خواطر عن قرب شهر رمضان 2024/1445

خواطر عن قرب رمضان

خواطر عن قرب شهر رمضان ذلك الشهر الفضي الذي صار على مشارف الوصول إلى مستضيفيه الكرام بعد أن غاب عنهم سنة كاملة، وفي ذلك الشهر يفرح المؤمنون ويهنؤون بعضهم البعض بأجمل العبارات والخواطر والرسائل الرمضانية، لأن المسلم من يفرح لفرح أخيه، وفي ذلك يهتم موقع محتويات بمتابعة الحدث وبسرد أجمل عبارات وكلمات وخواطر التهنئة الرمضانية لتختاروا منها الاجمل وتشاركوها مع أصحابكم.

خواطر عن قرب شهر رمضان

فالخاطرة الجميلة هي ما يخرج عن اللسان بعفوية المحب، وبعفوية الفرح، فالفرح قادر على ملئ الانسان بأسمى عبارات التهنئة والكلام الجميل، وفي ذلك نسرد لكم من خواطر رمضانية عن قرب وصول شهر رمضان لعدد من الأحباب:

الخاطرة الأولى إلى أمي

إلى ذلك القلب الذي حملنا في داخله أنا وأخوتي دون تعب أو عجز، إلى المرأة العظيمة التي تعجز الكلمات عن وصف حبها خجلًا من عظمة حضورها وطيب وجودها، فقد أقبل علينا شهر رمضان، أسأل الله لكِ أن تكوني من المقبولين في شهر الخير، وأسأل الله أن يعيده عليكِ في رمضانات قادمة وأنت بكامل الصحة والسلام، وكل عام وأنتِ بخير.

الخاطرة الثانية إلى أبي

أمّا بعد، إلى الرجل الذي تقوّس ظهره من حملنا ليستقيم لنا الطريق، إلى الرجل الذي تقف مفردات اللغة عاجزة عن وصف حبه، إلى أبي أقول: رمضان صار قريب أسأل الله لك كل خير يا خير الرجال، ويا نعم الحبايب، أدامك لنا الشجرة التي نستفيىء تحت ظلالها، وكل عام وأنت الخير لنا.

الخاطرة الثالثة إلى إخوتي

إلى السوار المحبط القلبي، إخوتي الذين لن يكررهم الزمن ولن يكرر ذلك الحب في قلبي لأحد، كل عام وأنتم أحباب قلبي وأسأل الله أن يعيد رمضان عليكم وأنتم بكامل الصحة والسلامة والسرور.

الخاطرة الرابعة إلى الأصدقاء والأحباب

أمّا بعد، أصدقائي واخوتي الذين لم تلدهم أمّي، إلى الرفاق الذين كانوا ولا يزالوا بجوار قلبي عند كل فرح وحزن وألم وخوف، أسأل الله لكم ولأهليكم كل سلامة وبركة بقدوم الضيف الجديد، وكل عام وأنتم بخير، عساكم من عواد الشهر.

شاهد أيضًا: خواطر عن رمضان قصيرة وأجمل ما قيل في رمضان من شعر

خواطر عن قرب شهر رمضان عبر تويتر

فشهر رمضان الكريم من أعظم الشهور عند الله، وهو شهر الخير والبركة وشهر الصوم الذي يمتنع المسلمون فيه عن طعامهم وشرابهم من طلوع الشمس إلى وقت غروب الشمس ويتقربون لله العزيز الجبار، وفي هذه الفقرة نقدم لكم باقة من أجمل كلام عن شهر رمضان عبر تويتر، فاختاروا الأجمل وشاركوها مع من تحبون:

  • رمضان هو شهر الخير وهو حياة جديدة لمن أماتت قلوبهم الذنوب، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • في رمضان أعد ترتيب نفسك، لملم بقاياك المبعثرة، اقترب من أحلامك البعيدة، اكتشف مواطن الخير في داخلك، واهزم نفسك الأمّارة بالسوء.
  • اقترب رمضان ليضيء لنا شهراً كاملاً مليئاً بالأجواء الإيمانية والمطمئنة، بلغنا الله وإياكم رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • نعمة أن بلّغك الله رمضان، فاشكره على أنه أطال في عمرك لتتمتع بالصيام والعبادة.
  • يقول أحدهم: كل ما تشعر بالكآبة تذكر أنّ رمضان اقترب وافرح، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • لا بد من العناية بفقه المناسبات، ومن ذلك: دراسة أحكام رمضان والحرص عليها وعلى تعلّمها.
  • بعد أيام ستُضَاء المصابيح وتبدأ معها صلاة التراويح، الّلهم بلّغنا رمضان.
  • في رمضان سارع للخيرات، وتجنب الحرام، واخفِ أمر يمينك عن يسارك، وامتنع عن الغيبة كي لا تفطر على لحم أخيك ميتاً.
  • في رمضان جاهد نفسك قدر استطاعتك، واغسل قلبك قبل جسدك ولسانك قبل يديك، وأفسِد كل محاولاتهم لإفساد صيامك، واحذر أن تكون من أولئك الذين لا ينالهم من صيامهم سوى العطش والجوع.
  • واقتربت أجمل ثلاثين يوماً في السنة، فكل عام وأنتم الخير.
  • ما أفسدته شهور العام في أرواحنا المثقلة، تصلحه أيام رمضان بإذن الله. وَتـَّمْضِي بِـنَا الأَيَـامْ وَتتْـعاقَـب الأَسَابيع وَتتَـوالى الشهور، ويقترب مِنَّـا قُـدُوم شَهَـرْ الخَيـرْ وَالبَّـرَكَة وَالرَحْمَـات، ويعلو حداء المؤمنين ودعاؤهم الخالد: “اللهم بلغنا رمضان”.
  • بقي القليل على رمضان، فيا ربي بلغني إياه ومن يقرأ وجميع عبادك، ولا تُفقدنا فيه حبيباً يا الله، واجعلنا مستبشرين بقدومه فرحاً لا حزناً بالفراق. أيام قليلة ويأتي شهر رمضان ليبعث في قلوبنا شيئاً من الأمان والسلام، اللهم اجعله شهر تفريج للكرب وعظم كل الأجور يا رب.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة رمضان تويتر أجمل عبارات التهنئة لشهر رمضان

عبارات اللهم بلغنا رمضان قصيرة ومكتوبة في قدوم شهر رمضان

فذلك ما كان يقوله السلف الصالح وصحابة الرسول الكريم-صلى الله عليه وسلم في قرب قدوم شهر الخسر، فمما ورد أنّهم كانوا يدعون الله قبل ستة أشهر من رمضان أن يبلّغهم الشهر الفضيل لما فيه من الأجر، ويدعون الله بعده ستة أشهر أن يتقبّل منهم أعمالهم في شهر رمضان، وفي ذلك نسرد لكم باقة من أدعية الّلهم بلّغنا رمضان، لتشاركوها مع أحبابكم:

  • كان دعاء السلف الكريم: اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم بارك لنا في شعبان وبلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، يا غياث المستغيثين ويا رحمان السماوات والأرض.
  • وقال أحدهم: اللهم بلغنا رمضان بلاغاً ترضى به عنا وتقبله منا.
  • يقول أحدهم: ها قد اقتربت أجمل ثلاثين يوم من كل عام، فاللهم بلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم بلّغنا رمضان ب روح أنقى وقلب أتقى وعمل أرقى.
  • وما هي إلّا أسابيع وتعلو أصوات المساجد بأصوات التّراويح، فاللهم بلّغنا رمضان وأنت راضٍ عنّا، يا أرحم الراحمين.
  • مع بداية قرب رمضان أقول: الّلهم بلّغنا رمضان ونحن في أتمّ الصّحة والعافية.
  • الّلهم بلّغنا رمضان وبلّغنا مسامع التّراويح نحن ومن نحب يارب العالمين، وكل عام وأنتم بخير.
  • الّلهم بلّغنا وأهلنا وأحبابنا والأمّة الاسلامية شهر رمضان.
  • اللهم يا كريم على ذكرك وحسن عبادتك، الّلهم بلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، يا أرحم من سؤل.
  • الّلهم بلّغنا رمضان بلاغ توفيق وقبول، رمضان كريم.

خواطر عن قرب رمضان ‫(60)‬ ‫‬

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان مكتوب

أجمل ما قيل من خواطر في التهنئة بشهر رمضان المبارك

ومع اقتراب النفحات الأولى لشهر الخير والبركة، حتّى يعلن المسلمون النفير والجاهزية لاستقباله، بطقوس الصيام والسحور وصلاة القيام، فلشهر رمضان رمزية إسلامية كبيرة وأجمل ذكريا العائلة، وفي ذلك نسرد لكم باقة من خواطر رمضانية:

  • عن ذكريات شهر رمضان: فقد حلَّ شهر رمضان على النَّاس ضيفًا كريمًا فهو يُقاسمهم ثلاثين يومًا من أيام حياتهم، ويأبى أن يُغادر موائدهم حتَّى يترك في كل عائلة أثرًا لا تفتأ الأيام تمحه حتى يعود من جديد فيغرسه.
  • عن كرم الله في شهر رمضان: ففي شهر رمضان المبارك تُفتح أبواب الجنّة الثمانية وتُصفّد الشياطين، هذا وتُغلق أبواب النّار، ومن فضل الله وكرمه أيضًا أنّه يعتق في كلّ ليلة من ليالي رمضان سبعين ألفًا، فلا يدخلون النار أبدًا.
  • عن ألطاف لله في رمضان: فشر رمضان هو شهر الطاعات والتقرّب من الله تعالى، وهو الشّهر الذي يسأل فيه كل عبد مسألته فيُعطي الله من الخير العظيم الذي عنده عباده الصالحين، فيأوي كل منهم إلى فراشه هادئ النّفس طيّب الخاطر شاكرًا لأنعم ربه عليه.
  • عن سعادة المسلم في شهر رمضان: لا شيء يُضاهي فرحة الصائم عندما يقترب موعد أذان المغرب، والفرحة الكبرى أيضًا عندما يُتمّم صيام أيّام رمضان كاملة ويأتي عيد الفطر السّعيد كجائزة على الصّيام والقيام، ولا يجب أن تنتهي الروحانية بانتهاء شهر رمضان، بل يجب أن يظلّ المسلم موصولًا بالله تعالى في كلّ وقت.

شاهد أيضًا: تهاني شهر رمضان أجمل رسائل تهنئة رمضان للأصحاب والأحباب

صور جميلة عن قرب شهر رمضان

بعد ان مررنا على أجمل خواطر قيلت في قدوم شهر الخير والبركة، لا بدّ لنا أن نتوقف عند صور مصممة لهذا الغرض، وفي ذلك نسرد لكم باقة من أجمل الصور التي تحاكي قدوم شهر رمضان لتشاركوها مع أحبابكم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ودمتم سالمين:

خواطر عن قرب رمضان ‫(9)‬ ‫‬

خواطر عن قرب رمضان ‫(1)‬ ‫‬

خَواطر عَن قُرب رَمضان ‫

خَواطر عَن قُرب رَمضان ‫

خَواطر عَن قُرب رَمضان ‫

شاهد أيضًا: صور عن قدوم رمضان أجمل الرمزيات والخلفيات لاستقبال شهر رمضان

 أحلى مسجات معايدة عن قرب قدوم شهر رمضان

فمما لا شك فيه، بأنّ لحروف الرسالة النصية البسيطة الآتية من الأشخاص الذين نحبهم وقع خاص في القلب، فتلك الحروف تخرج من هواتفهم لتستقر في قلوبنا قبل هواتفنا، لذلك نسرد لكم باقة من أجمل مسجات التهاني عن قرب قدوم شهر رمضان، لتشاركوها مع احبابكم:

  • قالوا: لا تفكر إنّي نسيتك أو من بالي محيتك أنت بالقلب شجرة، وبدموع عيني سقيتك، عساكم من عوّاده وكل عام وأنتم بخير.
  • في قدوم الخير أقول: بلّغكم الله العشر، ورفع عنّا وعنكم كلّ شر، وأكرمكم الّلهم بإحياء ليلة القدر، كل عام وأنتم بخير.
  • يا حلو: باقة ورود وحبق وريحان قطفتها من حديقة الرحمن، هديّة لأغلى الحبايب بمناسبة قرب رمضان.
  • أسأل لي ولكم أن يعيننا على صيام رمضان وغض البصر وحفظ اللسان، وأن يجعل أعمالنا فيه متقبّلة، مبارك عليكم الشهر.
  • في قرب قدومه نقول: كساكم اللهم فيه حرير الجنان، وجمال الحور الحِسان، وبارك لكم في شعبان، وبلّغكم شهر رمضان.
  • بمناسبة قدوم الشّهر الفضيل، مبارك عليكم لشهر، وعساكم من عوّاده.
  • للحلو بقول: رمضان الخير هل، ومحبّتكم في القلب حجم التل، وكل عام وأنتم بألف خير يا ورود وفل، مبارك عليك الشهر.
  • وفي قرب قدوم شهر رمضان، أرجو من الله الحنّان المنّان أن يبلغنا وإيّاكم شهر الرحمة والغفران.
  • مع قرب رمضان باقة أزهار وورود، وسلّة من البخّور والعود، وكل عام وأنت بخير، وأسأل الله لك كل خير، وعسى رمضان عليك يعود.
  • يا حبايب: أقرّ الله عيونكم في رمضان بلذّة الأسحار وصحبة الأخيار ورحمة الغفّار وجنّة الأبرار.
  • أبارك للأحباب، بحلول شهر الخير، وأسأل الله أن يبارك لنا جميعا في أيّامه ولياليه، وأن يعيننا وإيّاكم على صيامه وقيامه، مبارك عليكم الشهر.
  • رمضان على الأبواب يا عباد الله، عساه رمضان خير وفرج، وكل عام وأنتم وأحبابكم بألف خير.
  • أعاده الله علينا وعليكم كَثيراً من الأزمان، ولا جعلنا الله فيه من أهل الحرمان يـا رحيم يا رحمن.

شاهد أيضًا: أجمل عبارات عن رمضان كلمات ورسائل وأدعية عن استقبال شهر رمضان

 بوستات فيس بوك عن قرب رمضان

وعلى تلك المنصة الأبرز في العالم الأزرق نقدم لكم باقة من أجمل خواطر عن قرب قدوم شهر رمضان في بوستات فيس بوك مقدّمة من فريق عمل موقع محتويات، لتشاركوها مع أحبابكم بعد أن تختاروا الاجمل:

البوست الأول عن فضائل رمضان

رمضان هو شهر يتساوى بنهاره الجميع، أغنياء وفقراء، فكلّ منهم يقف بدون طعام ولا شراب، وفيه ترقّ النّفوس القاسية، لأنّه عندما يحلّ الجوع ببني البشر يُرجعهم إلى أصولهم الطيبة، فكل شيء في رمضان يبدو أجمل وأحلى حتّى تلك النجوم اللامعة التي ما عُرف لها لمعان كهذا، هي تُنصت الآن لتكبير المكبرين وتسبيح المسلمين وقراءة القرآن العظيم، فكل عام وأنتم بخير.

شاهد أيضًا: مقدمة عن استقبال شهر رمضان المبارك

البوست الثاني عن مدرسة رمضان

فالنفوس تطيب وتطهر بالطاعات التي تجري في رمضان، ويُصبح مضمار السباق فيه مليئًا بالمتسابقين فهذا يدفع صدقة وآخر يكف عن النميمة والثاني يُمسك لسانه عن الكذب، فيكون بذلك رمضان مدرسة للعالمين، فكل عام وأنتم بخير يا أحباب.

البوست الثالث عن  التيسير في الإسلام

فممن فضل الله وكرمه على المسلمين أنّه أباح لمن لا يستطيع الصيام بعذرٍ شرعي أن يفطر كالمريض والمسافر والمرأة الحامل، وهذا دليل على أنّ الإسلام دين يُسر وليس دين عُسر، فالهدف من الصايم ليس الشعور بالجوع والعطش، بل هو إظهارٌ للعبودية وتمرين على الصبر، مبارك عليكم الإسلام ومبارك عليكم الشهر الفضيل، وكل عام وأنتم بخير.

شاهد أيضًا: عبارات جميلة عن رمضان كريم

أبيات شعر جديدة ومكتوبة في قرب قدوم شهر رمضان

ومع اقتراب الشهر الفضيل لا بدّ لنا أن نسرد لكم باقة من أجمل أبيات الشعر بحلول شهر الخير والبركة لتشاركوها مع أحبابكم عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

من قصيدة رمضان أقبل

رَمَضَانُ أقبَلَ يا أولي الألباب
فاستقبلوهُ بعدَ طول غياب

عامٌ مضى من عُمْرنا في غفلةٍ
فتنبَّهوا فالعمرُ ظلُّ سَحاب

وتهيّؤوا لتصبُّر ومشقةٍ
فأجورُ مَن صَبروا بغير حسابِ

من قصيدة أهلاً يا شهرَ الإسلام

ضيفُنا الغالي أطَلا عائداً من بعدِ عام ِ
جئتنا! أهلاً وسهلا فيكَ، يا شهرَ الصيام ِ

أيها الضيفُ الكريمُ نحنُ واللهِ الضيوفُ!
أيها الشهرُ العظيمُ فيك ترتصُّ الصفوفُ

كم غنيٍّ.. كم فقيرِ حلـّـقا فوق السحابِ!
في حبورٍ. في سرورِ هكذا جيلُ الصِّحابِ

من قصيدة أهلاً بشهر التقى والجود والكرم

أهلاً بشهر التقى والجود والكرم        شهر الصيام رفيع القدر في الأمم
أقبلت في حلةٍ حف البهاء بها           ومن ضيائك غابت بصمة الظلم
أهلاً بصومعة العباد – مذ بزغت         شمسٌ – ومجمع أهل الفضل والقيم
أهلاً بمصقلة الأواب من زللٍ             ومنتدى من نأى عن بؤرة اللمم
هذي المآذن دوى صوتها طربًا           تلك الجوامع في أثواب مبتسم
نفوس أهل التقى في حبكم غرقت   وهزها الشوق شوق المصلح العلم
تحب فيك قيامًا طاب مشربه            تحب فيك جمال الذكر في الغسم

قد يهمّك أيضًا: أبيات شعر عن شهر رمضان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه خواطر عن قرب رمضان واطّلعنا فيه على أجمل الخواطر الرمضانية ثم عبارات ودعوات اللهم بلغنا رمضان لننتقل إلى خواطر تهنئة بمناسبة قرب شهر رمضان ثم مسجات تهاني وخواطر للفيس بوك لنختتم أخيرًا مع أجمل أبيات الشعر في قدوم شهر رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *