دورة المباحث العامه 1442 مدتها وموعدها وطريقة التقديم

دورة المباحث العامه 1442

دورة المباحث العامه 1442 التي أُعلن عنها مؤخرًا في المملكة العربية السّعوديّة، وهي واحدة من الدورات التي تُقدّمها المباحث العامة في المملكة، حيث تُعنى المباحث العامة بتحقيق وترسيخ الأمن في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال التنسيق مع كافة القطاعات في المملكة، فما هي دورة المباحث العامة؟ وكم مدّة هذه الدورة؟ وما هي طريقة التّقديم لهذه الدورة؟ هذه الأسئلة وغيرها سنجيب لكم عليها من خلال مقالنا هذا.

دورة المباحث العامه 1442

أعلنت وزارة الداخلية للشؤون العسكرية عن فتح القبول والتسجيل في رئاسة أمن الدولة الممثلة في مديرية (المباحث العامة) على دورات عسكرية برتب (رقيب – عريف – جندي) لحملة مؤهلات (الثانوية العامة، الدبلوم، والبكالوريوس)، حيث تُعدُّ دورة المباحث العامة إحدى الدورات المتميزة التي تُقدّمها المباحث العامّة السّعوديّة، وهي من المؤسسات الأمنية المهمة في المملكة العربيّة السّعودية،، والتي تتبع لرئاية أمن الدولة، وهي بمثابة الجهاز الاستخباراتي الداخلي الذي يتعامل مع الأمن الداخلي ومكافحة التجسس، وتحقيق وترسيخ الأمن الوطني في المملكة من خلال التنسيق مع كافة القطاعات في الدولة، وفي الشأن ذاته أعلنت المباحث العامة عن إمكانية التّقدم لدورة المباحث العامة، ولكن ضمن مجموعة من الشروط، وهي على النحوّ الآتي:[1]

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية نشأ في المملكة العربية السعودية، ويستثنى من ذلك الشخص الذي نشأ مع والديه خارج المملكة خلال  خدمتهما للمملكة.
  • أنْ يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك.
  • ألّا يقل عمر المتقجم عن 17 عامًا وألّا يزيد عن 30 عامًا.
  • ألّا يكون المتقدم قد حكم عليه بحكم شرعي، أو أيّ جريمة مخلّة بالأآداب والشرف والأمانة.
  • ألا يكون المتقدم قد سبق تعيينه في أحد الوظائف العسكرية.
  • ألا يكون المتقدم موظفًا حكوميًا.
  • ألا يكون المتقدم متزوجًا من امرأة أجنبية.
  • تمتع المتقدّم بلياقة بدنيّة.
  • ألّا يقل طول المتقدم عن 168 سم، مع مراعاة تناسب الطول مع الوزن.
  • ألّا يكون المتقدم قد تم طرده من أحد الكليات أو المعاهد العسكرية لأي سبب من الأسباب.
  • اجتياز المتقدم لكافة اختبارات القبول.
  • اجتياز المقابلات الشخصية.

كم مدة دورة المباحث العامه

يتساءل العديد من الأشخاص الذين يرغبون في التّقدم إلى دورة المباحث العامة عن المدّة المحددة لدورة المباحث العامة، وعادةً ما يتبادر لدى أذهانهم هذا السؤال (دورة المباحث العامة كم شهر؟)؛ وفي ظل هذه التساؤلات حددت الجهات المختصة عن الموعد المخصص لهذه الدورة، حيث تتراوح المدّة ما بين ستة أشهر إلى نحو عشرة أشهر تقريًبا، ومع ذلك يُذكر أنَّ أغلب الدفعات يتم إنهاء دورة المباحث لها بمدّة يصل متوسطها إلى نحوّ تسعة أشهر.

موعد دورة المباحث العامه 1442

شهدت الآونة الأخيرة إعلانًا لأبناء المملكة العربيّة السعوديّة عن دورة المباحث العامة لعام 1442هـ ، فمع قرب بداية كل عام دراسيّ جديد يتم فتح باب التسجيل لدورة المباحث؛ حيث يتم وضع مدة محددة لعدد محدود للتقديم للمباحث العامة في المملكة، ويتم توزيع هذه الطلبات على جميع فروع الكليات المنتشرة في المدن السعودية، حيث تمَّ الإعلان رسميًا حسب التصريحات الأخيرة أنَّ التقديم متاحًا؛ بحيث يبدأ يوم السبت 13/4/1442هـ الموافق 28/11/2020م، وينتهي يوم الخميس 18/4/1442هـ الموافق 3/12/2020.

طريقة التقديم على دورة المباحث العامه 1442

يُمكنكم التقديم على دورة المباحث العامة لعام 1442هـ من خلال اتباع تعليمات التقديم التاليّة:

  1. الدخول إلى بوابة أبشر للتوظيف “من هنا“.
  2. ومن الخيارات المتوفرة أعلاه يتم اختيار خيار (الوظائف).
  3. وبعد ذلك يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالإعلان عن دورة المباحث العامة 1442.
  4. ثمَّ الدخول إلى الإعلان الخاص بدورة المباحث.
  5. الضغط على أيقونة التقديم الان.
  6. إدخال جميع البيانات الشخصية.
  7. إرفاق المستندات المطلوبة أو تسليمها إلى الجهات المختصة المنتشرة في عدد من مدن المملكة.
  8. الموافقة على الشروط والأحكام ومعرفة الوثائق والمستندات المطلوبة.
  9. وأخيرًا الضغط على أيقونة (تقديم).

وإلى هنا تعرفنا وإياكم على دورة المباحث العامة لعام 1442هـ، حيث شهدت الآونة الإخيرة عن الإعلان الرسميّ عن دورة مخصصة للمباحث العامة، وذكرنا لكم شروط التّقدّم إلى هذه الدورة، والمدّة المخصصة لدورة المباحث العامّة، وطريقة التقديم عليها.

المراجع

  1. ^ my.gov.sa , المباحث العامة , 28-11-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *