دعاء الاستخارة الصحيح

دعاء الاستخارة الصحيح

دعاء الاستخارة الصحيح هو دعاء يدعو به المسلم ربه؛ لكي يهديه إلى أحد الأمور التي يتحير في اختيارها في حياته، كأن يريد أن يتزوج أو يلتحق بوظيفةٍ ما أو يقوم بعمل تجارةٍ ما، أو أي شيءٍ في أي مَنحى من مناحي الحياة، وبذلك يكون قد اقتفى أثر النبي –صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي دلّ على ذلك.

دعاء الاستخارة الصحيح

ورد في السُنّة الكثير من الأحاديث، والتي قد يكون منها ما هو صحيح ومنها ما هو دون ذلك بدرجاتٍ متفاوتة صنّفها علماء الحديث بحسب الراوي والثقة فيه أو تواتر الأدلة لديهم أو غير ذلك وفقًا لما ورد في علم الحديث.

دعاء صلاة الاستخارة الصحيح قد رواه الإمام “البخاري” في صحيحه، ونصه كالتالي:

« اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم ارضني به»

وبالتالي فإننا نجد أن الشرع لم يترك شاردة ولا واردة فيها نفعٌ للمسلمين إلا وأرشدهم إليها، فها هي عبادة “الدعاء” والتي قد نغفل عنها كثيرًا، قد جاءت في السُنّة في كثيرٍ من المواضع تفصيلًا وإجمالًا بما يعني أهميتها وضرورة اتباع الهَدي النَبوي فيها.

شاهد أيضًا: طريقة صلاة الاستخارة

دعاء الاستخارة للزواج

إذا ما علمنا أن دعاء الاستخارة الصحيح هو أمرٌ مطلوبٌ جدًا فإننا ندرك أهمية أن يستغيث الإنسان بربه في كل شيء ووفق ما جاءت به السُنّة المطهرة، فلا يشرد بذهنه نحو البِدع والأهواء، ولكن ما جاء في الدين كافٍ لأن يقوم به، كما أن الدعاء فيه من الصالح العام للمسلم فإما أن يُعجل الله به الإجابة وإما أن يُدخر للمسلم يوم القيامة حسناتٍ تقابله، او أن يصرف الله عنه من الأذى وفق ما دعى به، وبلا شك كلنا يحب ذلك، والحمد لله رب العالمين.

  •  اتباع منهج النبي –صلى الله عليه وسلم- في لجوئه إلى ربه في كل دقيقٍ وجليل مما يعني تحقيق المنفعة المطلوبة إن آجلًا أو عاجلًا.
  • تسهيل أمر الزواج الذي يُقبل عليه بما يحقق رغبته الشرعية والاجتماعية في آنٍ واحد.
  •  بناء الكيان العام للأسرة المسلمة الذي هو قائمٌ على المودة والألفة والزواج بالوَدود الوَلُود، كما جاء في السُنّة.
  •  علو شأن الدعاء في شرع الله وتحقيق الهدف السامي الذي يرمي إليه، والذي يتضمن صدق التوكل على الله والتضرع إليه في مناحي الحياة جميعًا.
  • كما أنه يمكن أن يدعو بأدعيةٍ أخرى لتسهيل أمر زواجه، مثل:
  •  اللهم سَهل أمر زواجي واجعله في ميزان حسناتي والمسلمين أجمعين.
  •  اللهم بارك لي في هذا الأمر واجعله خالصًا لوجهك الكريم.
  • اللهم يسر هذا الأمر من لدنك يا رب العالمين إنك على كل شيءٍ قدير.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة الاستخارة

دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب

دعاء الاستخارة كامل مكتوب يأتي بصيغه الصحيح التي تسهل اتخيوضح لنا أن هناك ضوابط في دين الله يجب أن نقوم بها، والتي منها ضرورة تَحري نص الحديث الذي ورد في السُنّة، خاصةً إذا ما كان الأمر متعلق بأشياء نافعة يقوم بها المسلم بشكل مستمر ودوري، فقد كان الصحابة يستخيرون الله تعالى في كل كبيرةٍ وصغيرةٍ في حياتهم، والدعاء يمثل لهم الكثير من الأهمية والضرورة.

ولابد أن يقوم المسلم بشحذ هِمَمِه لكي يسهل الله له الأمر الـمُقبل عليه وذلك باتباعه لصياغة بعض الأدعية الأخرى مثل:

  • اللهم سَهل لي أمري كله، واجعله في مرضاتك إنك على كل شيءٍ قدير.
  •  اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحَزن إن شئت سهلًا.
  •  اللهم أصلح لي آخرتي التي فيها معادي وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأتمّ لي هذا الأمر على خير يا رب العالمين.
  •  اللهم يسر أمري وارزقني من حيث لا أدري ولا أحتسب إنك أنت خير الرازقين.

شاهد أيضًا: دعاء الزوج والزوجة

فيديو دعاء الاستخارة الصحيح

لمتابعة دعاء الاستخارة الصحيح شاهد الفيديو التالي:

إذا ما علمنا أن دعاء الاستخارة الصحيح هو أمرٌ مطلوبٌ جدًا فإننا ندرك أهمية أن يستغيث الإنسان بربه في كل شيء ووفق ما جاءت به السُنّة المطهرة، فلا يشرد بذهنه نحو البِدع والأهواء، ولكن ما جاء في الدين كافٍ لأن يقوم به، كما أن الدعاء فيه من الصالح العام للمسلم فإما أن يُعجل الله به الإجابة وإما أن يُدخر للمسلم يوم القيامة حسنات تقابله، او أن يصرف الله عنه من الأذى وفق ما دعى به، وبلا شك كلنا يحب ذلك، والحمد لله رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *