسبة يوم التأسيس في السعودية نضع فيما يأتي مجموعة من عبارات خاصة عن يوم التأسيس لعام 2022:

  • إنَّ يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية هو اليوم الذي يحتفل فيه الشعب السعودي بذكرى بناء وتأسيس الدولة السعودية الأولى، هذه الدولة التي أسسها الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى عام 1727م.
  • بمناسبة يوم التأسيس السعودي نتوجه بأسمى عبارات التهنئة والمباركة لجميع أبناء الشعب السعودي الشقيق، كل عام والسعوديون بألف خير في هذه المناسبة الوطنية العظيمة.
  • إنَّ يوم التأسيس هو ذاكرة مميزة لجميع السعوديين، لأنَّه أصل هذه الدولة العظيمة التي يعيش السعوديون في ظلها اليوم، وهو ذكرى لكل البطولات العظيمة التي بذلها القادة الشجعان في سالف الأوقات، تحيا السعودية ويحيا الشعب السعودي.
  • تحية مليئة بالمحبة والمودة والمباركة والتهنئة إلى جميع السعوديين في هذا العالم، تهنئة مضمخة بالمحبة، إليكم في يوم التأسيس، نسأل الله رب العالمين الأمن والأمان والاستقرار والسعادة الدائمة لجميع السعوديين في هذا العالم، عاشت المملكة العربية السعودية الغالية على قلوبنا جميعًا.
  • يوم التأسيس هو يوم شرف وكرامة لجميع السعوديين، ومن حق السعوديين أن يعيشوا في هذا اليوم أجمل ساعات الفخر والعزة والكبرياء، من حقهم أن يفرحوا لأنَّهم ولدوا في هذه الأرض التي سقاها أجدادهم بالدماء لتزهر مستقبلًا أعظم وأفضل، عاش وطني الغالي.

شاهد أيضًا: صور عن يوم التاسيس السعودي

صور مميزة عن تأسيس السعودية 1443

نقدم فيما يأتي بعد ما ورد من خطبة عن تاسيس السعودية مكتوبة مجموعة من الصور المميزة عن تأسيس المملكة العربية السعودية لعام 1443هـ:

صور مميزة عن تأسيس السعودية 1443 3
صور مميزة عن تأسيس السعودية 1443 3
صور مميزة عن تأسيس السعودية 1443 3
صور مميزة عن تأسيس السعودية 1443 3

بهذه الصور نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على تعريف يوم التأسيس، ووضعنا فيه خطبة عن تاسيس السعودية مكتوبة مكتملة العناصر، بالإضافة إلى أشعار وعبارات وصور عن يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية لعام 2022م.

المراجع