ذو القعدة شهر كم

ذو القعدة شهر كم

ذو القعدة شهر كم ؟، حيث إن شهر ذو القعدة من الأشهر الموجودة في التقويم الهجري، وإن هذا التقويم الإسلامي يعتمد على مراحل وأطوار القمر في حساب الأيام والسنين، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات سنتحدث بالتفصيل عن التقويم الهجري، كما وسنوضح بعض المعلومات الهامة عن شهر ذي القعدة.

ذو القعدة شهر كم

إن شهر ذي القعدة هو الشهر الحادي عشر في التقويم الهجري، بحيث يأتي هذا الشهر بعد شهر شوال وهو الشهر العاشر في السنة الهجرية، وقبل شهر ذي الحجة وهو الشهر الأخير في السنة الهجرية، وهو يعد من الأشهر الحرم المذكورة في القرآن الكريم، ولقد سمي هذا الشهر بهذا الاسم؛ لأن الناس في هذا الشهر كانت تمتنع عن الحرب وتقعد، ويسمح للناس بالدفاع عن أنفسهم إذا تعرضوا للهجوم فقط، ولذلك يطلق عليه لقب شهر سيد الهدنة، أما في زمن الإمبراطورية العثمانية كان يسمى باسم زلقادة.[1]

اقرأ أيضًا: ربيع أول أي شهر

شهر ذو القعدة في التقويم الميلادي

إن شهر ذا القعدة في التقويم الميلادي يختلف باختلاف السنة، وذلك لأن السنة الهجرية الإسلامية أقصر من السنة الميلادي، حيث إن شهر ذي القعدة يبدأ قبل 10 إلى 12 يوماً من كل عام ميلاديًا، وهذا بدوره يجعل شهر ذو القعدة يأتي في موسم مختلف على مدار دورة مدتها 33 عاماً مثل باقي الأشهر الهجرية، وعلى سبيل المثال إن شهر ذو القعدة في عام 1439 هجري، والذي يصادف عام 2018 ميلاديًا، قد بدأ في الرابع عشر من شهر تموز، وانتهى في الحادي عشر من شهر آب، أما شهر ذي القعدة في عام 1440 هجرياً، والذي يصادف عام 2019 ميلادياً، قد بدأ في الرابع من شهر تموز، وانتهى في الأول من شهر آب، أما شهر ذي القعدة الحالي لسنة 1444 هجرياً، والذي يصادف سنة 2023 ميلادياً، سيبدأ في الحادي عشر من شهر حزيران، وسينتهي في العاشر من شهر تموز لعام 2023 ميلادي.[1]

اقرأ أيضًا: كم عدد أيام شهر مايو

الأشهر في السنة الهجرية

إن السنة الهجرية تحتوي على 12 شهراً هجرياً، بحيث تبدأ الأشهر في هذه التقويم الإسلامي عندما يتم رؤية أول هلال لقمر جديد، ويكون عدد أيام السنة الهجرية 354 أو 355 يوماً، بحيث يكون طول الشهر الهجري الواحد. أما 29. وأما 30 يوماً، وفي ما يلي توضيح لأسماء الأشهر الهجرية في التقويم الهجري، وهي كالآتي:[2]

  • شهر محرم (بالإنجليزية: Muharram): هو الشهر الأول في السنة الهجرية، وسمي بذلك لأن المعارك والقتال حرام في هذا الشهر.
  • شهر صفر (بالإنجليزية: Safar): هو الشهر الثاني في السنة الهجرية، وسمي بهذا الاسم؛ لأن منازل العرب قبل الإسلام كانت فارغة في هذا الوقت من العام، بينما كان سكانها يجمعون الطعام.
  • شهر ربيع الأول (بالإنجليزية: Rabi Alawwal): هو الشهر الثالث في السنة الهجرية، وسمي بذلك لأن الماشية كانت ترعى خلال هذا الشهر.
  • شهر ربيع الثاني (بالإنجليزية: Rabi Ath Thani): هو الشهر الرابع في السنة الهجرية، وسبب تسمية هذا الشهر مثل سبب تسمية شهر ربيع الأول.
  • شهر جمادى الأول (بالإنجليزية: Jumada Alawwal): هو الشهر الخامس في السنة الهجرية، وسمي بذلك لأن الماء كان يتجمد خلال هذا الوقت من العام.
  • شهر جمادى الآخر (بالإنجليزية: Jumada Al Akhirah): هو الشهر السادس في السنة الهجرية، وسبب تسمية هذا الشهر مثل سبب تسمية شهر جمادى الأول.الآخر
  • شهر رجب (بالإنجليزية: Rajab): هو الشهر السابع في السنة الهجرية، وسمي رجب لأن العرب قبل الإسلام كانوا يزيلون رؤوس رماحهم ويمتنعون عن القتال، حيث إن كلمة رجب تعني الإزالة أو الحذف.
  • شهر شعبان (بالإنجليزية: Shaban): هو الشهر الثامن في السنة الهجرية، وسمي بذلك لأن القبائل العربية كانت تتشتت في مثل هذا الوقت من العام للعثور على الماء.
  • شهر رمضان (بالإنجليزية: Ramadan): هو الشهر التاسع في السنة الهجرية، وسمي بذلك لأن العرب كانوا يجهزون فيه ما يملكونه من السلاح للحرب القادمة في شهر شوال.
  • شهر شوال (بالإنجليزية: Shawwal): هو الشهر العاشر في السنة الهجرية، وسمي بذلك لأن عادة ما تكون الإبل في عجل في هذا الوقت من العام وترفع ذيولها.
  • شهر ذي القعدة (بالإنجليزية: Dhu Alqadah): هو الشهر الحادي عشر في السنة الهجرية، وسمي بذلك لأن الناس في هذا الشهر كانت تمتنع عن الحرب وتقعد، ويسمح للناس بالدفاع عن أنفسهم إذا تعرضوا للهجوم فقط.
  • شهر ذو الحجة (بالإنجليزية: Dhu Alhijjah): هو الشهر الثاني عشر في السنة الهجرية، وسمي بذلك لأن الناس كانوا يحجون إلى بيت الله الحرام في مكة.

اقرأ أيضًا: حزيران اي شهر

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ذو القعدة شهر كم، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن شهر ذو القعدة، وذكرنا كيف يتغير شهر ذو القعدة في التقويم الميلادي، بالإضافة إلى ذكر جميع أشهر السنة الهجرية مع ذكر سبب تسمية هذه الأشهر.

المراجع

  1. ^ islamicfinder.org , Dhu al-Qadah , 18/05/2023
  2. ^ ocmic.org.uk , 12 Islamic Months , 18/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *